إخفاء رسوم آيا صوفيا للمرة الثانية.. قصة التعتيم الأول لزخارف الكاتدرائية الشهيرة

الأربعاء، 22 يوليو 2020 02:30 م
إخفاء رسوم آيا صوفيا للمرة الثانية.. قصة التعتيم الأول لزخارف الكاتدرائية الشهيرة
عنتر عبداللطيف

للمرة الثانية فى تاريخ مسجد آيا صوفيا يتم " تعتيم" الرسوم المسيحية الموجودة بالمكان التاريخى وهو ما تعتزم القيام به هيئة الشؤون الدينية التركية بعد قرار تحويلها من  متحف إلى مسجد.

المرة الأولى التى كانت الرسوم واللوحات المسيحية قد جرى تغطيتها كانت عقب فتح السلطان محمد الفاتح  لتركيا حيث أمر بتحويل "آيا صوفيا" إلى مسجد، ثم بعد ذلك قام بشرائها بالمال من القساوسةا لقائمين على الكاتدراية وقتها وأمر بتغطية رسومات الموزائيك الموجودة بداخلها.

تحمل  جدران آيا صوفيا تحمل صورا للسيد المسيح والسيدة مريم بالإضافة إلى الإمبراطور البيزنطي كومنينيان، فضلًا عن أعمال فسيفساء أشهر تصوير لقبة الملاك وفسيفساء الإمبراطور كومنينيان وفق صحيفة زمان التركية.

صحيفة "حريت" التركية  قالت أن المقترحات المقدمة تتحدث عن وضع أنظمة إضاءة في أرضية الأماكن التي ستؤدى فيها الصلاة، وستعمل الإضاءة على تعتيم الرسوم والزخارف الموجودة على الجدران، في أوقات الصلاة، ثم يتم إطفائها بعد الصلاة كما سيتم  وضع سجاد على الأرضية التي ستؤدى فيها الصلاة، مع تخصيص ممر خاص للسياح الأجانب حتى لا يدوسون على سجاد الصلاة.

 
مسجد آيا صوفيا
مسجد آيا صوفيا

 

عندما اشترى  السلطان محمد الفاتح  "ايا صوفيا" لم يأمر بإزالة الرسومات المسيحية، حفاظًا على مشاعر المسيحين حتى جاء كمال الدين أتاتورك، ليأمر في عام 1934بتحويل المسجد إلى متحف ثم عاد اللغط من جديد عقب قرار الرئيس التركى "رجب طيب أردوغان"  بتحويل "آيا صوفيا" إلى مسجد

يذكر أن هيئة الشؤون الدينية قالت في بيان  إن "الرسومات في آيا صوفيا ليست عائقًا أمام صحة الصلوات التي ستؤدى فيه، وبرفقة ذلك يجب تغطية هذه الرسومات أو تعتيمها أثناء أوقات الصلاة باستخدام وسائل مناسبة للتأكد من إمكانية أداء المسلمين صلواتهم بخشوع".

وأكد البيان أنه لا مانع من الناحية الدينية لافتتاح آيا صوفيا الذي يعتبر قيمة كبيرة للتراث الثقافي الإنساني والتاريخي، أمام الزوار خارج أوقات الصلاة ولفت البيان إلى أهمية اتخاذ التدابير اللازمة بخصوص امتثال الزوار لآداب المسجد.

 صحيفة "حريت" التركية كانت قد قالت إن عددا من علماء الأثار القائمين على أعمال ترميم متحف آيا صوفيا قدَّموا بعض الاقتراحات، ضمن استعدادات فتحه للعبادة.

الرئيس التركى رجب طيب أردوغان  كان قد أعلن في كلمة بثها التلفزيون التركى أن افتتاح "آيا صوفيا" للعبادة سيكون في 24 يوليو الجاري بإقامة صلاة الجمعة في ذلك اليوم.

يذكر أن القديسة صوفيا كانت من عائلة شريفة بإنطاكية، قبلت الإيمان بالمسيحية. ورُزقت بثلاث بنات دعتهن بهذه الأسماء و لما كبرن قليلًا مضت بهن إلى روما لتعلّمهن العبادة وخوف الله ليتحول بيتهن إلى مركز كرازي لنشر الإيمان المسيحي وفق كتاب "السنكسار".

504f6b9f5b046b11a7e9049af22f12ec

 "إياكن أن تخور عزيمتكن ويغُرّكن مجد هذا العالم الزائل فيفوتكن المجد الدائم. أصبرن حتى تصرن مع عريسكن المسيح وتدخلن معه النعيم".. هكذا اوصت القديسة صوفيا بناتها بعد أن أمر الملك أدريانوس الوثني بإحضارهن إليهويأمركذلك بقتل الفتيات.

 حملت القديسة صوفيا أجساد بناتها إلى خارج المدينة وجلست تبكي عليهن وتسألهن أن يطلبن من السيد المسيح أن يأخذ نفسها هي أيضًا، فقبل الرب سؤلها وصعدت روحها إلى السماء، فأتى بعض المؤمنين وأخذوا الأجساد وكفّنوها ودفنوها بإكرام جزيل.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة