أهمها زيادة تعويضات الشهيد لـ 200 ألف.. مكتسبات أهالى الشهداء والمصابين المدنيين بتوجيهات رئاسية

الأحد، 03 أكتوبر 2021 04:18 م
أهمها زيادة تعويضات الشهيد لـ 200 ألف.. مكتسبات أهالى الشهداء والمصابين المدنيين بتوجيهات رئاسية
محمد الحر

"حق الشهداء لن يضيع في وجود رئيس عادل هو الرئيس عبد الفتاح السيسي".. جملة قالتها بسنت كمال العو إبنة احد شهداء مسجد الروضة عقب صدور قرار الرئيس بمضاعفة تعويضات أسر الشهداء المدنيين بشمال سيناء الى 200 ألف جنيه بدلا من 100 ألف، مشيرة إلى أن الرئيس "جبر بخاطر أبناء الشهداء ووفر لهم حياة كريمة ووعد وأوفى وعوضهم خيرا عن فقد أبيهم لانه أصبح أبا لكل أبناء الشهداء على أرض سيناء". 

وخلال زيارتها الأخيرة لمحافظة شمال سيناء أعلنت  نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي عن توجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي بزيادة قيمة تعويضات اسر الشهداء المدنيين في العمليات الإرهابية والأمنية إلي 200 ألف جنيه تشمل 100 ألفا من صندوق تكريم الشهداء واسر المصابين علي أن ترفع وزارة التضامن الاجتماعي المبالغ التي سبق وصرفتها لأسر الشهداء والمصابين إلي 100 ألف جنيه أيضا.
 
وأشارت القباج إلي إن مبلغ الزيادة سيتم صرفه للمستفيدين الشهر المقبل عقب انتهاء صندوق تكريم الشهداء والمصابين من الصرف والذي يتم من خلال فروع بنك ناصر الاجتماعي.
 
و شاركت" القباج" مع اللواء محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، في لقاء اسر 15 شهيد وعدد من المصابين في العمليات الأمنية والحوادث الإرهابية، وزفت لهم توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيادة التعويضات ، واشتدت  بالدور البطولي للشهداء والمصابين وبصمود أسرهم وتضحياتهم من أجل مصر، مشيرة إلي أنها حرصت علي لقاء اسر الشهداء لثاني مرة في شهر واحد بعد الاحتفالية التي نظمتها لتكريمهم منتصف الشهر الحالي بمقر وزارة التضامن الاجتماعي بالقاهرة.
 
ووجهت أرملة الشهيد سالم عودة زايد الشكر لرئيس الجمهورية قائلة :" نشكر رئيس الجمهورية على اهتمامه بأسر الشهداء المدنيين ورعاية ابناءهم ، وتوفير الأمن والامان لهم ، ونقول له يا ريس احنا حضرتك عملت معانا الواجب وزيادة وندعو الله أن يحفظك ويحميك ويحفظ مصر".
 
وتشهد محافظة شمال سيناء حاليا طفرة في مشروعات التمكين الاقتصادي وتحسين جميع الخدمات الحكومية بما يتناسب مع الأهمية الإستراتيجية لبوابة مصر الشرقية وخطورة ما تحمله أهالي سيناء في مواجهة العمليات الإرهابية والعصابات التي تتخذ من ديننا الحنيف ستار لأهدافها الخبيثة.
 
واسفرت زيارة وزيرة التضامن الاجتماعي لشمال سيناء مجموعة من المكتسبات الهامة من بينها  الاتفاق علي سرعة تنفيذ حزمة من مشروعات التمكين الاقتصادي تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي حيث تم تخصيص 30 مليون جنيه لمشروعات بالمحافظة بجانب ضم 6500 أسرة لمستفيدي برنامج تكافل وكرامة إلي جانب 17 ألف أسرة مستفيدة حاليا من البرنامج.
 
ومن بين مكتسبات ذوي الاحتياجات الخاصة التي أعلنتها "القباج " تقديم كل الدعم للأشخاص ذوي الإعاقة من أهالي سيناء بدء من تيسير إجراءات تسليم بطاقات الخدمات المتكاملة وتوفير الإطراف الصناعية والكراسي المتحركة، وزيادة أعداد القوافل والمساعدات الغذائية لأهالي سيناء بالتعاون والتنسيق مع الجمعيات الأهلية العاملة في سيناء وتحت إشراف الوزارة.
 
وتنفذ وزارة التضامن الاجتماعي قريبا عدد من المشروعات من أهمها مشروع لإقامة معاصر زيتون لخدمة أهالي سيناء بتمويل يزيد علي 2 مليون جنيه وبالتعاون مع وزارة الزراعة وجامعة العريش، بجانب افتتاح أول وحدة تدريب وتوظيف لبرنامج فرصة بمحافظة شمال سيناء التي ستقدم استشارات فنية وتدريب مهني لشباب وفتيات المحافظة، حيث ستقوم الوزارة بتسليم 400 من هؤلاء الشباب تمويلا بقيمة 15 ألف جنيه لكل منهم للعمل بتربية الأغنام.
 
وتوقع"  التضامن " بروتوكول تعاون مع جمعية كنوز البردويل لإنشاء وتسليم 300 مشروع إنتاجي ووحدات إنتاجية بتمويل 4.4 مليون جنيه من الوزارة، منها إنشاء خط إنتاج لصناعة الملابس الجاهزة، بالإضافة لمشروعات متناهية الصغر ومنح 40 نول وخامات إنتاج لـ 40 سيدة تم تدريبهن علي صناعة السجاد والكليم اليدوي ضمن برنامج التمكين الاقتصادي وهو ما سيوفر فرص عمل لـ 120 فرد مع توفير تصميمات فنية لتطوير عملهم ومساعدة في تسويق إنتاجهم ضمن  المبادرة الرئاسية "تتلف في حرير"، بجانب تطوير مركز التكوين المهني التابع للوزارة في شمال سيناء باستثمارات 5 ملايين جنيه وفتح ورش جديدة في مجال صناعة السجاد والكليم وأخري تدريبية علي مجال تصفيف الشعر والتجميل.
 
وحسب وزيرة التضامن قدم  بنك ناصر الاجتماعي تمويلا لـ 25 مشروعا صغيرا بشمال سيناء ضمن قروض مشروع مستورة، ويتم علي زيادتها قبل نهاية عام 2021 إلي 100 مشروع حيث تم الانتهاء من فحص طلبات 100 أسرة ترغب في العمل بمشروعات تربية أغنام وماعز ودواجن وملابس جاهزة وخلايا نحل وصناعات يدوية وخياطة وتفصيل.
 
كما تشمل المكتسبات التي أعلنت عنها وزيرة التضامن،  حزمة من المساعدات لضمان تكافؤ الفرص التعليمية تشمل 3 ملايين جنيه لتمويل منح دراسية لمجموعة من الطلاب المغتربين في محافظة شمال سيناء ورصد 10 ملايين جنيه استجابة لطلبات تحمل مصاريف 9.797 مليون طالب وطالبة من الأسر غير المستفيدة من برنامج تكافل وكرامة.
 
وفي مجال دعم التدريب المهني للطلاب المتسربين من التعليم  تم  بالتنسيق مع التربية والتعليم وجمعية الهلال الأحمر ومنظمة اليونسيف رصد 8.967 مليون جنيه لتمويل حزمة من المشروعات بشمال سيناء بهدف زيادة نسبة الالتحاق بالتعليم الأساسي أبرزها صيانة 100 مدرسة بالمراحل التعليمية المختلفة، وبناء قدرات مجالس الآباء والمعلمين لـ 25 مدرسة، وبناء قدرات المتطوعين في برنامج المهارات الحياتية يستفاد منها 625 مدرس و2500 طالب، وتوزيع حزم مدرسية لـ 150 مدرسة.
 
وضمن جهود مواجهة فيروس كورونا المستجد ومبادرة "العودة إلى المدارس"  ستوزع التضامن  5000 شنطة مدرسية وشنط نظافة شخصية لنحو 3000 مستفيد بالمحافظة، وفي مجال رعاية الأطفال قبل السن الدراسي ستقدم الوزارة 2.3 مليون جنيه لرفع كفاءة 14 دار حضانة تضم 50 فصل و1305 أطفال وتدريب 50 مشرفة بتلك الدور وذلك بالتنسيق مع برنامج تنمية الطفولة المبكرة ومؤسسات المجتمع المدني.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة