شهدت 5500 حالة تعد قبل تطهيرها و«السيسي» حذر من عودة الأحواض بها.. رئيس «الثروة السمكية» يتفقد قطاع 5 ببحيرة المنزلة

الأحد، 01 أغسطس 2021 05:00 م
شهدت 5500 حالة تعد قبل تطهيرها و«السيسي» حذر من عودة الأحواض بها.. رئيس «الثروة السمكية» يتفقد قطاع 5 ببحيرة المنزلة
اسماك بحيره المنزله
سامى بلتاجى

تفقد الدكتور صلاح مصيلحي، رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، القطاع الخامس ببحيرة المنزلة، والذى تبلغ مساحته 3470 فداناً، للوقوف على عمليات التطوير بالبحيرة، والتأكد من إزالة الهيش والبوص وجميع التعديات.
 
جاء ذلك، خلال زيارة لمنطقة بورسعيد للثروة السمكية، الأحد، 1 أغسطس 2021، لمتابعة سير العمل، والوقوف على أحدث المستجدات؛ حيث تفقد عدداً من الإنشاءات، الخاصة بمشروعات الثروة السمكية، وتابع سير العمل بها تمهيداً لافتتاحها.
 
الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وفي كلمة له، خلال افتتاح مشروع الفيروز للاستزراع السمكي، بمحافظة بورسعيد، في 23 يناير 2021، كان قد تطرق إلى أن 250 ألف فدان ببحيرة المنزلة، تم التصدي لتطهيرها؛ مؤكداً على أن سيطرة الدولة على توقيتات وأساليب الصيد بها، وفرض هيبتها، صمام الحفاظ على ما تحقق من تطوير وتطهير للبحيرة.
 
وشدد الرئيس عبد الفتاح السيسي، في الكلمة ذاتها، على عدم السماح بإنشاء أحواض استزراع سمكي ببحيرة المنزلة، مجدداً، بعد تطويرها.
 
وخلال فعاليات مشاهدة الرئيس عبد الفتاح السيسي، خروج ماكينة الحفر العملاقة، من «نفق الشهيد أحمد حمدي 2»، ومحطة معالجة مياه مصرف المحسمة، في 22 أبريل 2020، كان قد وجه بإنشاء مرسى للصيد ببحيرة المنزلة، لمزيد من الانضباط والالتزام والسيطرة على البحيرة، والتي كانت قد شهدت 5500 حالة تعد، أزيلت 4300 حالة منها، حتى أبريل، المنوه عنه؛ إلى جانب نظام GPS، للسيطرة على حركة الصيادين.
 
شملت المشروعات التي تم تفقدها، خلال جولة رئيس هيئة الثروة السمكية، مزرعة الرسوة السمكية، والتي تعتمد على نظام التربية المكثفة متعددة التغذية، وتبلغ مساحتها حوالي 100 فدان، حيث يتم تطوير الموقع ضمن مشروع تنمية الاستزراع السمكي البحري في مصر؛ ويشمل إنشاء مزرعة سمكية مكثفة متعددة ومتكاملة التغذية، تنطبق عليها اشتراطات الاتحاد الأوروبي، كمزرعة مؤهلة لتصدير الأسماك، تطبق إجرءات الأمان الحيوي، صالحة لإنتاج 50 طناً من الأسماك البحرية عالية الجودة: قاروص، دنيس، لوت، موسى، بوري، جمبري، وحوالى 15 طناً من المحاريات، كنموذج إنتاجي إرشادي للمزارعين، يقوم على تغذية المزرعة بمياه الآبار.
 
كما ثم توجه الدكتور صلاح مصيلحي، لتفقد المعمل المركزي لتشخيص وعلاج أمراض الأسماك البحرية بمنطقة اشتوم الجميل، والذي من المقرر أن يقوم بأعمال التشخيص والكشف عن الأمراض البكتيرية والفطرية والفيروسية، وقياس جودة المياه والأسماك.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة