أوقفوا العنف ضد النساء.. 53 امرأة فقدن حياتهن في تركيا خلال سبتمبر

الأحد، 06 أكتوبر 2019 10:00 ص
أوقفوا العنف ضد النساء.. 53 امرأة فقدن حياتهن في تركيا خلال سبتمبر
العنف ضد المرأة - أرشيفية
أمل غريب

في الوقت الذي ينادي العالم فيه بوقف العنف ضد المرأة، وخروج منظمات المجتمع المدني الدولية ضد تعذيب المرأة وقهرها، والتي من أجلها سُنت تشريعات تجرم أي عنف يوجه لها،  فقدت 53 امرأة حياتهن في تركيا، خلال شهر سبتمبر الماضي 2019، في أعلى حصيلة شهرية لجرائم العنف ضد المرأة في دولة أردوغان.

وأصدرت منظمة «سنوقف قتل النساء» تقريرا مفصلا، أوردت فيه عدد جرائم العنف والقتل ضد النساء الأتراك، حيث ذكر التقرير مقتل 17 امرأة على أيدي أزواجهن، و6 أخرين على أيدي أقربائهن، و3 على أيدي أبنائهن، و5 على يد أصدقائهن، فيما قتلت 2 على يد أشقائهن الذكور، و2 على أيدي أزواجهن السابقين، بينما قتلت امرأة واحدة على يد شخص لم تُعرف هويته، أما جرائم القتل الـ17 الباقية فلم يتم تحديد مرتكبيها.

 

مطالبات بوقف العنف ضد المرأة في تركيا
مطالبات بوقف العنف ضد المرأة في تركيا

 

وأورد التقرير، مقتل سيدتين بذريعة خلافات مالية، و9 أخريات بسبب رغبتهن في الطلاق أو رفض شخصا ما للزواج أو رفض لم الشمل، فيما أكد التقرير تعذر تحديد سبب مقتل 31 امرأة من عمليات القتل، في الوقت الذي سُجلت فيه 11 من عمليات القتل على أنها وفاة مشبوهة.

ويبلغ عدد السيدات اللائي قُتلن في تركيا خلال عام 2019 وحده، نحو 347 امرأة، بينما وصل عدد من فقدتن حياتهم من النساء في 2018، نحو 440، بحسب تقرير منظمة «سنوقف قتل النساء» الحقوقية، وفي الوقت ذاته، تعالت مؤخرًا، الأصوات المطالبة بتطبيق عقوبة «الإعدام»، ضد كل المتورطين في جرائم القتل بما فيها التي تذهب ضحيتها النساء، كما يضاف إلى جملة جرائم العنف ضد النساء الأتراك، اعتقال آلاف منهن النساء وأطفالهن منذ يوليو 2016، بتهمة دعم مسرحية الانقلاب الفاشل.

 

العنف الجنسي ضد المرأة في تركيا

وزادت الاعتداءات الجنسية على المرأة في تركيا، خلال عام 2018 بنسبة بلغت 37%، بالنظر إلى العام الذي يسبقه، بسبب عدم وجود عقوبة قانونية رادعة.

وفي هذال السياق، أوضحت جمزة الجازدي، نائبة رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض، أن جرائم الاعتداء الجنسي والاغتصاب، سجلت ارتفاعًا بنسبة 6% خلال أخر 6 سنوات، مشيرة إلى أن حزبها أعد تقريرا أورد أن جرائم الاعتداء الجنسي زادت خلال العام 2018، إذ بلغت 32 اعتداءً جنسيًا في الأسبوع الواحد، وعزت السبب الرئيس في زيادة الاعتداءات الجنسية، إلى تسامح آليات العدالة مع مرتكبي جرائم العنف ضد المرأة والطفل والاعتداء عليهم، مما يعد تحديًا حقيقيًا أمام الحكومة التركية.

 

مظاهرات لوقف العنف ضد المرأة في تركيا
مظاهرات لوقف العنف ضد المرأة في تركيا

وفي عام 2018، أصدر المجلس الأوروبي، تقريرا حذر فيه الحكومة التركية من ارتفاع معدلات العنف ضد المرأة، إذ أوضح أن 27% من النساء التركيات يتعرضن للتحرش الجنسي والمراقبة والتتبع، مرة واحدة على الأقل على مدار حياتهم، وطالب حكومة أردوغان باتخاذ المزيد من التدابير والإجراءات الأكثر فاعلية ضد مسألة تفاقم العنف ضد المرأة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة