«مغازي»: ملتزمون بتوفير الغاطس المائي لتنشيط الملاحة النهرية

السبت، 16 يناير 2016 03:02 م
«مغازي»: ملتزمون بتوفير الغاطس المائي لتنشيط الملاحة النهرية
الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى

قال الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، إن الوزارة ملتزمة بتوفير الغاطس المائى لتنشيط الملاحة النهرية وعبور المراكب طبقا للاحتياجات المائية خاصة خلال فترة السدة الشتوية ذات المناسيب المنخفضة.

وأضاف مغازى، أثناء حضوره، اليوم السبت، تنفيذ أول تجربة نقل نهرى على فرع دمياط، ان هناك تنسيقا بين وزارتى الرى والنقل نجح فى تجهيز المسافة من ميناء دمياط وحتى قناطر زفتى للنقل النهرى، مشيرا إلى أنه يجرى تشكيل لجنة عليا من الوزارتين لتنسيق كافة الاعمال المشتركة والتى تتصل ايضا بالنقل البرى سواء طرق أسفلتية او خطوط سكك حديدية، فى المسافات المجاورة للمجارى المائية او تتقاطع معها.

وأضاف أن تجهيز فرع دمياط البالغ طوله 245 كيلومترا هو انجاز كبير يأتى فى سياق مشروع طموح يجرى تنفيذه لتجهيز ممر ملاحى يبدأ من بحيرة فيكتوريا فى قلب افريقيا وينتهى عند البحر المتوسط بطول يتجاوز اربعة آلاف كيلومتر.

وأوضح أن هذا المشروع الطموح يتضمن تأهيل عدد من المراسى المقامة حاليًا على طول مجرى نهر النيل فضلا عن إنشاء عدد من المراسى والموانئ النهرية الجديدة والطرق السريعة والسكك الحديدة مما سيتيح مرونة وسهولة فى نقل الحبوب والبضائع والسلع والمنتجات الزراعية والحيوانية بين دول الحوض، للمساهمة فى تحقيق الأمن الغذائى لدول حوض النيل، كما سيعود بالنفع على إقتصاديات دول حوض النيل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق