يسرا عبر "انستجرام": الليلة الحدث التاريخي العظيم لافتتاح طريق الكباش بالأقصر

الخميس، 25 نوفمبر 2021 09:31 م
 يسرا عبر "انستجرام": الليلة الحدث التاريخي العظيم لافتتاح طريق الكباش بالأقصر
محمد ممدوح

 
مع إفتتاح طريق الكباش بمحافظة الاقصر، حرصت النجمة يسرا بمشاركة متابعيها وجمهورها صورة جديدة لها من مدينة الأقصر، وذلك عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الإجتماعي انستجرام . 
 
ونشرت يسرا، على الصورة قائلة :"ترقبوا الليلة الحدث التاريخي العظيم لافتتاح طريق الكباش بالأقصر، الساعة 7:30 مساء بتوقيت القاهرة".
 
وفي السياق ذاته تشهد محافظة الأقصر استعدادات مكثفة، لانطلاق حفل افتتاح طريق الكباش، وسط اهتمام عالمي وترقب في انتظار تلك الاحتفالية التي تشهد إحياء ممر تاريخي يعود عمره لما يزيد على 3 آلاف عام ويربط معبد الأقصر بمعبد الكرنك على امتداد نحو 2700 متر.
 

يسرا على انستجرام

 
طريق الكباش الفرعونى
 
هو عبارة عن طريق مواكب كبرى لملوك الفراعنة وكانت تحيى داخله أعياد مختلفة، منها عيد "الأوبت"، وعيد تتويج الملك، ومختلف الأعياد القومية تخرج منه، وكان يوجد به قديما سد حجرى ضخم كان يحمى الطريق من الجهة الغربية من مدينة الأقصر العاصمة السياسية فى الدولة الحديثة «الأسرة 18» والعاصمة الدينية حتى عصور الرومانية.
 
 
أبرز المعلومات عن طريق الكباش
 
وكان في العصور المصرية القديمة "طريق المواكب الكبرى" المعروف إعلاميًا بطريق الكباش عبارة عن طريق مواكب كبرى لملوك الفراعنة وكانت تحيي داخله أعياد مختلفة منها "عيد الأوبت" وعيد تتويج الملك ومختلف الأعياد القومية تخرج منه.
 
 
 
وكان يوجد به قديماً سد حجري ضخم لحماية الطريق من الجهة الغربية من مدينة الأقصر العاصمة السياسية في الدولة الحديثة (الأسرة 18) والعاصمة الدينية حتى العصور الرومانية.
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق