خبير: كوريا الجنوبية في مأزق عقب إجراء "الشمالية" تجربتها النووية

الأربعاء، 13 يناير 2016 04:19 ص
خبير: كوريا الجنوبية في مأزق عقب إجراء "الشمالية" تجربتها النووية
زعيم كوريا الشمالية

قال خبير أمريكي، أمس الثلاثاء، إن كوريا الجنوبية ستواجه خيارًا استراتيجيًا عندما يتعين عليها الاختيار بين إعادة الأسلحة النووية الأمريكية إلى أراضيها أو الشروع في برنامج تسلح نووي خاص بها أو القبول بكوريا الشمالية دولة مسلحة نووية إذا ما وصل تهديد بيونج يانج النووي مرحلة جادة.
ونقلت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية في نشرتها باللغة الإنجليزية عن كلارك ماردوك المستشار البارز في برنامج الأمن القومي في معهد الدراسات الاستراتيجية والدولية "الوضع بالتالي سيفرض خيارًا استراتيجيًا على الولايات المتحدة أيضا بشأن إعادة نشر أسلحة نووية على أرض حلفاء غير نوويين".
وقال ماردوك "إن تجربة كوريا الشمالية الرابعة تشكل تحديا لمظلة الردع النووي الأمريكية الممتدة إلى كوريا الجنوبية، إذا بلغت كوريا الشمالية مستوى القدرة النووية فستكون مصداقية المظلة النووية الأمريكية في شمال شرق آسيا تحت اختبار مباشر".
وبعد إجراء كوريا الشمالية تجربتها النووية الرابعة الأسبوع الماضي طالب بعض الأعضاء في الحزب الحاكم في كوريا الجنوبية بنشر أسلحة نووية في الدولة لكن الحكومة رفضت الفكرة وقالت إنها لا تتفق مع مبدأ شبه جزيرة كورية خالية من الأسلحة النووية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق