بالصور.. أصوات من تحت أنقاض الإهمال.. الإسكندرية مدينة مهددة بالسقوط.. الشرقية ضحايا تحت الركام.. وأسر سوهاج في مهب الريح

السبت، 16 يناير 2016 10:40 ص
بالصور.. أصوات من تحت أنقاض الإهمال.. الإسكندرية مدينة مهددة بالسقوط.. الشرقية ضحايا تحت الركام.. وأسر سوهاج في مهب الريح
هشام صلاح

شهدت المحافظات في الفترة الأخيرة، انهيارات بالجملة لعدد من العقارات، أبرزها عقار منيا القمح، والساحل، المعمورة، ومن قبلهم عقار كيلوباترا، ويواصل مسلسل انهيار العقارات، عرضه المستمر في مختلف المحافظات، والغريب فى الأمر أن كوارث انهيارات العقارات خلال الفترة الماضية تجاوزت المساكن القديمة، التي تهالكت بفعل الزمن، لتمتد إلى المباني الحديثة، نتيجة البناء العشوائي المخالف.. ورصدت «صوت الأمة» الكوارث الدموية التي شهدتها العقارات في مختلف المحافظات.

عقار منيا القمح.. 12 ضحية تحت ركام الإهمال

عاش أهالى مدينة منيا القمح ليلة صعبة، عقب سقوط عقار مكون من 6 طوابق نتيجة فساد إدارة الهندسة بمحليات المدينة، وكانت حصيلة ضحايا انهيار العقار 12 ضحية، شملت 9 حالات وفاة و3 إصابات.

العقار مكون من 6 طوابق وفقًا للمحافظ رخصته تعود لعام 1984 وتم زيادته طابقين وهو أحد أسباب الانهيار والسبب الآخر هو حفر صاحب قطعة أرض مجاورة للعقار المنهار، لإنشاء عقار آخر بمواصفات غير قياسية ما أثر على أساسات العقار الذي انهار.

عقار المعمورة.. أصوات من تحت أنقاض المحليات

ولم تجف دموع أهالى ضحايا عقار المعمورة بمحافظة الإسكندرية منذ استيقاظهم، على صراخ، وعويل جيرانهم حينما وجدوا العقار المنكوب أصبح فى مستوى سطح الأرض، وصارت "24" أسرة تحت الأنقاض لم تجد لها مغيثًا، وآخر صوت سمعه أهالى المنطقة هى أصوات الصراخ للضحايا،" الحقونا إحنا بنموت".

فمشكلة انهيار العقارات بالإسكندرية هى من أخطر المشكلات التى تواجه المدينة، خاصة بعد الثورة والتى شهدت بناء أكثر من10 آلاف وحدة سكنية بدون ترخيص، وبدون أى إشراف هندسى أو فني.

عقار الساحل.. 7 ضحايا والسبب سقف

وشهدت منظقة الساحل بالقاهرة انهيار العقار رقم 61 شارع صلاح رضا من شارع الورشة بالساحل، والمبني منذ عشرات السنين على مساحة لا تتعدى 60 مترا ومكون من أرضي ودورين وثالث مخالف.

كان صاحب العقار يقوم خلسة بصب سقفه الخرساني دون تسليح من داخل المنزل وأدى سقوط السقف إلى وقوعه على أسقف الأدوار السفلية مسببًا وقوعها أيضًا.

وأدى الحادث إلى وفاة 7 أشخاص منهم زوجة صاحب العقار وأطفاله الأربعة وشقيقته وابنتها وإصابة فردين تم نقلهما لمستشفي الساحل وجار التحقيق مع صاحب العقار بمعرفة النيابة العامة والتي قامت المحافظة بموافاتها بملف العقار بالكامل.

عقار دكرنس.. كارثة لم تكتمل

فوجئ أهالى مدينة دكرنس في الدقهلية، بانهيار أحد المنازل المكون من 5 طوابق، وتسبب انهيار عقار مكون من 5 طوابق، في ساعة متأخرة من الليل، إلى وفاة شص وإصابة 3 آخرين وأنقذت العناية الإلهية 20 فردًا من السكان.

كما شهدت مدينة دمنهور بالبحيرة، انهيار عقار مكون من عدة طوابق فوق رؤوس السكان، ونجحت حينها قوات الحماية المدنية من استخراج جثة موظف بالمعاش من أسفل أنقاض العقار المكون من أربعة طوابق.

وأنقذت العناية الإلهية العديد من الأرواح، حيث إن العقار المنهار غير مأهول بالسكان بخلاف شقة واحدة يقطن بها الضحية.

عقار أبو تيج.. أسر فى مهب الريح

تعد محافظة أسيوط، من أكثر المحافظات التي تتكرر فيها بصفة دائمة، حوادث انهيار عقارات ومبان سكنية وفي فترات متقاربة خاصة خلال الشهور الثلاثة الأخيرة، مما أدى إلى مصرع وإصابة العشرات من المواطنين، وكان آخر تلك الحوادث انهيار عقار في مدينة "أبو تيج"، والذي راح ضحيته 4 أفراد من أسرة واحدة واصابة 3 آخرين.

المراغة.. منازل تغوص فى الأرض

شهدت قرية شندويل البلد بالمراغة بمحافظة سوهاج، انهيار منزل مكون من 4 طوابق ومشيد بالطوب الأحمر بدون أعمده خرسانية، حيث أشارت المعاينة الأولية التى قام بها العميد علاء الدين السيعد مدير إدارة الحماية المدنية، والملازم أول محمد عيسى رئيس نقطة إطفاء طهطا، إلى أن هناك طابقين من طوابق المنزل غاصا داخل الأرض، وكانت حصيلة ضحايا الحادث قتيلين و7 مصابين.

الفيوم.. حفر وإهمال

وفي حي الصوفي، في مدينة الفيوم، قيام صاحب قطعة أرض فضاء تفصل بين المنزلين بالحفر باستخدام لودر لعمق كبير، مما تسبب فى انهيار المنزلين وانتقلت قوات الإنقاذ والحماية المدنية، واستعانت المحافظة الفيوم بقوات إنقاذ من القوات المسلحة، وتم انتشال 7 قتلى، فيما بلغ عدد المصابين 23 مصابا.

 

تعليقات (1)
تابيد الايجار سبب رئيسى
بواسطة: اسماعيل المرشدى
بتاريخ: الثلاثاء، 19 يناير 2016 09:35 م

اى بيت فيه ولو مكان واحد ايجارقديم هو مشروع كارثة كنتيجة منطقية لتابيدالايجارالذى اصبح -عمليا-لاينتهى الا بانهيار المبنى

اضف تعليق