"حماية المستهلك": 25 % ارتفاع في الخضروات والفاكهة

الأربعاء، 14 أكتوبر 2015 12:53 م
"حماية المستهلك": 25 % ارتفاع في الخضروات والفاكهة

كشف محمود المصري رئيس جمعية حماية المستهلك بالغربية عضو المجلس الاستشاري الأعلى لجمعيات حماية المستهلك بوزارة التموين والتجارة الداخلية، عن أن اسعار الخضروات والفاكهة ارتفعت إلى نسبة 25%.

وتراوحت أسعار الطماطم بين 8 جنيهات إلى 10 جنيهات والخيار بين 4 جنيهات و5جنيهات للكيلو، والفاصوليا التي ارتفعت إلى 15 جنيها للكيلو والبامية بـ 12 جنيها للكيلو، والبطاطس بين 3جنيها تالي 3 جنيهات ونصف وثبات اسعار الثوم إلى 20 جنيها للكيلو، والبصل إلى 5 جنيهات للكيلو والفلفل الرومي إلى 6 جنيهات للكيلو.

وأضاف أن أسعار العنب البناتي قفز إلى 15 جنيها للكيلو والمانجو إلى 27 جنيها للكيلو والتفاح الذي تراوحت اسعاره بين 15 و20 جنيها للكيلو والجوافة إلى 10 جنيهات والرمان إلى 6 جنيهات والبلح بـ 7 جنيهات.

و أرجع المصري ارتفاع الأسعار ترجع إلى أن زيادة حلقات التداول والوسطاء بدءًا من تجار الجملة ومرورًا بتجار التجزئة وصولًا إلى المستهلك كحلقة نهائية تساهم ايضًا في إشعال الاسعار.

وقال: أن طرح وزارة التموين 150 طن خضروات وفاكهة في المجمعات ليست كافية لتلبية الاحتياجات لمواجهة جنون الأسعار ونحتاج إلى 15 ألف طن خضروات وفاكهة على مستوى المحافظات، وتابع أن زيادة تكلفة نقل الخضروات والفاكهة من المحافظات المنتجة إلى المحافظات غير المنتجة ارتفعت إلى 15 % وبالتالي يتحمل المستهلك هذه الزيادة مما يمثل عبئا اضافيا على المستهلك.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق