بعد «يوم القيامة».. تعرف على صاروخ روسيا الجديد قبل إطلاقه في 2024

الأربعاء، 23 أكتوبر 2019 07:00 م
بعد «يوم القيامة».. تعرف على صاروخ روسيا الجديد قبل إطلاقه في 2024
صناعة صواريخ الفضاء

تواصل روسيا صناعة أسلحة عسكرية  جديدة فى مقابل التسليح الأمريكى والغربي فبعد تسريب معلومات عما سمى بسلاح «يوم القيامة» و«الكابوس الطائر» أعلن مركز "خرونيتشيف" الروسي لصناعة صواريخ الفضاء، بأنه سيتم إطلاق صاروخ حامل من طراز "أنجارا -أ5 إم" من الفئة الثقيلة، لأول مرة من مركز فوستوشني الفضائي بنهاية عام 2024 .

وفقا للمركز سيحل الصاروخ الحامل "أنجارا -أ5 إم" مكان الصاروخ "أنجارا - أ5"، الذي لا يفي بمتطلبات وزارة الدفاع الروسية.
 
وقال كبير المصممين في المركز سيسرجي كوزنتسوف لوكالة "سبوتنيك": إن "الصاروخ الحامل "أنجارا -أ5 إم" من المخطط إطلاقه تقريبا بنهاية عام 2024 ".
في وقت سابق من هذا الشهر، أخبرت مصادر في صناعة الفضاء وكالة "سبوتنيك"، أنه تم تأجيل إطلاق صاروخ حامل من طراز أنجارا الروسي الجديد من الدرجة الثالثة حتى عام 2020.
 
وقال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين،  خلال اجتماع مع مجلس الأمن الروسي، حول سياسة الحكومة في مجال الفضاء: "إنه يجب أن ينطلق "أنغارا-أ5 إم" من قاعدة الفضاء فوستوتشني في عام 2025".
 
والجدير بالذكر أن "أنجارا" هو مجمع صاروخي فضائي روسي حديث، يشمل مركبات إطلاق صديقة للبيئة من فئات مختلفة، اعتبارا من الخفيفة وانتهاءا بالثقيلة. وتتراوح قدرته على الحمولة ما بين 1.5 إلى 35 طنا.
 
وتضم أسرة صواريخ "أنجارا"، صاروخ "أنجارا —1.2" من الفئة الخفيفة وصاروخ "أنجارا-3" من الفئة المتوسطة وصاروخ "أنجارا — 5" مع تعديليها "أنجارا — 5 إم" (محدثة) و"أنجارا — 5 بي" (مأهولة) بالإضافة إلى "أنجارا — 5 في" (ذات حمولة زائدة).
 
وكانت روسيا كشفت عن القوة المدمرة لصاروخ كروز مجنح مختلف قادر على حمل رؤوس حربية نووية، حيث أجرت السفينة الحربية «فيشني فولوتشيوك»، التي تحمل صواريخ حربية موجهة، التابعة لأسطول البحر الأسود، اختبارا لإطلاق صاروخ كاليبر الجديد، عالي الدقة.
 
ويظهر شريط فيديو لتجربة إطلاق «كاليبر» الصاروخ وهو ينفجر في الهواء، ثم يضرب هدفا يشبه سفينة فيحولها إلى حطام وأشلاء. وتشير اللقطات إلى أنه تم تطوير الصاروخ كاليبر، الذي يتجاوز مداه 1930 كيلومترا، ليتم استخدامه في النزاعات مع القوات البحرية الأخرى. ومع ذلك، فإذا كانت هذه الصواريخ مسلحة برؤوس حربية نووية، فإنها تستطيع أن تمحو، بسهولة، مدن عدة من مسافة بعيدة، بالنظر إلى مداها البعيد.
 
وفي بيان، قالت وزارة الدفاع الروسية أنه وفقا للمناورات البحرية المخططة لأسطول البحر الأسود، فقد أطلقت سفينة حربية من طراز «فيشني فولوتشيوك» لأول مرة صواريخ كاليبر عالية الدقة على هدف في البحر الأسود، وتمكن الصاروخ من إصابة هدفه بنجاح (نموذج لسفينة معادية) على بعد حوالي 65 كيلومتر».
 
 

 

 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة