«محور كلابشة».. نقلة حضارية لأهالي أسوان (صور)

الأربعاء، 18 أغسطس 2021 04:59 م
«محور كلابشة».. نقلة حضارية لأهالي أسوان (صور)
محور كلابشة - أرشيفية
إبراهيم الديب

سعادة بالغة يعيشها أهالي أسوان بعدما انتهت الحكومة من تنفيذ «محور كلابشة» أحد أهم شرايين التنمية للمحافظة، والذي نفذته وزارة النقل فوق نهر النيل بهدف خلق شرايين جديدة للتنمية العمرانية في صحراء الجنوب، وربط شبكات الطرق والمحاور، بالإضافة إلى تسهيل حركة التجارة المحلية والدولية.

ومن خلال المشروع، نجحت الحكومة في خلق مجتمع عمراني في قلب الصحراء، يمتد من الطريق الصحراوي غرباً إلى الطريق الزراعي شرقاً، كما أسهم في تسهيل حركة السير والمرور البري للراغبين في استخدام الطريق الصحراوي خاصة من أهالي مراكز «كوم أمبو، ونصر النوبة، ودراو»، كونه يعبر بهم نهر النيل واصلاً بين الطريق الزراعي والطريق الصحراوي، وذلك في مدة زمنية قصيرة قد تصل إلى 15 دقيقة فقط.

أعمدة الطاقة الشمسية

كما أصبح «كلابشة» بديلا آمنا لمعديات النيل التى كانت تلجأ إليها السيارات بقرية فارس لعبور النيل في مدة زمنية أكبر ووسط مخاطر في السلامة المعروفة عن المعديات النيلية.

ولم تتوقف أهمية المحور عند هذا الحد، بل امتدت ليكون أحد العوامل الهامة في ربط التجارة المحلية والدولية وذلك من خلال رواج حركة التجارة بمناطق كوم أمبو ونصر النوبة ودراو بمحافظة أسوان وربطها بالطريق الصحراوي الممتد من الإسكندرية شمالاً وصولاً إلى الحدود المصرية السودانية جنوباً عابراً إلى أعماق القارة السمراء في دول أفريقيا.

الطريق الزراعى

ومن جانبه، أكد اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، أن الحكومة تقوم بمشروعات ربط شبكات الطرق داخل جمهورية مصر العربية شرق النيل وغرب النيل بعدد من المحاور العرضية منها محور كلابشة بمحافظة أسوان، والذى يبلغ طوله 23 كيلو مترا وعرض 21 مترا ويشمل 2 حارة مرورية فى كل اتجاه وتبلغ تكلفته نحو مليار و50 مليون جنيه.

وتابع محافظ أسوان: تأتى أهمية المحور كونه يساهم فى ربط الطريق الزراعى الشرقى بالطريق الزراعى الغربى بالطريق الصحراوى الغربى عبر نهر النيل، وساهم فى حل مشكلة اعتماد الأفراد والمركبات بشكل كامل على معديات النيل التى تستغرق وقتاً أطول وتعرض مستخدميها للمخاطر والحوادث، ومع إنشاء المحور يكون تم الانتهاء من مشاكل الوقت والتكلفة والمخاطر التى يتعرض لها الأفراد والمركبات.

المحور فوق النيل

وأشار إلى أن المحور يغطى مساحة 60% من الطريق الزراعى الغربى، ويخدم سكان محافظة أسوان بشكل عام وقرى مركز نصر النوبة وقرى مركز كوم أمبو وقرى مدينة كلابشة بشكل خاص، ويربط المناطق الصناعية الموجودة بنصر النوبة ومصنع سكر كوم أمبو ومصنع تعبئة البوتاجاز بأسوان، ويربط كذلك المناطق السياحية الموجودة من معبد كوم أمبو وجبل السلسلة وغيرها، وكذلك يربط مشروعات الاستصلاح الزراعى فى غرب النيل بقرى الظهير الصحراوى واستصلاح الأراضى فى غرب غرب كوم أمبو، موضحا أن المحوريسهل حركة النقل والحركة المرورية.

وأعلنت وزارة النقل الانتهاء من تنفيذ محور كلابشة على النيل بمحافظة أسوان بتكلفة إجمالية مقدارها 1.050مليار جنيه، حيث تم تشغيله تجريبياً وأصبح المحور جاهزا للافتتاح الرسمى خلال الفترة القادمة فى إطار افتتاح 4 محاور جديدة هى عدلى منصور ببنى سويف وسمالوط بالمنيا وقوص بقنا وكلابشة بأسوان.

محور كلابشة

والمحور الجديد يأتى فى إطار توجيهات القيادة السياسية منذ عام 2014 بتقليل المسافات البينية بين محاور النيل من 100كم إلى 25 كيلومتر بين المحور والآخر لتسهيل حركة تنقل المواطنين وخدمة المشروعات التنموية والمجتمعات العمرانية الجديدة، حيث كانت المسافات البينية قبل عام 2014 بين محاور النيل 100 كم وهذا كان يتطلب ان ينتقل المواطن لمسافة 100 كم لكى يعبر النيل من الشرق إلى الغرب أو العكس أو ان يعبر نهر النيل عن طريق المعديات النيلية.

ويبلغ طول المحور الجديد نحو 23 كم وعرضه 21 م بواقع 2 حارة مرورية لكل اتجاه ويشمل على 14 عمل صناعى (9 كبارى- 5 أنفاق) لحل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق