في جلسة الأحد بـ«النواب».. 7 ملفات و4 قوانين ورئيس الحكومة يعرض سبب حالة الطوارئ

السبت، 02 مايو 2020 03:00 م
في جلسة الأحد بـ«النواب».. 7 ملفات و4 قوانين ورئيس الحكومة يعرض سبب حالة الطوارئ
مجلس النواب
سامى سعيد

عدد من الملفات الهامة ضمن جدول أعمال العامة مجلس النواب، غدا الأحد، سواء فيما يتعلق باللجان النوعية أو الجلسة العامة  حيث من المفترض أن يحضر رئيس مجلس الوزراء جلسة الغد لاستعراض قرار رئيس جمهورية مصر العربية الخاص بإعلان حالة الطوارئ وكذلك سيتم استعراض عدد من تقرير اللجان النوعية كما سيم التصويت على عدد من مشروعات القوانين من بينها قانون البنك المركزي.
 
تقارير اللجان
يتضمن جدول أعمال الجلسة العامة استعرض تقرير لجنة الخطة والموازنة عن التقرير العام، بشأن حساب ختامي الموازنة العامة للدولة وحساب ختامي موازنات الهيئات العامة الاقتصادية، وحساب ختامي موازنة الهيئة القومية للإنتـاج الحربي، وحساب ختامي الخزانة العامة عن السنة المالية 2018 / 2019.
 
بجانب تقرير آخر للجنة المشتركة من لجنة الشؤون الاقتصادية ومكتبي لجنتي الشئون الدستورية والتشريعية، والخطة والموازنة عن مشروع قانون مُقدم من الحكومة بإصدار قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي، كما سيتم تقرير لجنة الدفاع والأمن القومي عن مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 109 لسنة 1971 في شأن هيئة الشرطة.
 
سبب حالة الطوارئ
سيحضر الدكتورمصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء لاستعراض قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم (168) لسنة 2020، بإعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر، اعتبـارًا مـن الســاعة الـواحدة مـن صباح يوم الثلاثاء الموافق 28 من أبريل عام 2020، حيث سيشرح سبب اتخاذ القرار وتأثيره على جموع المواطنين.
 
اجتماع اللجان النوعية
 
فيما تعقد عدد من اللجان النوعية اجتماعات على مدار الأسبوع حيث تعقد لجنة الشئون الإفريقية اجتماعين صباح غدا الأحد لعرض ومناقشة اتفاقيتين تم إحالتهم إلى اللجنة لعقد لجنة مشتركة من لجنة الشئون الإفريقية ومكاتب لجان الدفاع والأمن القومي والشئون الاقتصادية ولجنة الخطة والموازنة.
وتتضمن الاتفاقية الأولى الموافقة على المعاهدة المقترحة لإنشاء تجمع دول الساحل والصحراء، أما الثانية خاصة بمفوضية الاتحاد الإفريقي بشان استضافة مقر مركز الاتحاد الإفريقي لإعادة الإعمار والتنمية ما بعد النزاع.
 
وكذلك تناقش اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب خلال اجتماعاتها القادمة قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 118 لسنة 2020 بالموافقة على خطاب الاتفاق بين جمهورية مصر العربية والبنك الدولى لإعادة الإعمار والتنمية بشأن تقديم الصندوق الاستئمانى لبناء القدرات الإحصائية منحة بمبلغ 159 ألفا و420 دولار أمريكي لدعم إعداد مشروع الاستراتيجية الوطنية الأولى لتطوير الإحصاءات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق