وزير الزراعة: عندكوا نقص في الذرة الصفراء؟.. خلاص نزرع ذرة حمراء!!

الأربعاء، 04 سبتمبر 2019 02:00 م
وزير الزراعة: عندكوا نقص في الذرة الصفراء؟.. خلاص نزرع ذرة حمراء!!
فرمان لوزير الزراعة يقضى بزراعة الذرة الحمراء
كتب ــ محمد أبو النور

منذ يومين، وخلال زيارته لمحطة بحوث سخا، بمحافظة كفر الشيخ، طلب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، من القيادات والباحثين بمركز البحوث الزراعية، التوسع في زراعة الذرة الحمراء.
 
وقد أثار هذا الطلب وهذا التكليف، التساؤلات حول الذرة الحمراء، ودعوة التوسع فى زيارتها، على الرغم من أننا نعاني من فجوة كبيرة، مابين إنتاج واستهلاك الذرة الصفراء، والتى تلتهم مليارات الجنيهات من خزانة الدول سنويا، نتيجة الاستيراد من الخارج، وليست الذرة الحمراء، التي لايعرف الكثيرون أسبابا منطقية للتوسع في زراعتها.
 
محطة البحوث الزراعية بسخا

الأهمية الاقتصادية للذرة الحمراء
تشير تقارير وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، إلى أن الذرة الحمراء، هي واحدة من آلاف الأنواع من الذرة، التي يمكن زراعتها فى دولٍ عديدة، وهى حلوة المذاق، وحبّاتها أصغر قليلاً من حبات الذرة الصفراء، ولكنها لا تقل عنها فى اللذة، من حيث الطعم، بل إنها أكثر حلاوة، كما أن ألوان حباتها تتدرج، من لون الياقوت الأحمر القاني إلى الوردي الفاتح.

وتُزرع في المناطق التي تتمتع بالجو المشمس، وتحتاج إلى تربة جيدة الصرف، ويمكن تناول حبات الذرة الحمراء نيئة أو مسلوقة، إذا كانت طازجة، كما يمكن إدخالها إلى عدد من الأطباق بحسب الذوق، والذرة الحمراء غنية جداً بمادة اللوتين، التي تُعتبَر من أهم المواد، من ناحية تحسين صحة العينين وحمايتها من الأمراض، وتعزيز القدرة على الإبصار.

وتحتوي هذه الذرة أيضاً على كمية كبيرة من البوتاسيوم، الضروري لصحة القلب والكلى وأجزء حيوية أخرى من الجسم،  كما أثبتت الدراسات أيضاً، أن عصير الذرة الحمراء، من الأنواع الغذائية، التي من شأنها أن تساعد في تحسين تجاوب الجسم مع الأنسولين، وبالتالي فإنه يساعد على ضبط معدل السكر في الدم، ومع أن الذرة تحتوي على نسبة لا بأس بها من النشويات.

وهو ما يجعل ضبطها لمعدل السكر في الجسم أمراً مستغربا، إلا أن الأصباغ الحمراء والبنفسجية الموجودة فيها، تحتوي على أنواع من الأنزيمات ومضادات الأكسدة، التي تساعد في ضبط معدل السكر بدلاً من رفعه، كما أفادت الدراسات أيضاً أن هذه الأصباغ، تساعد في ضبط معدل ضغط الدم، وفي الحماية من السرطان.

وأنها أيضاً تساهم في عملية تخلص الجسم من الدهون، وبما أنها غنية بالألياف، فإنها تساهم في تحسين صحة وعمل الجهاز الهضمي، وتحمي من الإصابة بالإمساك، وتسهّل على الجسم عملية التخلص من بقايا الطعام المتراكمة فيه، وبالتالي تحمي الإمعاء من الالتهابات ومن الغازات، وتعزز من عمل الكبد، ونظرا لأهميتها في النهوض بالإنتاج الداجنى والهجن الجديدة، وتميزها بأنها قصيرة العمق، وهو ما يسهم في ترشيد المياه، ومقاومة الأمراض والظروف المناخية.

 

الذرة الحمراء خلال جولة لوزير الزراعة بكفر الشيخ

استباط أصناف جديدة من التقاوى
وكان وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، قد أشاد خلال جولته بمحافظة كفر الشيخ، فى حضور الدكتور محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية، ووكلاء المركز، والدكتور علاء خليل، مدير معهد المحاصيل الحقلية، والدكتور حاتم أبراهيم، رئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي، والدكتور أيمن عبدالعال، رئيس قطاع الإنتاج.

بجهود العلماء والباحثين، بمركز البحوث الزراعية، في استباط أصناف جديدة، من التقاوي عالية الإنتاجية والجودة والمقاومة للأمراض والظروف المناخية، وتوفر من استخدام المياه، وتحقيق أقصى استفادة ممكنه، من وحدتي الأرض والمياه، وكشف تقرير رسمي، أصدره مركز البحوث الزراعية حديثاً، عن فوائد الذرة الحمراء، علي الصحة العامة.

وكذلك من خلال استخدامها في مجال تغذية الحيوان، نظراً لأنها غنية جداً بمادة اللوتين، التي تُعتبَر من أهم المواد، من ناحية تحسين صحة العينين، وحمايتها من الأمراض، وتعزيز القدرة على الإبصار، كما تحتوي هذه النوعية من الذرة أيضاً، على كمية كبيرة من البوتاسيوم، الضروري لصحة القلب والكلى، وأجزء حيوية أخرى من الجسم.

وأثبتت الدراسات أيضاً أن عصير الذرة الحمراء، من الأنواع الغذائية، التي من شأنها أن تساعد جدياً في تحسين تجاوب الجسم مع الأنسولين، وبالتالي فإنه يساعد على ضبط معدل السكر في الدم، وفيما يتعلق بفوائد الذرة الحمراء، في مجال تغذية الحيوانات والطيور، فإنها تتميز بأنها غنية بالألياف، وأيضاً تساهم في تحسين صحة وعمل الجهاز الهضمي للحيوان، وتحمي الأمعاء من الالتهابات، ومن الغازات وتعزز عمل الكبد.

 

الذرة الحمراء وتكليف من وزير الزراعة بالتوسع فى زراعتها

 
كما تحتوي الذرة الحمراء علي بعض العناصر الهامة من الأملاح المعدنية والأحماض والكربوهيدرات والفيتامينات والبروتينات والألياف الغذائية، والضروري جداً توافرها لطيور الزينة، حتى تتمتع بالتغذية والنشاط والحيوية ، كما تعد الذرة الحمراء غنيه بالسعرات الحرارية، التي تعطي الطاقة للجسم، حيث أن مصادر الطاقة متنوعه، بين الدهون والكربوهيدرات والبروتين.
 
وتحتوي الذرة الحمراء أيضاً علي الفيتامينات، ومنها فيتامين (ب1) الثيامين، والذي يستخدمه الجسم في عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات، وفيتامين (ب5)، والذي يساعد في الوظائف الفسيولوجية للجسم، وفيتامين (ج)، الذي يحارب الأمراض، ويقوى الجهاز المناعي للجسم، وكذلك الأملاح المعدنية، مثل الفوسفور والماغنسيوم والصوديوم والبوتاسيوم.
 
وتشير تقارير وزارة الزراعة، إلى وصول مساحات الأنواع الثلاث من الذرة، لحوالى (5 ملايين و405) ألف فدان، وكان وزير الزراعة، قد أكد أن آخر تقرير، أصدرته الإدارة المركزية لشئون المديريات، التابعة لقطاع الخدمات الزراعية بالوزارة، قد كشف عن ارتفاع المساحات المنزرعة بـ (12) محصولاً صيفيا.
 
وبلغت المساحة ما يقرب من (4 ملايين و500) ألف فدان فى موسم الزراعات الصيفية، وأشار التقرير إلى أن إجمالى مساحات الذرة الشامية بلغت (2 مليون و653 ألف و250) فدانا، فيما بلغت المساحات المنزرعة بالذرة البيضاء (مليون و756 ألف و763) فدانا، والذرة الصفراء بلغت مساحة زراعتها (896 ألف و487) فدانا.
 

الذرة الحمراء

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق