ندوة «الكشف المبكر عن الأورام» بمركز إعلام زفتى

الثلاثاء، 12 يناير 2016 02:24 م
ندوة «الكشف المبكر عن الأورام» بمركز إعلام زفتى
هبة راشد واسراء عامر

نظم مركز إعلام زفتى بمحافظة الغربية، بالتعاون مع أمانة المراكز الطبية المتخصصة «مركز علاج الأورام بميت غمر»، ندوة تحت عنوان «الكشف المبكر عن الأورام» بمقر مجمع إعلام زفتى، استهدفت التوعية بالأعراض الأولية للإصابة بالأورام وطرق الوقاية والعلاج.

وأكد الدكتور عماد عبد المنجي صدقة، استشاري علاج الأورام بجامعة طنطا، أن الورم هو عبارة عن شئ زائد عن الشكل الطبيعي لأي جزء من الجسم، فخلايا الجسم تتجدد باستمرار ويحدث الورم في حالة حدوث خلل في عدد الخلايا المنتجة، وينقسم الورم إلى ورم حميد وورم خبيث.

وشدد «صدقة» على أهمية الكشف المبكر والفحص الدوري، لأنه يرفع من معدلات الشفاء، كما تحدث عن سرطان الثدي، لافتًا إلى أن السيدات الأكثر عرضة للإصابة، من لديهم تاريخ وراثي للإصابة بالأورام للأقارب من الدرجة الأولى، وليس شرط الإصابة وإنما معرض للإصابة بنسبة 50%، ولذا يجب على السيدات أن تقوم بالفحص سواء فحص ذاتي للثدي والإبط مرة كل شهر بعد إتهاء الدورة الشهرية بسبعة أيام، أو فحص عند الطبيب مره كل عام، أو فحص بالأشعة التشخيصية «الماموجرام» مرة كل عام.

وأوضح «منجي»، كيفية الفحص الذاتي، وعدم تكرار عملية الفحص الذاتي أكثر من مرة لأنها ستؤثر نفسيًا على الشخص، ويجب أن نذهب للطبيب في حالة وجود إحمرار أو تغير في اللون، وسمكه في الملمس، وشكل الجلد يشبه قشرة البرتقالة منقر مكان شعيرات الجلد، والإحساس بتورم، أو وجود إفرازات مدممة أوغير مدممة بالثدي.

وأضاف أنه من الأمور المسببة للسرطان «التلوث، العوامل الوراثية، السمنة المفرطة، تناول الوجبات السريعة والأطعمة المشبعة بالدهون، العوامل النفسية، خلل مناعي، وعدم تناول طعام صحي».

واختتم «منجي»، بضرورة تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة، وتجنب الأطعمة المشبعة بالدهون، وضرورة الفحص المبكر لتجنب الإصابة، ولأنه يزيد من نسب الشفاء في حالة الإصابة، ثم أجاب على استفسارات الحضور.

شارك في الندوة الرائدات الريفيات، ومسئولي تنظيم الأسرة، ورعاية الطفل، وموظفين من الري ومجلس المدينة، وطالبات مدرسة التمريض بزفتى، وأدار الندوة فاطمة محمد عبد الفتاح أخصائي الإعلام، وبإشراف محمد صلاح رضوان مدير مجمع الإعلام.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق