قبل ساعات من الاختبار.. نصائح «التعليم» ومواصفات امتحان اللغة الأجنبية الأولى لطلاب الثانوية العامة

الأربعاء، 24 يونيو 2020 05:00 م
قبل ساعات من الاختبار.. نصائح «التعليم» ومواصفات امتحان اللغة الأجنبية الأولى لطلاب الثانوية العامة
أرشيفية
إبراهيم الديب

يؤدي غدا الخميس، نحو665 ألف طالب وطالبة، اختبار مادة اللغة الأجنبية الأولى، داخل 2216 لجنة سير على مستوى الجمهورية، في ثاني أيام امتحانات الثانوية العامة 2020، والتي شهدت إجراءات استثنائية نظرا لتداعيات انتشار فيروس كورونا المتسجد «كوفيد 19»، وحماية الطلاب والمعلمين من مخاطر الإصابة به.

ومن المقرر أن تشهد امتحانات الثانوية العامة، بدءا من غدا، العديد من الإجراءات الجديدة، والتي جائت نتيجة المشاهد السلبية التي وقعت خلال امتحان اللغة العربية الأحد الماضي، وأبرزها تدخل الشرطة لفض ومنع أي تجمعات بمحيط اللجان، يعاونهم في ذلك 10 أفراد من القائمين على سير العملية التعليمية، بالإضافة إلى توقيع الطلاب على كشف تسليم الوسائل الطبية المقرر توزيعها عليهم لضمان وصولها لمستحقيها، وذلك ضمن خطة الدولة لمحاصرة «كوفيد 19»، وحماية المواطنين من مخاطر الإصابة به.

من جانبها أعلنت وزارة التربية والتعليم، والتعليم الفني، مواصفات امتحان اللغة الأجنبية الأولى، والمقرر عقده الخميس، موضحة أن الامتحان مكون من 48 سؤالا، موزعه على 28 صفحة، ومخصص له 50 درجة كاملة، و 3 ساعات زمن الإجابة، مؤكدة على مطابقة الأسئلة لمواصفات الورقة الامتحانية، ومراعاتها لكافة المستويات المختلفة للطلاب، وأن الأسئلة تحتوي على أجزاء للطالب المتميز، وأخرى لقياس مدى الفهم والاستذكار.

ووجهت وزارة التربية والتعليم عدة نصائح للطلاب، يجب مراعاتها خلال امتحان اللغة الأجنبية الأولى، وهي 

- استخدام الطالب للمساحات المخصصة فقط للأسئلة المقالية.

- استكمال الإجابة في صفحات المسودة إذا دعت الحاجة لذلك، موضحة أنه سيتم تقدير الإجابة بأكثر من حل.

- التأكد الطالب من ترقيم الأسئلة تصاعديا، ومن عدد صفحات كراسة الامتحان، وسلامتها من كافة الجوانب، قبل البدء في الإجابة، وفي حالة وجود أخطاء بها يتم إخطار المراقب للحصول على أخرى.

- بالنسبة للإجابة عن أسئلة الاختيار من متعدد فإنه سيتم تظليل دائرة الإجابة الصحيحة، مشيرة إلى أنه على الطالب اختيار إجابة واحدة من (أ) و (ب) فقط.
 
ويؤدي نحو 652 ألف طالب وطالبة امتحانات الثانوية العامة 2020 داخل 2216 لجنة أساسية و نحو 56 ألف لجنة فرعية، ويشرف على سير الامتحانات قرابة الـ 168 ألفا من المشرفين والإداريين، بدءا من الأحد 21 يونيو، وحتى 21 يوليو المقبل في جميع المواد داخل اللجان.
 
وقررت الوزارة خروج المواد التي لاتضاف إلى المجموع من جدول الامتحانات، ويتم آداء اختبارات التربية الدينية والاقتصاد والإحصاء والتربية الوطنية من المنزل، وتسلم الطلاب نماذج البوكليت الخاصة بالمواد الثلاثة الأولى فور الانتهاء من امتحانات اللغة العربية، ومن المقرر أن يتم استلام نموذج التربية الوطنية عقب آداء امتحان اللغة الأجنبية الثانية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق