الشتاء ينتهي فلكياً غداً.. خدعوك فقالوا: الدنيا ربيع والجو بديع

الجمعة، 19 مارس 2021 11:00 ص
الشتاء ينتهي فلكياً غداً.. خدعوك فقالوا: الدنيا ربيع والجو بديع
الربيع فصل التقلبات الجوية الحادة

يبدأ فصل الربيع غداً السبت 20 مارس، فلكياً، ويستمر 92 يوماً و 17 ساعة و 54 دقيقة، في نصف الكرة الشمالي، فما هي إلا ساعات وينتهي فصل الشتاء تماماً.
 
ويعد فصل الربيع، من الفصول التى تشهد تقلبات حادة وسريعة، وهو الأمر الذي يتطلب أن يكون المواطنين على دراية بتقلباته الجوية، وكيفية مواجهتها، للحفاظ على الصحة العامة. 
 
 
 
 
الدكتور محمود شاهين، مدير إدارة التبنؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، قال إن فصل الربيع معروف عنه التقلبات الحادة والسريعة، على مدار الأشهر الثلاثة المقبلة، مضيفاً أنه على الرغم من أن فصل الربيع من أجمل الفصول ولكنه يشهد تغيراً مفاجئاً، وقد نشعر بطقس الأربع فصول فى يوم واحد.
 
 
 
 
وأوصت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، المواطنين بتوخى الحذر ومتابعة النشرات الجوية بشكل يومي، لمعرفة توقيتات الظواهر الجوية الحادة والعنيفة، متابعاً: أن من أهم سمات فصل الربيع أنه فترة تقلبات جوية حادة وسريعة وفصل انتقالى بين الشتاء والصيف، وتسجل فيه أعلى درجات حرارة على مدار العام، فعلى سبيل المثال العام الماضى وصلت درجات الحرارة العظمى بالقاهرة 43 درجة مئوية.
 
وأوضح أنه خلال فصل الربيع تتعرض البلاد لتأثير المنخفضات التى تنشأ فوق جبال أطلس وتتحرك في الصحراء الكبرى الإفريقية مرورا بدول المغرب العربى ثم تصل ليبيا ومصر، لافتا إلى أن هذه المنخفضات تتسبب في رفع درجات الحرارة بصور قياسية ويصاحبها رياح جنوبية غربية تكون مثير للرمال والأتربة.
 
 
 
وتابع :"تتراوح عدد المنخفضات التى تؤثر على مصر من 2 لـ 3 منخفضات في الشهر الواحد ثم يتبع هذه المنخفضات بعد مرورها رياح شمالية غربية قادمة من جنوب أوروبا تعمل على انخفاض درجات الحرارة بشكل سريع بقيم تتراوح من 10 لـ 15 درجة. 

طقس ربيع 2021 
 
وأشار: "وفى حالة وجود منخفض في طبقات الجو العليا يتسبب فى سقوط الامطار" ، موضحا أنه وفقا للتنبؤات الفصلية بالهيئة العامة للأرصاد الجوية لهذا العام التي تصدر قبل بداية كل فصل يتوقع أن ربيع 2021 هذا العام يكون أكثر حرارة وأقل في كميات الأمطار.
 
ووفقاٍ للحسابات الفلكية، فيبدأ فصل الربيع غدا السبت 20 مارس ويستمر 92 يوما و 17 ساعة و 54 دقيقة، و يكون الفصل ربيع فى نصف الكرة الشمالى.
 
وبعد يوم من الانقلاب الشتوي مباشرة بدأت حركة الشمس تدريجيا نحو الشمال مقربة من خط الاستواء، فتزداد فترة إشراقها في نصف الكرة الشمالي وتنقص في النصف الجنوبى، وهكذا حتى تتعامد أشعتها تماما على خط الاستواء حول يوم 21 من شهر مارس الاعتدال الربيعي.
 
وفى يوم الاعتدال الربيعى يتساوی طولا الليل والنهار ( 12 ساعة لكل منهما ) لجميع الأماكن على سطح الكرة الأرضية ، ويحدث الاعتدال الربيعي في النصف الشمالي للكرة الأرضية والاعتدال الخريفي في النصف الجنوبى.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق