أسوان تطلق مبادرة "ازرع ضل ليك وللكل" لزراعة 3 آلاف شجرة لتحويل الصحراء لأرض خضراء

السبت، 07 مارس 2020 02:39 م
أسوان تطلق مبادرة "ازرع ضل ليك وللكل" لزراعة 3 آلاف شجرة لتحويل الصحراء لأرض خضراء
مبادرة ازرع ضل ليك وللكل

"ازرع ضل .. ليك وللكل" مباردة جديدة ظهرت في مدينة أسوان قامت بتنفيذ المرحلة الأولي منها بهدف زراعة 3000 شتلة من الأشجار الخشبية كثيفة الظل وذلك بدعم من جامعة أسوان ومديرية التربية والتعليم وكلية الدراسات الإسلامية بنات وبحضور القيادات التنفيذية بالمحافظة ممثلة فى جهاز شئون البيئة والشباب والرياضة والتضامن الاجتماعي.

من جانبه قال  المهندس أحمد حلمى، نائب رئيس جهاز مدينة أسوان الجديدة، أن هدف المبادرة تحقيق مفهوم التنمية المستدامة عبر منظومة بيئية متكاملة من خلال مراعاة الأثر البيئى فى التخطيط والتصميم والتنفيذ وفق الرؤية العامة لهيئة التعمير بوزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية.

مبادرة ازرع ضل ليك وللكل (1)

وأضاف نائب رئيس جهاز مدينة أسوان الجديدة،، أن تدشين هذه الحملة تم بالتنسيق والتعاون مع مجموعة من الكيانات الأهلية والخاصة هى جمعية أسوان الجديدة بأسوان، ومؤسسة دعم الإعلام المحلى والتنمية الإنسانية بأسوان، ومؤسسة تنمية الأسرة المصرية بأسوان، ومؤسسة آدم للبدائل الطبيعية، بهدف تحقيق نفس رؤية الجهاز من خلال آليات أهليه تتكامل مع رؤية الجهاز للمساهمة فى سرعة الإنجاز والحفاظ على ما تتحقق من نجاح والبناء عليه .

 

أما عبد الله أبو الحمد رئيس مؤسسة دعم الإعلام المحلى والتنمية الإنسانية بأسوان،إحدى الكيانات الأهلية المساهمة فى المبادرة  فقد أكد أن المشاركة المجتمعية والجهود الطوعية أهم أهدافنا من أجل تغيير وتجميل مدينتا لسرعة اعمارها ولذلك أطلقنا بالتعاون مع جهاز المدينة هذه مبادرة لزراعة 20 ألف شجرة على مراحل وأننا بصدد تنفيذ جدارية ضخمة فى مدخل المدينة بمساهمات ذاتية من سكان المدينة وأصحاب الأراضى ونسعى فى الفترة القادمة إلى توفير شتلات الأشجار المثمرة لسكان المدينة بأسعار رمزية.

مبادرة ازرع ضل ليك وللكل (2)

وأشار إلى أن عملية التشجير تم تنفيذها من خلال شباب المتطوعين من جامعة أسوان والمعاهد العليا والمتوسطة ومراكز الشباب بالإضافة لتلاميذ مدارس مدينة أسوان الجديدة الصغر لخلق جيل جديد لديه الوعى الصحى والبيئى ويتمتع بمهارات القيادة محافظا على البيئة باعتبارها الخطوة الأولى للحد من المشكلات البيئية.

وقال الدكتور طه مرغنى استشارى المبادرة أن نصيب الفرد من المسطحات الخضراء يعد أحد أهم مؤشرات تقييم جودة حياة الإنسان من حيث الظروف البيئية والاجتماعية نظراً لما توفره من فوائد بيئية متمثلة فى تحسين جودة الهواء والتربة مع التخفيف من الآثار السلبية لظاهرة التغيرات المناخية فضلاً عمّا تمثله تلك المسطحات من متنفس للمواطنين وفوائدها الجمالية.

وتابع، بأن التنسيق مع إدارة الزراعة بالجهاز لوضع معايير تحديد أنواع وأحجام الأشجار المستخدمة فى المبادرة تتضمن قلة الاحتياجات المائية وأن تكون من الأشجار المتساقطة، وأن تمتاز بسهولة الرعاية والصيانة ومقاومتها للظروف المناخية بما يتناسب مع مكان الزراعة إلى جانب قدرة تلك الأشجار على امتصاص أكبر قدر من الملوثات والأتربة العالقة.

 
مبادرة ازرع ضل ليك وللكل (3)
 
مبادرة ازرع ضل ليك وللكل (4)
 
مبادرة ازرع ضل ليك وللكل (5)
 
مبادرة ازرع ضل ليك وللكل (6)
 
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة