بعد كارثة المحمودية..10 نصائح تساعدك للتعرف على الأسماك الفاسدة..أولها الرائحة الكريهة..العيون الغائرة وباهتة اللون تؤكد أنها فاسدة..وجود لزوجة على جسم السمكة..ووجود نزيف دم عند جرحها

الثلاثاء، 19 يناير 2016 04:20 م
بعد كارثة المحمودية..10 نصائح تساعدك للتعرف على الأسماك الفاسدة..أولها الرائحة الكريهة..العيون الغائرة وباهتة اللون تؤكد أنها فاسدة..وجود لزوجة على جسم السمكة..ووجود نزيف دم عند جرحها
الاسماك الفاسدة
سوزان حسني

بالرغم من تكرار حدوثها كل عام في نفس التوقيت إلا أنها لم تلقى اهتمام المسؤولين، ربما نحن في انتظار حالات تسمم حتى نتخذ خطوات جدية لحل أزمة نفوق الأسماك بفرع رشيد في مركز المحمودية بالبحيرة وفوه بكفر الشيخ.

وبالرغم من اعتبار الأسماك من أكثر الأغذية الغنية بالقيمة الغذائية العالية، والتي تحتوي على مزايا عديدة تعود بالنفع الكبير على صحة الإنسان، إلا أنها تعتبر من أكثر الأغذية التي تتعرّض بسهولة للتلف والفساد إذا لم تحفظ بشكل جيد في درجات حرارة منخفضة، أو إذا بقيت محفوظة لفترة طويلة.

لذلك قررنا في هذا التقرير نرصد 10 نصائح تساعدك للتعرف على الأسماك الفاسدة حتى لا يغشك التجار.

أولًا: الرائحة

تكون رائحة الأسماك الطازجة قريبة من رائحة الأعشاب البحريّة وهي رائحة مميزة ولكنها غير كريهة على الإطلاق، أمّا إذا كانت الرائحة كريهة أو تشبه رائحة النشادر فيكون السمك فاسدًا.

-ثانيًا: العيون

يجب أن تكون عيون الأسماك بارزةً وصافية ولامعة، وأن تكون القرنية شفافة، أما إذا كانت عيون الأسماك غائرة وباهتة اللون فإنها تكون فاسدة.

-ثالثًا: الخياشيم

يكون اللون الطبيعي للخياشيم ورديًا، وتكون خالية من وجود المواد المخاطية، ولا تنبعث منها رائحة كريهة.

-رابعًا: القشور أو الجلد

بعض الأسماك تُغطّي جسمها القشور، وفي هذه الحالة يجب أن تكون القشور متماسكة وأن لا تتساقط بسهولة، أمّا في حالة الأسماك التي يُغطّي جسمها الجلد فيجب أن يكون أملسًا وخاليًا من وجود التجاعيد، وإذا كانت هذه الأجزاء من السمك طرية وذات لزوجة فإن السمك يكون غير طازجًا.

-خامسًا: البنية القوية والمتماسكة

إذا ما أمسكت السمكة بشكل أفقي فيجب أن تبقى على استقامة واحدة وأن لا ينزل ذيلها إلى الأسفل.

-سادسًا: اختبار الضغط بالإصبع

عند الضغط بالإصبع على جسم السمك فإنه يرجع فورًا إلى وضعه الطبيعي بعد إبعاد الإصبع عنه، أما إذا كان مطاطيًا فإنه لا يكون طازجًا.

-سابعًا: التماسك
الأسماك يجب أن تكون كل أجزائها متماسكة أمّا إذا كانت مفككة فهذا يعني أنها بقيت مجمدة لفترة طويلة.


-ثامنًا: اختبار الطفو

إذا ما وضعنا الأسماك في وعاء مليء بالماء فإنّ السمك الفاسد يطفو على وجه الماء، أمّا الطازج فإنه يغرق.

-تاسعًا: اختبار الدم

عند إحداث جرح في جسم السمكة فإن الأسماك الطازجة لا تنزف دمًا، أمّا الأسماك الفاسدة فإنها تنزف دمًا برائحة نتنة ناتجة عن التحلل البكتيري.

-عاشرًا: السطح الخارجي للأسماك

يجب أن يكون لامعًا وشفافًا وخاليًا من المواد المخاطية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق