أبو العينين شعيشع.. كيف اقتحم «كروان دولة التلاوة» السينما المصرية؟

الخميس، 12 أغسطس 2021 11:32 ص
أبو العينين شعيشع.. كيف اقتحم «كروان دولة التلاوة» السينما المصرية؟

صوت من السماء، لا تخطئه أذان السمعية.. مدرسة إبداع متفردة في دولة التلاوة، سيرة عطرة ومسيرة عامرة بإحياء الليالي القرآنية بين مصر والدول العربية.
 
ربما تعجز الكلمات عن وصف عملاق التلاوة القرآنية الشيخ «أبو العينين شعيشع» أحد الأعمد الرئيسية في مدرسة الحناجر الجبارة، منذ دخوله الإذاعة المصرية في عام 1939 مع مجموعة من الشيوخ الكبار من قارئي القرآن الكريم، وجاءت شهرته كقارئ في الإذاعة المصرية منذ أواخر ثلاثينيات القرن العشرين السابق وحتى يوم وفاته.
 
حكايات لا تنتهي عن إبداع الشيخ شعيشع، يرويها الآلاف ممن تتلمذوا على يده في قراءة القرآن الكريم وأحكامه، تزينها عشرات الجوائز والتكريمات في مصر والعالم العربي منذ أيام الملك فاروق. 
 
شعيشع يقرأ في القصر الملكي
شعيشع يقرأ في القصر الملكي
 
بين كل القصص عن حياة شعيشع تظل هناك قصتان لا يمكن المرور عليهما مرور الكرام، أما الأولى عندما كان طفلا في الكُتاب ويتلو القرآن الذي حفظه عن ظهر قلب في عامين فقط سمعه شيخ الكتاب يوسف شتا فتنبأ له بمستقبل باهر في دولة التلاوة المصرية، ودفعه إلى إتمام الدراسة الابتدائية وقتها انتدبوه لتلاوة بعض آيات من القرآن فى المناسبات، وسرعان ما ذاع صيته فى مسقط رأسه مدينة بيلا محافظة كفر الشيخ والمحافظات المجاورة.
 

فى عام 1939م دُعى لإحياء مأتم الشيخ الخضرى وكان واحدا من كبار العلماء وتربطه به صلة مصاهرة، فلما حضر الليلة وكان موجودًا بها الشيخ عبد الله عفيفى وكان شاعرًا، إضافة إلى كونه إمام الملك فى ذلك الوقت، طلب أن يقدمه للإذاعة، فذهب الشيخ شعيشع لمقابلة سعيد لطفى باشا مدير الإذاعة المصرية، وكذلك مستر فيرجسون المديرالإنجليزى، وحدد له يوم الامتحان أمام لجنة مكونة من كبار العلماء منهم: الشيخ أحمد شوريت، وإبراهيم مصطفى عميد دار العلوم، والشيخ المغربى والأستاذ مصطفى رضا مدير معهد الموسيقى، وفى ذلك الوقت كانت الإذاعة متعاقدة مع الشيخ محمد رفعت، والشيخ عبد الفتاح الشعشاعى، وتم قبوله بل التعاقد معه فكان أصغر قارئ للقرآن بالإذاعة، حيث كان يبلغ من العمر وقتها 17 سنة.
 
شعيشع في الإذاعة المصرية
شعيشع في الإذاعة المصرية
 
أما القصة الثانية، فعلى الجانب الآخر من إبداع قراءة القرآن فقد شارك شعيشع في عدد من الأفلام السينمائية بصوته من خلال تلاوة القرآن الكريم وأداء الأذان كاملًا في كثير من مشاهد الأفلام وكان منها فيلم «المرأة» عام 1949وكان من بطولة أحلام، كمال الشناوي، محمد توفيق وفيلم «بلد المحبوب» في عام 1951من بطولة الفنان إسماعيل يس وأيضًا فيلم «في صحتك» عام 1955من بطولة الفنانة حورية حسن، حمدي غيث والعديد  من الأفلام الأخرى.
 
شعيشع على العود
شعيشع على العود
 
وكان أول الأفلام التي شارك فيها الشيخ أبو العينين شيعيشع فيلم «النائب العام»، من إخراج أحمد كامل مرسي ومن بطولة «سراج منير، مديحة يسري، عباس فارس وزكي رستم».
 
شعيشع بجوار يوسف وهبي
شعيشع بجوار يوسف وهبي
 
تظل ذكرى ميلاد كروان دولة التلاوة في 12 أغسطس 1922 تطل بظلالها النورانية على سماء مصر والوطن العربي، ولا يمكن أن تمر دون إحيائها حتى ولو بكلمات تذكرنا بتاريخ أحد عمالقة التلاوة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق