بالصور.. «مغازى» خلال زيارتة للمنيا: 370 الف فدان من مشروع «المليون ونصف» من نصيب المحافظة..نصف مليار جنية من البنك الدولى للمشروع فى المنيا..والعثور على بئر مياه جوفية يكفى لـ100 عام

الإثنين، 18 يناير 2016 06:05 م
بالصور.. «مغازى» خلال زيارتة للمنيا: 370 الف فدان من مشروع «المليون ونصف» من نصيب المحافظة..نصف مليار جنية من البنك الدولى للمشروع فى المنيا..والعثور على بئر مياه جوفية يكفى لـ100 عام
مغازى خلال زيارتة للمنيا
ماهر مندى

شهد الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، اليوم الاثنين، يرافقه اللواء طارق نصر محافظ المنيا، تجربة للكشف عن المياه الجوفية، بمنطقة غرب غرب المنيا، وذلك من خلال أحد الأجهزة الجديدة المتخصصة فى هذا المجال والتى قامت وزارة الرى بشرائها، بمبلغ مليونى جنيه، لتحديد أعماق المياه وامتدادها ونوعيتها.

وأعلن الوزير أنه تم اكتشاف مصدر جديد للمياه الجوفية فى مصر يستمر لأكثر من 100 سنة وهو الخزان الجوفى النوبى، لافتا أن هذا الاكتشاف يعد مصدرا جديدا للمياه الجوفية يغذى جميع الآبار المستخدمة بمشروع المليون ونصف فدان، وأوضح أن هذا الخزان يمتد لأربع دول مصر والسودان والتشاد وإريتريا. وأكد مغازى أن هذه المياه سوف تتجدد لأكثر من 100 سنة قادمة.

قال الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والري، ان المساحة المخصصه لمحافظة المنيا ضمن مشروع المليون ونصف فدان تعادل ربع مساحة المشروع باكمله وتبلغ 370 الف فدان،منها 80 الف فدان في المرحلة الاولي، وهو ما يعني فتح افاق للتنمية والاستثمار في المحافظة من خلال توفير الاف من فرص العمل للشباب،مما سيحدث طفرة كبيرة في المحافظة.

وأضاف الوزير خلال تفقده لمنطقة حفر الابار الخاصة بالمشروع بمنطقة غرب المنيا، يرافقه اللواء طارق نصر محافظ المنيا ان هناك اقبال كبير من المستثمرين على محافظة المنيا تحديدا بسبب قربها من نهر النيل ومنطقة العمران،مشيرًا إلى ان الجهات المانحة تفضل المنيا لتعاظم فرص الاستثمار بها ومرور جانب كبير من شبكة الطرق القومية بها مما سيسهل خدمات النقل والشحن والتصدير.

واعلن وزير الري عن قيام البنك الدولي بتقديم قرض قيمته نصف مليار جنيه للمشروع بمحافظتي المنيا وقنا،موضحا انه سيقوم خلال زيارته لمحافظة المنيا بتجربة جهاز يتم تجريبه لاول مرة في مصر لاستكشاف المياه ومعرفة عمقها ونوعها ويوفر الكثير من الجهد والوقت والتكلفة المادية التي يتم انفاقها على الدراسات والابحاث.

وحول ملف سد النهضه أكد الوزير ان التوصيات التي ستصدر عن المكتب الاستشاري سيتم تنفيذها،لافتا ان الموضوع لازال في مرحلة التفاوض.

من جانبه طالب اللواء طارق نصر محافظ المنيا اهالي المحافظة ان يكونوا على قدر المسئولية الملقاة على عاتقهم في انجاز هذا المشروع الذي يحمل الامل والرخاء للمحافظة،وان يشاركوا الحكومة في تنفيذه والمضى قدما نحو التنمية لان كل ذلك سيعود بالخير على كافة ابناء الاقليم،واعلن عن تسخير كافة امكانيات المحافظة لخدمة هذا المشروع الذي يمثل الامل في مستقبل افضل، لافتا ان الزراعة تاتي بكل خير وعليها تقوم كافة الانشطة والمشاريع.

وكان الوزير قد بدأ زيارته بالمرور على طريق بني مزار البويطي،الذي يقوم بتنفيذه الجهاز المركزي للتعمير وكان في استقباله العميد مهندس نهاد فاروق سالم مدير عام منطقة تعمير المنيا والمشرف على المشروع، حيث أوضح ان الطريق يبلغ طوله 196 كم ليقوم بربط محافظة المنيا بالواحات البحرية ويمتد الى طريق سيوه الواحات والذي تم الانتهاء منه.

أكد الوزير ان التخطيط لطريق بني مزار البويطي وسرعة انجازه أدت الي تقدم الكثير من المستثمرين للاستفسار عن الاراضي المحيطه به لتملكها واستصلاحها،مما يعني ان طريق بني مزار البويطي سيخدم المحافظة ومشروع المليون ونصف فدان وقد تم مراعاة تتابع طبقات المياه الجوفيه بما يخدم المنطقة مستقبليا.

هذا وسيتفقد الوزير والمحافظ مناطق حفر الآبار الخاصة بمشروع المليون ونصف فدان والذي تنفذه وزارة البترول ووزارة الإنتاج الحربي،ويتم تنفيذ جزء كبير منه في منطقة غرب المنيا.

كما سيشهد الوزير والمحافظ عرضا تقديميا حول البئر الاستكشافي العميق، والموقف التنفيذي واستخدام تكنولوجيا استكشاف الخزانات الجوفية، وسيتفقدا الآبار الإنتاجية التي تم تنفيذها، والتي ستعمل باستخدام الطاقة الشمسية لتحديد ساعات التشغيل ولضمان استدامة المياه بالمشروع وعدم استنزافها بحيث يعمل البئر "نهارا" ويستعيد قوته" ليلا "، واستخدام نظم الري الحديث وتحديد التركيب المحصولي المقرر زراعته والالتزام به مع وضع نظام مراقبة دائم مرتبط بشبكة مركزية بالوزارة لمنع أي تعديات على شبكة الآبار والتحكم فى تشغيلها.


كما أكد الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى خلال زيارته لمحافظة المنيا ان المحافظة بها مياة جوفية تكفى 100 عام جاء ذلك خلال تفقدة لبعض الماطق بمدينة البهنسا التى يعد بها اكثر المساحات التى تزرع من مشروع المليون فدان ونصف مؤكد أن هذا الخزان يمتد لأربع دول مصر والسودان والتشاد وإريتريا.

وأضاف مغازى أن هذه المياه سوف تتجدد لأكثر من 100 سنة قادمة وأكد أن الجهاز الجديد الذى تم شراؤه بمبلغ مليون ونصف جنيه، سوف يتم استخدامه فى الكشف عن المياه الجوفية فى محافظة الفيوم ومنطقة غرب المنيا، والذى سوف يساعد بشكل أكبر فى تعديل خريطة المياه الجوفية فى مصر

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة