اوعى التاجر يضحك عليك.. 5 نصائح قبل شراء الأضحية

الثلاثاء، 30 يوليو 2019 06:00 ص
اوعى التاجر يضحك عليك.. 5 نصائح قبل شراء الأضحية
الأضحية
سامي سعيد

أيام قليلة ويحتفل المسلمين بعيد الأضحى المبارك، ويحيون سنة الأضحية، وقبل الذبح، هناك شروط ومواصفات للأضحية التي سيتم ذبحها خلال أيام العيد الأربعة، فيما يلي تستعرض «صوت الأمة»، أبرز هذه المواصفات.
 
والتي يدرج بعضها تحت المواصفات الصحية وأخري تندرج تحت بند المواصفات الإسلامية وهذه الشروط تنطبق على جميع الأضحية سواء: «الأبل، الأبقار، الغنم، الماشية»، كما يتم استعراض أبرز النصائح، منعا لغش التجار حرصا على المواطنين أثناء شراء أضحية العيد.

السن 
أكد عدد من الخبراء أن عمر الأضحية، يختلف على حسب نوع الذبيحة، فبالنسبة للإبل فانه عمرها المناسب يكون خمس سنوات ودخلت في السنة السادسة، والبقر سنتين ودخلت في الثالثة، والضأن سنة ودخلت في الثانية، والماعز سنتين ودخلت في الثالثة.

المواصفات  
أن تكون الأضحية سليمة لا يوجد بها عوار أو عرج أو بقع على الجلد، بالإضافة إلى سلامة الفك والأسنان عدم وجود أي قطع بالإذن أو أحد الإطراف، ومن بين النصائح أيضا أن تكون الأضحية تنفس  بشكل طبيعيو لا تعانى من النهجان أو السعال. وأن تكون أنف الأضحية غير مصابة بالرشح أو الإفراز.
 
كذلك ألا يكون الكرش ممتلئا بشكل غير طبيعي عند الضغط عليه من  جانبيه لان بعض التجار تسقى الأضحية ماء بملح حتى تنتفخ كرشه، أن تكون خالية من مظاهر وعلامات الانتفاخ والإسهال عند مؤخرتها.
 
فيما نصح بعض التجار بان تكون عيون الأضحية لامعتان وغير هزيلة أو كبيرة في السن، بالإضافة إلى أن تكون الأضحية كسولة أو بها ورم في أي مكان في جزمها ويكون فروتها بلا علامات للمرض أو القطع  أو نحيفة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة