وزير الرى: سد النهضة في مرحلة التفاوض

الإثنين، 18 يناير 2016 12:39 م
وزير الرى: سد النهضة في مرحلة التفاوض
حسام مغازي
أحمد عبد الهادى

قال الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، أن ملف سد النهضة في مرحلة التفاوض، وان مصر ستنفذ التوصيات التي تصدر عن المكتب الإستشاري.

وكان الوزير قد بدأ زيارته للمنيا، صباح اليوم الإثنين، بالمرور على طريق بني مزار البويطي ،الذي يقوم بتنفيذه الجهاز المركزي للتعمير وكان في استقباله العميد مهندس نهاد فاروق سالم مدير عام منطقة تعمير المنيا والمشرف على المشروع ، حيث أوضح ان الطريق يبلغ طوله 196 كم ليقوم بربط محافظة المنيا بالواحات البحرية ويمتد الى طريق سيوه الواحات والذي تم الانتهاء منه .

أكد الوزير أن التخطيط لطريق بني مزار البويطي وسرعة انجازه أدت الي تقدم الكثير من المستثمرين للاستفسار عن الاراضي المحيطه به لتملكها واستصلاحها، مما يعني ان طريق بني مزار البويطي سيخدم المحافظة ومشروع المليون ونصف فدان وقد تم مراعاة تتابع طبقات المياه الجوفيه بما يخدم المنطقة مستقبليا .

هذا وسيتفقد الوزير والمحافظ مناطق حفر الآبار الخاصة بمشروع المليون ونصف فدان والذي تنفذه وزارة البترول ووزارة الإنتاج الحربي ،ويتم تنفيذ جزء كبير منه في منطقة غرب المنيا.

كما سيشهد الوزير والمحافظ عرضا تقديميا حول البئر الاستكشافي العميق، والموقف التنفيذي واستخدام تكنولوجيا استكشاف الخزانات الجوفية ، وسيتفقدا الآبار الإنتاجية التي تم تنفيذها، والتي ستعمل باستخدام الطاقة الشمسية لتحديد ساعات التشغيل ولضمان استدامة المياه بالمشروع وعدم استنزافها بحيث يعمل البئر "نهارا" ويستعيد قوته" ليلا "، واستخدام نظم الري الحديث وتحديد التركيب المحصولي المقرر زراعته والالتزام به مع وضع نظام مراقبة دائم مرتبط بشبكة مركزية بالوزارة لمنع أي تعديات على شبكة الآبار والتحكم فى تشغيلها .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة