تطوير مضمار شرم الشيخ للهجن بتوسعات جديدة لوضعه على خريطة السياحة والرياضة العالمية ( صور)

الأربعاء، 02 يونيو 2021 07:00 م
تطوير مضمار شرم الشيخ للهجن بتوسعات جديدة لوضعه على خريطة السياحة والرياضة العالمية ( صور)
محمد الحر

- التطوير يشمل المنصة الرئيسية ومدها بكافة الوسائل التكنولوجية الحديثة وأجهزة تكييف وشاشات عرض.
 
- إعداد صالات استقبال لكبار الضيوف وإنشاء مستشفى بيطرى.
 
- اقامة احواش خاصة بعمليات التسجيل والترقيم والتجهيز الخاصة بالهجن.
 
- إنشاء مسار خاص لسيارة التصوير الميداني والتعليق على السباقات التي تجري بمسارات المضمار. 
 
يشهد مضمار شرم الشيخ الدولي لسباقات الهجن، حاليا عملية تطوير وتوسعة ليكون من بين مضامير الهجن التي تنطبق عليها المواصفات العالمية والمعدودة على مستوى العالم، ليكون أيضا أحد معالم مدينة شرم الشيخ على خريطة السياحة العالمية، خاصة مع التوجه لدمج مضمار رياضة سباقات الفروسية مع الهجن من خلال تلك التوسعات.
 
1
 

2
 

3
 

4
 
وقال اللواء  خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، إن التطوير يشمل المنصة الرئيسية ومدها بكافة الوسائل التكنولوجية الحديثة وأجهزة تكييف وشاشات عرض فضلا عن إعداد صالات استقبال لكبار الضيوف وإنشاء مستشفى بيطرى، استكمالاً للنجاحات التى حققها هذا المضمار والتى توجت بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى وضيفه الأمير محمد بن زايد ولى عهد أبوظبى وافتتاحهم له ، مما وضع المضمار على الخريطة السياحية والرياضية العالمية.
 
وأشار اللواء  محمود السولية، رئيس مدينة شرم الشيخ إلى ان أعمال توسعات مضمار الهجن شملت تصميم وتنفيذ بوابتين سنقل 3 كيلو وسنقل 5 كيلو، وإقامة أحواش خاصة بعمليات التسجيل والترقيم والتجهيز الخاصة بالهجن والتي تجري قبل بدء اشواط السباقات. 
 
 
7
8
 

5
 
وأوضح" السولية " إنه تم إنشاء مسار خاص لسيارة التصوير الميداني والتعليق على السباقات التي تجري بمسارات المضمار لتسهيل عمل المصورين والمعلقين وعدم تعطيل عملهم من خلال اذدحام سيارات المتابعين من اصحاب الهجن وجمهور الكتابعين للسباقات.
 
ويعد مضمار شرم الشيخ الدولي للهجن، من أبرز الإنجازات الرياضية التي تحققت لرياضات الهجن في مصر مؤخراً، ما يُسهم في ممارسة اللعبة بشكل وأسلوب احترافيين، ويدعم قطاع السياحة الرياضية، وخاصة رياضة الهجن التي تتمتع بوجود قاعدة جماهيرية واسعة ليست مرتبطة فقط بالهجن ولكن بأنشطة أخرى تقام على هامش رياضة الهجن مثل الأنشطة التراثية والأمسيات الفنية والثقافية.
 
وأكد رئيس مدينة شرم الشيخ، إن الدولة تولي اهتماما برياضة سباقات الهجن وتمثل ذلك في إنشاء مضمار بمواصفات عالمية للسباق في مدينة شرم الشيخ وتقام على أرضه سباقات للهجن تحظة بمشاركة واسعة لقبائل البادية المصرية برعاية اتحاد الهجن بدولة الإمارات.
 
وأشار رئيس مدينة شرم الشيخ إلى أن مضمار سباق الهجن، تم إنشاؤه على غرار أفضل الأندية الموجودة في العالم، لجذب العرب والأجانب والمهتمين بالأنشطة التراثية العربية وايضا يعد احد المعالم الرياضية والصحراوية التي تم وضعها على خريطة السياحة بمدينة شىم الشيخ .
 
وأضاف "السوليه": أنّ تكلفة إنشاء مضمار سباقات الهجن بشرم الشيخ، وصلت لنحو 100 مليون دفعت الدّولة منها 25 مليون جنيه، بينما دُفعت النسبة المتبقية بواسطة المشاركة المجتمعية.
 
ولفت إلى أنّ مضمار الهجن بشرم الشيخ  يقام على 941 فداناً، بطول 6 كيلومترات، بحيث يصلح لإقامة سباقات الهجن كافة، على جميع المستويات، كما تتسع مدرجات المضمار لأكثر من 500 مشاهد، ومزود بمصعد كهربائي لصعود كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، ومكان لانتظار السيارات يسع نحو 200 سيارة.
 
 واوضح رئيس مدينة شرم الشيخ،  المضمار صمم حوله حارة للطوارئ، وحارة لتحرك الشخصيات المهمة، والصحافيين والإعلاميين، المتابعين للسباقات ورؤساء الوفود، وحارة أخرى خاصة بالجمهور، وأخرى للمدربين.
 
وحسب اللواء محمود السولية، يضم المضمار عيادات بيطرية وأماكن لإقامة الإبل، إضافة إلى تزويد الجمال المشاركة في السباقات، بجهاز رصد عن بعد gps لمعرفة عدد الكيلومترات التي قطعها كل جمل ومناطق وجودها في المضمار.
 
وأكد الشيخ عيد حمدان المزيني، رئيس الانحاد المصري لرياضة الهجن  أن مضمار شرم الشيخ الدولي لسباقات الهجن ، يعد أحد أحدث الصروح الرياضية التراثية لسباقات الهجن في مصر، باستخدام أفضل المعايير الدّولية، من بينها استخدام الرّاكب الآلي في السباق، على غرار ما يحدث في الدّول العربية والأفريقية.
 
وأوضح"  المزيني" أنه تم اختيار موقع إقامة مضمار شرم الشيخ الدولي لسباقات الهجن  ليكون موقعا استراتيجيا حيث تتميز الأرض المقام عليها بانها منبسطة تماما وتقع قرب الطريق الدائري ولها إطلالة قريبة على البحر الأحمر لجانب حماية المضمار من خلال وجود سلسلة طبيعية من الجبال تتقدمها مساحات خاصة لإقامة الخيام للقبائل المشاركة بالسباقات وكذلك خيام المشاركين من محبي رياضات وسباقات الهجن العربية. 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق