بين المسببات والمضاعفات.. عوامل الخطر في «كسول العين»

الإثنين، 18 مايو 2020 10:00 ص
بين المسببات والمضاعفات.. عوامل الخطر في «كسول العين»
أمل عبد المنعم

كسل العين، ويطلق عليه أيضًا الغمش هو اضطراب في نمو الرؤية يتطور بشكل رئيسي خلال الطفولة، في هذا الاضطراب، لا تتطور رؤية إحدى العينين بشكل كامل حيث يركز الدماغ فقط على العين الطبيعية، متجاهلاً العين التي لا تعمل بشكل جيد أو هي العين «الكسولة».

ويوضح موقع boldsky، أن ضعف الرؤية يحدث في عين واحدة عندما يكون هناك انهيار في الخلايا العصبية في تلك المنطقة بالذات، الأعصاب غير قادرة على النضج بشكل صحيح، وبالتالي جعل البصر غير معروف للدماغ، عادة ما يتطور الغمش بين الولادة حتى سن السابعة، وهو منتشر في 1 من كل 50 طفلاً.

أسباب كسول العين

السبب الأكثر شيوعًا للعين الكسولة هو الحول، وهي حالة لا يتم فيها محاذاة العينين معًا، مما يعني أن إحدى العينين ستبدو مستقيمة بينما ستبدو الأخرى إما لأعلى أو لأسفل أو إلى الجانب، في مثل هذه الحالات، قد تأخذ كلتا العينين صورًا مختلفة تمامًا وترسلهما إلى الدماغ.

و لتجنب مضاعفة الصور، يحجب الدماغ الإشارات من العين الضعيفة، وبالتالي يعتمد فقط على عين واحدة للرؤية، و سبب الشذوذ في إحدى العينين هو تمزق الأعصاب خلف العين مما يساعد على إرسال الإشارات إلى الدماغ، و هناك أسباب متعددة لاختلال الأعصاب.

الأسباب الشائعة هي:

تلف الوراثة لإحدى العينين بسبب حادث أو صدمة نقص فيتامين أ عيون متقاطعة إسقاط الجفن في إحدى العينين قرحة القرنية ندبة في العين حالات العين مثل قصر النظر، مد البصر والاستجماتيزم، المعروف أيضًا باسم الحول الانكساري الحرمان الحول (إعتام عدسة العين عند الأطفال) رؤى مختلفة في كلتا العينين.

أعراض التحديق في العين الكسولة (تبدو كلتا العينين في اتجاهات مختلفة) إدراك ضعيف للعمق، غير قادر على إدراك مدى إمالة الشخص أو الشيء، للقضاء على خلق صورة مزدوجة تجول العين إغلاق العين الضعيفة.


عوامل الخطورة لكسول العين الأطفال تحت سن السابعة هم أكثر عرضة للإصابة بالكسول بسبب: الولادة المبكرة

مضاعفات العين الكسولة

- من الأفضل علاج العين الكسولة في مرحلة مبكرة.

- إذا استمرت الحالة لفترة طويلة، فقد تتسبب في فقدان الرؤية أو العمى الدائم للعين الضعيفة.

- تشخيص كسول العين يمكن تشخيص كسول العين بشكل أفضل في المنزل.

- إذا رأيت أيًا من الأعراض المذكورة في طفلك، فاختبر عينه بالطرق التالية:

- غط عينًا واحدة وانظر ما إذا كان الطفل يشعر بعدم الراحة أم لا.

- تحقق مع الموجهين إذا كان الطفل يعاني من صعوبات في الرؤية في المدرسة.

- علامات التعب بعد فروضهم.

- إمالة الرأس أثناء مشاهدة التلفزيون.

تشمل الاختبارات الأخرى:

- فحص الرؤية: في هذه الطريقة، يتم فحص العينين واختبارهما باستخدام تقنيات مختلفة، مع مراعاة عمر الطفل.

- ميكروسكوب المصباح الشقي: لمراقبة تفاصيل العيون وكشف إعتام عدسة العين أو تشوهات أخرى.

علاج كسول العين يجب أن يبدأ علاج كسول العين في أقرب وقت ممكن.

تتضمن الطرق:

- النظارات الموصوفة: يمكن أن تساعد النظارات الصحيحة في تحسين مشاكل الرؤية مثل قصر النظر، مد البصر والاستجماتيزم التي تسبب كسول العين.

- يجب ارتداء النظارات في كل وقت.

- العدسات الموصوفة هي أيضًا الخيار الأفضل.

-  الجراحة: إزالة الساد إذا كان سبب كسول العين.

- جراحة الجفن: تعتبر الطريقة عند إسقاط الجفن سبب كسول العين، في الجراحة، يتم رفعه للرؤية الصحيحة.

- رقعة العين: تتضمن هذه الطريقة ارتداء رقعة عين في العين الأقوى أو السائدة ربما لمدة ساعة أو ساعتين، بهذه الطريقة، تبقى الرؤية متوازنة في كلتا العينين، مما يجعل الدماغ يستخدم العين الضعيفة أيضًا.


الأسئلة الشائعة

- هل يمكنك إصلاح العين الكسولة؟

على الرغم من أن إصلاح العين الكسولة في الطفولة يعتبر مفيدًا،  إلا أنه يمكن إصلاحه في أي عمر بسبب التقدم في علم الأعصاب، و تتضمن طريقة العلاج أثناء الطفولة النظارات الموصوفة وترقيع العين والجراحة وبعض العلاجات مثل تمارين العين.

- هل يمكنك إصلاح العين الكسولة عند البالغين؟

عادة لا يتم تقديم علاج العين الكسولة عند البالغين، هذا لأن هناك عمرًا معينًا تصل إليه طرق العلاج، يعتبر علاج الترقيع مفيدًا حتى سن 12 عامًا بينما تثبت الجراحة أنها جيدة حتى سن 17 عامًا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق