تنتهي 30 أغسطس.. ضوابط وشروط التحويل بين التعليم العام والأزهري

الأحد، 15 أغسطس 2021 01:00 م
تنتهي 30 أغسطس.. ضوابط وشروط التحويل بين التعليم العام والأزهري
أرشيفية
إبراهيم الديب

 
يسعى بعض أولياء الأمور إلى التحويل بين التعليم العام والأزهري، وهو ما تسمح به وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وقطاع المعاهد الأزهرية، لطلابهم من خلال التحويل بين مدارس التعليم العام والأزهري، وذلك حتى نهاية أغسطس الجاري.
 
 
شروط التحويل بين التعليم العام والأزهري
 
ويقتصر التحويل بين التعليم العام والأزهري، حسبما أعلنت وزارة التربية والتعليم، على طلاب مرحلة التعليم الأساسي، وذلك للطلاب من الصف الثاني الابتدائي، حتى المقبولين بالصف الثالث الإعدادي بالعام الدراسي المقبل، 2021/ 2022، وذلك وفقا لعدد من الشروط والضوابط التي أعلنتها الوزارة، وهي:
 
- أن يكون التحويل مقتصرا على الطلاب المحددين بقرار وزارة التربية والتعليم، بمرحلة التعليم الأساسي بالصفوف المناظرة لهم.
 
- موافقة سن الطالب مع سن القبول بالمدرسة المحول إليها بالتعليم العام.
 
- أن يتقدم ولي الأمر حال التحويل ببداية المرحلة الابتدائية بالتعليم الأزهري، بإفادة بسن القبول بالمدرسة المطلوب التحويل لها حتى يتحقق الأزهر من تطبيق شرط السن.
 
- عدم قبول التحويل للملتحقين برياض الأطفال والصف الأول الابتدائي من الطرفين.
 
- موافقة الجهة المنقول منها الطالب أولا، ولا يعتد بهذا التحويل إلا بموافقة الجهة المحول إليها.
 
- تحرير نماذج التحويل بالنسبة للجهتين على ضرورة أن يكون مؤرخ تاريخ واضح وإلا فلن يعتد بطلب التحويل.
 
 
 
شروط التحويل بين التعليم العام والأزهري والمدارس التجريبية
 
وبالنسبة لقبول تحويل الطلاب من المعاهد الأزهرية الخاصة والنموذجية للصفوف المناظرة لهم يشترط النجاح في اللغة الأجنبية الأولى ذات المستوى الرفيع، واللغة الأجنبية الثانية، إضافة إلى دراسة مادتي العلوم والرياضيات باللغة الأجنبية الأولى للطلاب الراغبين في التحويل إلى «المدارس الرسمية للغات ، والمدارس الرسمية المتميزة للغات ، والمدارس الخاصة لغات».
 
 
 
شروط التحويل بين التعليم العام والأزهري للراسبين
 
وأوضحت الوزارة أنه بالنسبة للطلاب المستنفذين لسنوات الرسوب بالمرحلة الإعدادية بمدارس قطاع التعليم الأزهري، فإنه يحق هم التحويل إلى التعليم العام بنظام «المنازل». وفي كل ماسبق يتم التحويل من المعاهد الأزهرية للتعليم العام شريطة وجود بيان نجاح تفصيلي للطالب بآخر عام دراسى قضاه بالأزهر، والالتزام بالسن، وكثافة الفصول من الجانبين.
 
 
 
موقف المدارس الثانوية في التحويل بين التعليم العام والأزهري
 
وأكدت الوزارة على أنه لايجوز التحويل في المرحلة الثانوية، بكافة صفوفها التعليمية، معللة ذلك بالتباين الكبير بين المواد وطبيعتها، وطبيعة الدراسة فيها، واختلاف قواعد القبول للطلاب بمرحلة الثانوية العامة عن تلك التي يعتمدها الأزهر لنفس الفئة الدراسية من الطلاب.
 
 
 
طلب التحويل بين التعليم العام والأزهري
 
وشددت الوزارة على أن يتم إرفاق بيان إلكتروني بطلب التحويل، صادر عن الإدارة المركزية للامتحانات بالأزهر الشريف، بتدرج الطالب في الحلقة المقيد بها، موضحا حالته سواء كان ناجحا أم راسبا، ويكون مختوما بخاتم الإدارة، ولايعتد بطلب التحويل دون هذا الإخطار.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة