مع اقتراب نهاية العام المالي.. اعرف مهام ودور البنك المركزي وفقا للقانون الجديد

السبت، 12 يونيو 2021 03:00 م
مع اقتراب نهاية العام المالي.. اعرف مهام ودور البنك المركزي وفقا للقانون الجديد

نظم قانون البنك المركزي الجديد على آليات تعاون البنك المركزي مع الجهات الأجنبية المناظرة بهدف التعاون وتبادل المعلومات وتنسيق الإجراءات الرقابية، وإجراءات ترخيص البنوك وفروع البنوك الأجنبية ومكاتب التمثيل، والعمل على مسايرة أفضل الممارسات والأعراف الدولية.

ووفقا للقانون هناك دور هام للبنك المركز قبل نهاية العام المالي، تبدأ بعد انتهاء السنة المالية بثلاثة أشهر، ووفقا للقانون، يعد البنك المركزي خلال ثلاثة أشهر من تاريخ انتهاء السنة المالية، لعل أبرزها هو استعراض تقرير عن المركز المالي للبنك، ونتائج أعماله خلال السنة المالية المنتهية يتناول بوجه خاص عرض الأحوال والأوضاع الاقتصادية والمالية والنقدية والمصرفية والائتمانية في مصر.

كذلك القوائم المالية عن السنة المالية المنتهية والمعدة طبقاً لمعايير المحاسبة المصرية وطبيعة نشاط البنوك المركزية، ويوقع عليها المحافظ ومراقب الحسابات.

وفي النهاية، ترفع القوائم المالية وتقرير مراقبي الحسابات وتقرير المركز المالي إلى رئيس الجمهورية خلال ثلاثين يوماً من تاريخ اعتمادها من مجلس الإدارة، وترسل نسخ منها إلى رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء خلال ذات المدة، وتنتشر على الموقع الإلكتروني للبنك المركزي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق