رغم الاحتياج وكورونا.. أمريكا تصدر معدات طبية بملايين "بالوقت القاتل"

الإثنين، 20 أبريل 2020 06:00 م
رغم الاحتياج وكورونا.. أمريكا تصدر معدات طبية بملايين "بالوقت القاتل"

رغم تفشي فيروس كورونا المستجد وانتشار المرض القاتل بصورة متسارعة واحتياج الكثير من الدول لمعدات طبية وقائية، 
كشفت بيانات ووثائق حكومية أمريكية أن الولايات المتحدة تستمر في تصدير معدات طبية وأقنعة واقية إلى الصين في شهري يناير وفبراير الماضيين بملايين الدولارات.
 
وقالت صحيفة "واشنطن بوست"، إن تصدير المستلزمات الطبية للصين جاء بتشجيع من الشركات المصنعة الأمريكية، وهو ما اعتبرته "خطوة تؤكد فشل إدارة الرئيس دونالد ترامب في تقدير خطر فيروس كورونا".
 
قيمة الأقنعة الواقية والمواد ذات الصلة التي تم تصديرها من الولايات المتحدة إلى الصين بحسب ما أكدته الصحيفة الأمريكية، ارتفعت بأكثر من 1000 بالمئة في هذين الشهرين، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، أي من من 1.4 مليون دولار إلى حوالي 17.6 مليون دولار.
 
واشتملت الشحنات التي تم تصديرها من الولايات المتحدة إلى الصين على معدات الحماية الشخصية الرئيسية، مثل القفازت وأجهزة التنفس والملابس الواقية.
 
ونقلت الصحيفة عن لويد دوجيت، عضو مجلس النواب الأميركي عن الحزب الديمقرطي، قوله: "بدلاً من اتخاذ خطوات للتأهب للوباء، تجاهلوا نصيحة خبير تلو الآخر". وأضاف: "الناس الآن يموتون بسبب عدم وجود إمدادات كافية من معدات الحماية الشخصية".
 
شبكة سكاي نيوز أكدت أنه بينما كانت الصين في بداية الأزمة تسابق الزمن من أجل احتواء الفيروس، لم يكن هناك شعور "جدي" لدى البيت الأبيض بخطورتها، بل وتجاهلت تقارير استخباراتية مبكرة بخصوص خطورة الجائحة، وفي 30 يناير الماضي، قال وزير التجارة الأمريكي ويلبور روس لـ"فوكس بيزنس" إن تفشي فيروس كورونا قد "يسرع عودة الوظائف إلى أمريكا"، لأن الشركات ستنقل المصانع بعيدًا عن المناطق المتضررة.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق