رواندا تطلق خدمة رسائل نصية قصيرة للتحذير من الكوارث الطبيعية

الثلاثاء، 12 يناير 2016 10:32 ص
رواندا تطلق خدمة رسائل نصية قصيرة للتحذير من الكوارث الطبيعية
رسائل نصية قصيرة

مع بداية العام الجديد أطلقت رواندا نظام الرسائل النصية القصيرة «اس ام اس» لتحذير المواطنين من الكوارث الطبيعية بهدف التقليل من الخسائر البشرية والمادية وتبليغهم بتوقعات الأرصاد.

ونقلت صحيفة "لوموند" الفرنسية عن سيبازيجا مسئول التوقعات الجوية بوكالة الأرصاد الجوية الوطنية في رواندا قوله إن النظام الجديد – الذي صممته شركة الاتصالات "ام تي ان – رواندا" – يبعث رسائل آلية إلى القادة المحليين، ومنظمات المجتمع المدني، والمؤسسات الحكومية، ومسئولي الكنائس، والتعاونيات، والمجالس المحلية للشباب والمرأة، والمدارس، والشرطة. كما يتم إرسالها إلى وزارة إدارة الكوارث وشئون اللاجئين، والصليب الأحمر الرواندي اللذين يمكنهما الاستجابة الفورية وإبلاغ العاملين فيهما والمواطنين المعنيين بالأمر بكافة المعلومات الواردة من خلال تلك الرسائل.

يبلغ عدد الأشخاص الذين يتلقون رسائل التحذير من الكوارث الطبيعية 600 شخص حتى الآن، فيما يعمل سيبازيجا بصورة وثيقة مع وكالات حكومية محلية للوصول إلى عدد أكبر من الأشخاص.

بيد أن تكلفة الرسالة الواحدة لا تزال مرتفعة إذ تصل إلى ثلاث فرنكات رواندية (0،3 يورو). وعبر مسئول التوقعات الجوية بوكالة الأرصاد الجوية الوطنية في رواندا عن أسفه قائلا: "مع افتراض أننا يجب أن نرسل رسالة واحدة لملايين الروانديين الذين يستخدمون الهاتف المحمول، ترى كم ستبلغ التكلفة؟ إننا بحاجة إلى مزيد من الموارد المالية لكي يكون نظامنا أكثر فعالية".

وبدأ إطلاق النظام الجديد في مناطق العاصمة كيجالي الأكثر تضررا من مشكلات الأرصاد الجوية، وسيتم تعميمه بعد ذلك في مناطق أخرى.

وفى عام 2013، أسفرت الكوارث الطبيعية والانهيارات الأرضية والفيضانات والحرائق والأمطار الغزيرة عن مقتل 112 شخصا وإصابة 124 آخرين فيما تسببت في تدمير 3934 منزلا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة