ينتهي بكوارث دائماً.. حكاية أعنف كلاسيكو في العالم.. بين بوكاجونيور وريفربليت الأرجنتيني

الخميس، 24 أكتوبر 2019 04:00 ص
ينتهي بكوارث دائماً.. حكاية أعنف كلاسيكو في العالم.. بين بوكاجونيور وريفربليت الأرجنتيني
مباراة كلاسيكو الدوري الإرجنتيني
محمد أبو ليلة

 

في الساعات الأولي من صباح الأربعاء حجز فريق ريفر بليت الأرجنتيني مقعده في المباراة النهائية بمسابقة كأس ليبرتادوريس، رغم الهزيمة التي تعرض لها أمام غريمه التقليدي بوكا جونيورز بهدف دون مقابل في المباراة التي جمعتهما فجر الأربعاء على ملعب "لابوموبونيرا" فى إياب الدور نصف النهائي.

 

مباريات الفريقين دائماً تشهد مشاحنات بين جماهير الكرة الأرجنتينية ويعتبر هذا اللقاء بمثابة أعنف كلاسيكو في الكرة الأرضية، فجمهور الفريقين دائماً ما يكون متحفزين لبعضهم البعض، ومن الممكن أن يحدث احتجاجات بين الجمهورين، خلال السطور القادمة نستعرض أبرز المواجهات بين قطبي الكرة الأرجنتينية والتي حدثت في معظمها كوارث رياضية.


أول سوبر كلاسيكو

أول مواجهة جمعت قطبي الكرة الارجنتيني بوكا جونيورز وريفر بليت أُقيمت يوم الثاني من أغسطس عام 1908 وانتهت بفوز البوكا بهدفين مقابل هدف، بينما كانت أول مباراة رسمية جمعت فريقي بوكا جونيورز وريفر بليت كانت في 24 أغسطس 1913 وأقيمت على ملعب "راسينج" وفاز بهار يفر بليت بهدفين مقابل هدف وسجل أهداف المباراة لصالح ريفر (كانديدو جارسيا وانطونيو بريرا)، فيما أحرز هدف بوكا اللاعب ماركوس ماير.


كارثة المونيمونتال

في يوم 23 من يونيو عام 1968وفي ملعب نادي ريفر بليت "المونيمونتال" شهدت مباراة السوبر كلاسيكو بين ريفر بليت وبوكا جونيورز أسوأ كارثة في تاريخ الكرة الأرجنتينية، حيث توفى 71 مشجعًا وإصابة 150 بعد تدافعهم عند البوابة رقم 12 في ملعب المباراة، وكان متوسط عمر الوفيات 19 عامًا، وبعد ثلاث سنوات من التحقيق وجدت الحكومة أنه لا يوجد متهم ولا يوجد مذنب من الأساس في هذه الكارثة.

973

مباراة الفلفل الحار

وفي يوم 15 مايو 2015 اقيمت مباراة السوبر كلاسيكو بين بوكا جونيورز وريفر بليت في إياب دور الـ16 لبطولة كأس ليبرتادوريس، ولكن تم إلغاء اللقاء بعد 73 دقيقة بسبب هجوم بعض المشجعين على لاعبي ريفر بليت وإلقاء الفلفل الحار عليهم مما أدى إلى إصابة أربعة لاعبين بحروق وتهيج فى العيون دفع الحكم لإلغاء المباراة والتي كان شوطها الأولي انتهي بالتعادل السلبي بين الفريقين.

 

مجزرة بطاقات حمراء
 

وفي 24 يناير 2016 التقى بوكا جونيورز بطل الدوري مع غريمه التقليدي ريفر بليت الذي أنهى الموسم الماضي في المركز التاسع في كأس لويس نوفال الودية، وجاءت المباراة كعادة مباريات الفريقين قوية للغاية وشهدت صراعًا شرسًا بين لاعبي الفريقين داخل الملعب أسفر عن اشهار الحكم 5 بطاقات حمراء للاعبي الفريقين، وانتهي اللقب بفوز ريفر بليت 1-0.

 

وكان أكبر انتصار شهدته مواجهات ديربي الأرجنتين بين ريفر بليت وبوكا جونيورز كان من نصيب البوكا وفاز بنتيجة 6-0 على غريمه التقليدي في المباراة التي جرت بينهما في 23 ديسمبر 1928.

 

46921-لقاء-مباراة-ريفر-بليت-و-بوكا-جونيورز

أكثر المباريات إثارة

وتعد مباراة ريفر بليت ضد بوكا جونيورز والتي أقيمت ضمن المرحلة الختامية للدوري الارجنتيني (الكلوسورا) على ملعب المونومينتال عام 1997 من أكثر المباريات إثارةً على الإطلاق وتخلد بسجلات الديربي والتي انتهت بالتعادل 3-3، بعد أن كان البوكا متقدماً بثلاثة أهداف نظيفة وأهدر ركلة جزاء وسبقها طرد لاعباً من الريفر بليت، استطاع الريفر وقبل انتهاء زمن اللقاء بدقائق قليلة أن يعود إلى المباراة بتسجيله ثلاثة أهداف متتالية ويتعادل مع غريمه.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة