بالأرقام.. كيف استفادت منصات السوشيال وتطبيقات الألعاب من أزمة كورونا؟
الأربعاء، 20 مايو 2020 04:00 ص
لا شك مطلقا أن أغلبية المؤسسات التجارية والمنشآت الاقتصادية والاستثمارية حول العالم، تضررت بشكل كبير تزامنا معانتشار جائحة كورونا وتداعياتها، فمنذ بدء ظهور الفيروس التاجي المستجد كوفيد ١٩ بالصين خلال أواخر العام الماضي،وصولا لانتشاره بالعالم أجمع وإصابة الملايين به، كان لتداعياته أثر كبير على القطاعات التجارية، وذلك رجوعا لإقرار العديدمن الإجراءات مثل فرض العزل المنزلي وإلغاء الأنشطة الاجتماعية والرياضية وغيرها التي تتضمن تجمعات وتخفيض العمالةوإلزام منشآت تجارية بالإغلاق للحد من انتشار المرض، كل هذا أدى لخسارة كبير للقطاعات التجارية خاصة مع مكوثالناس في منازلهم، إلا أن هناك مستفيدين أخرين عاد عليهم بثروة كبيرة.
مكوث الناس في منازلهم وعدم وجود أنشطة يمارسونها ويضيعون بها أوقاتهم، دفعهم لشغل كافة عناصر التسلية الإلكترونيةواللعب لفترات طويلة، ما مثل طفرة في الاستخدام لهذه المنصات، وتوثيقا لهذا أكد تقرير تقني صادر عن الموقع الأمريكيأخبار الساعة الأن، أن منصات وسائل التواصل الاجتماعي شهدت نموا كبيرا في الاستخدام خلال شهر أبريل، موضحا أنخدمة "فيسبوك للألعاب" شهدت نموا بنسبة 238%، بمعدل 291 مليون ساعة مشاهدة ألعاب مقابل 86 مليون ساعة فقطتسجيل ألعاب.
وشهدت خدمات البث المباشر في منصة تويتر نموا بنسبة 101% في عدد الساعات التي تمت مشاهدتها، وتسجيلاتقياسية بلغت 1.65 مليار ساعة، فيما شهدت سجلت ألعاب يوتيوب ارتفاعا بنسبة 65% في نسبة المشاهدة على مستوىالعالم وتسجيلات ألعاب وصلت إلى ٤٦١ مليون ساعة
أما بالنسبة لخدمة فشهدت 291 مليون ساعة مقابل 86 مليون ساعة فقط خلال شهر أبريل 2019.يشار إلى أنه أيضا في هذا السابق، أكدت مجلات متخصصة في التقنية، تزايد أعداد المستخدمين لتطبيق التيك توكوخدمات البث المباشر بنسب متضاعفة خلال شهر إبريل.