هل ينتهي كورونا قريباً.. العالم يضع آماله على الدواء الياباني "avigan"

السبت، 11 أبريل 2020 10:45 م
هل ينتهي كورونا قريباً.. العالم يضع آماله على الدواء الياباني "avigan"
الدواء اليابانى

يضع العالم أجمع آماله على الدواء الياباني لعلاج فيروس كورونا، حيث تجري العديد من الدول تجارب سريرية على العقار Avigan في الصين واليابان وإيطاليا وأمريكا؛ للتأكد من مدى فاعليته.
 
وأعلنت شركة FUJIFILM Corporation المنتجة للعقار أن التجارب السريرية على عقار avigan دخلت المرحلة الثانية بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث ستسجل تلك التجارب في ماساتشوستس على ما يقرب من 50 مريضًا مصابين بفيروس كورونا بالتعاون مع مستشفى Brigham and Women، ومستشفى Massachusetts العام، وكلية الطب بجامعة ماساتشوستس.
 
ونقلت صحيفة صحيفة south china post الصينية، تصريحات رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، التي قال فيها إن طوكيو ستضغط من أجل الموافقة على دواء أفيجان كعلاج للفيروس التاجي الجديد، قائلاً إن العقار أثبت فعاليته في رفع بعض أعراض الفيروس القاتل وجذب اهتمام العديد من الدول.
 
وكانت الصين واحدة من بين الدول التي أبدت اهتمامًا بالعقار الياباني، حيث قال باحثون صينيون إنهم وجدوا الدواء الياباني فعالاً في علاج مرضى فيروس كورونا، وسيعززون استخدامه.
 
تشانج شين مين مدير المركز الوطني الصيني لتطوير التكنولوجيا الحيوية، قال إن الدواء كان فعالاً في التجارب السريرية التي أجرتها مؤسستان طبيتان في الصين، مضيفًا أنه يخفف الأعراض المتعلقة بالفيروس التاجي بما في ذلك الالتهاب الرئوي، وليس له آثار جانبية واضحة.
 
وكشف دراسة بحثية أجراها علماء بجامعة ووهان الصينية، عن فعالية وسلامة دواء avigan الياباني لعلاج مرضى فيروس كورونا، وأنه وصل معدل الشفاء السريري لمدة 7 أيام، بعد تناول  العقار، حيث أجريت التجربة على المرضى الذين لديهم فيروس كورونا المؤكد في 3 مستشفيات بمدينة ووهان الصينية، بؤرة تفشي الفيروس في نهاية ديسمبر الماضى.
 
ونشرت في مجلة medrxiv العلمية، مقالاًُ أشار إلى معدل الشفاء السريري لمدة 7 أيام، وشملت مدة الحمى ووقت تخفيف السعال والعلاج بالأكسجين الإضافي أو معدل البقاء على جهاز التنفس الصناعى، وأنه تراوحت أعمار المشاركين في التجربة بين 18 عامًا أو أكثر بشكل عشوائي لتلقي favipiravir أو تم جمع بيانات السلامة لمدة أسبوع إضافي من المتابعة.
 
وأضافت أنه تم إخضاع 120 مريضًا من مصابى فيروس كورونا ممن لا يعانون من أمراض مزمنة لعقار favipiravir  وأظهرت النتائج معدل التعافي السريري لمدة 7 أيام بنسبة 71.43٪، حيث تضمنت النتائج نجاح العقار الياباني في تخفيف أعراض الحمى والسعال بالنسبة لمرضى كورونا المصابين بارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري.
 
وكشفت نتائج التجربة عن أن في مرضى فيروس كورونا العاديين الذين لم يعالجوا بمضادات الفيروسات سابقًا، يمكن اعتبار favipiravir كعلاج مفضل بسبب معدل الشفاء السريري المرتفع لمدة 7 أيام وتقليل حدوث الحمى بشكل أكثر فعالية باستثناء بعض الآثار الضارة المرتبطة بالفيروسات، تم تسجيل هذه الدراسة في سجل التجارب السريرية الصينية رقم ChiCTR200030254.
 
وتم إجراء التجربة على عقار aviga الياباني على  240 مريضًا مصابين بفيروس كورونا  في ثلاثة مستشفيات 120 مريضًا من مستشفى Zhongnan بجامعة ووهان، و88 مريضًا من مستشفى Leishenshan، و32 مريضًا من مستشفى الشعب الثالث في هوبي.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق