الإخوان تشهد انشقاقات جديدة في 2020.. وهذه أبرز الأسباب

الأحد، 05 يناير 2020 04:00 م
الإخوان تشهد انشقاقات جديدة في 2020.. وهذه أبرز الأسباب
الإخوان

يبدو أن جماعة الإخوان الإرهابية على موعد جديد من الانشقاقات مع العام الجديد 2020، فالكيان الذي يعاني تخبطا ومشاكل كبيرة، تتفاقم يوما تلو الآخر، في طريقه للاندثار.

مراقبون قالوا إن هناك مؤشرات تدفع بالجماعة نحو الانشقاقات، أولها تحول الجماعة من مكون محلى لأداة إقليمية ومشروع سلطة وحكومة من منطلق لعب دور المعارض السياسى بغطاء إسلامى إلى تنظيمات مرتزقة مرتحلة يستخدمها رجب طيب أردوغان وغيره فى حروبه بالشرق الأوسط مقابل المال.

 
يقول هشام النجار، الباحث في شؤون حركات الإسلام السياسي، قال إن فقدان الجماعة لهويتها وملامحها الرئيسية وسقوط مشروعها بالمنطقة العربية، وانكشاف جانب كبير من انتهازية قادتها وحرصهم فقط على مصالحهم الخاصة، يأتي على رأس أسباب انشقاق الأعضاء الذين يكتشفون يوماً بعد يوم الجديد فى حقيقة تلك الجماعة وفقدانها للحد الأدنى من المبادئ والقيم.
 
ومن بين الأسباب التى تساهم فى زيادة الانشقاقات داخل الإخوان، خيانة القيادات للأعضاء الذين غرروا بهم فى السابق وضحكوا عليهم وتسببوا فى موت المئات منهم تحت زعم السعى لمطالب استعادة السلطة وقتها، واليوم هم أنفسهم تجاوزا تلك المطالب وصار غاية ما يطلبونه هو إخراج قيادات الإخوان من السجون.
 
ويعزز تلك الانشقاقات وضع الجماعة السيء، حيث تتلقى ضربات وهزائم متتالية، خاصة مع فتح الملف الخاصة بهم فى الكونجرس الأمريكى، والاتجاه بإعلانها جماعة إرهابية، وهو ما يهددها خلال الفترة المقبلة، وخاصة فى ظل المطالبات من العديد من المنظمات الحقوقية والمجتمع المدنى، بجرائم هذه الجماعة ليس فى مصر فقط، بل فى المنطقة العربية، لما ارتكبته هذه الجماعة من عنف وأعمال تخريب وتهديد لاستقرار الدول. 
 
ويشير مراقبون إلى أن الجماعة الإرهابية لم يعد لها تواجد فى الغرب، وتأثرت خلال الفترة الماضية بشكل كبير، وهو ما يهدد الجماعة خلال العام الحالى بعودة فتح الملف فى أمريكا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة