تهاني الجبالي.. وداعاً أول امراة قاضية مصرية تصدرت لإرهاب الإخوان بأحكام رادعة

الأحد، 09 يناير 2022 12:58 م
تهاني الجبالي.. وداعاً أول امراة قاضية مصرية تصدرت لإرهاب الإخوان بأحكام رادعة
تهاني الجبالي
أمل عبد المنعم

الموت غيب اليوم الأحد المستشارة تهاني الجبالي، نائبة رئيس المحكمة الدستورية العليا بمصر سابقا، عن عمر ناهز الـ71 عاما ، جراء الإصابة بفيروس كورونا، وكانت المستشارة تهاني الجبالي قد نقلت إلى مستشفى "العجوزة" الأسبوع الماضي لتلقي العلاج إثر إصابتها بفيروس كورونا.

من هي تهاني الجبالي؟

تهاني الجبالي تعد أول امرأة مصرية تتولى مهنة القضاء في الحقبة المعاصرة، وكانت لها مواقف عديدة معارضة لنظام حكم جماعة "الإخوان المسلمين" في مصر، و شغلت ولوقت قصير منصب رئيس المحكمة الدستورية العليا في أكثر فترات المحكمة حساسية، لما أصدرته من أحكام كان لها بالغ الأثر في المشهد السياسي والدستوري المصري بعد ثورة 25 يناير.

تهاني الجبالي صدر قرار جمهوري  في 22 يناير 2003 بتعينها نائبة لرئيس المحكمة الدستورية ضمن هيئة المستشارين بالمحكمة الدستورية العليا، كأول قاضية مصرية، حتى عام 2007، حيث عينت في ذلك العام 32 قاضية بالقضاء العالي، لتصبح القاضية تهاني صاحبة أعلى منصب قضائي تحتله امرأة في مصر.

تهاني الجبالي في 5 يوليو 2018 رفضت المحكمة الدستورية العليا، دعوى المستشارة  النائبة السابقة لرئيس المحكمة، المطالبة ببطلان دستور 2012، وعودتها قاضية بالمحكمة، حيث طالبت في دعواها ببطلان الوثيقة الدستورية، التي صدرت باسم دستور 2012، في ما تضمنته من النص على تحديد عدد معين لأعضاء المحكمة الدستورية العليا، بهدف الإطاحة بها من عضوية المحكمة، وهو ما تعتبره الدعوى انحرافًا تشريعيا ودستوريا، وسبق أن أوصى تقرير هيئة مفوضي المحكمة، بعدم قبول الدعوى.

نشأة تهاني الجبالي

المستشارة تهاني الجبالي ولدت في 20 نوفمبر 1950، وهي نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا المصرية السابق، وأول امرأة مصرية تتولى مهنة القضاء في الحقبة المعاصرة، وما زالت المرأة المصرية التي احتلت المنصب القضائى الأعلى في تاريخ مصر.

المستشارة تهاني الجبالي نشأت لأسرة من محافظة الغربية وحصلت على المركز الخامس على مستوى مصر في شهادة الثانوية العامة، ثم دخلت كلية الحقوق جامعة المنصورة، وتخرجت فيها العام 1973 ثم حصلت تهانى الجبالى على دراستها العليا في الشريعة الإسلامية والقانون الدستوري، ليصبح سبب وفاة تهاني الجبالي مثار اهتمام كبير على منصات البحث.

مناصب تهاني الجبالي

تهاني الجبالي بعد تخرجها، عملت بالمحاماة لمدة 30 سنة، وهي محامية لدى محمكة النقض والمحاكم العليا حتى قرار تعينها كقاضية، تم انتخابها كأول عضوة في المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب لتصبح بذلك أول سيدة مصرية وعربية تنتخب في هذا المستوى بالاتحاد منذ تأسيسه فى عام 1944 م لتوافيها المنية في وقت مبكر من صباح اليوم الأحد بعد إصابتها بفيروس كورونا.

 

للاطلاع على أبرز وأهم الأخبار والأحداث يرجى الاشتراك بالصفحة الرسمية لموقع صوت الأمة.. أضغط هنا
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة