مفاهيم اقتصادية.. اعرف معني العملة البلاستيكية وأين تستخدم؟

الخميس، 18 يوليو 2019 12:00 ص
مفاهيم اقتصادية.. اعرف معني العملة البلاستيكية وأين تستخدم؟
العملات
هبة جعفر

يعرف الجميع أن النقود ورقية أو معدنية ولكن هذا في المعاملات العادية للمواطنين ولكن في المعاملات الاقتصادية فإن تعريف العملة يختلف وفقا لنظام الدولة، نرصد من خلال هذه التقرير تعريف العملة وتنوعها وبورصة الأوراق المالية.
 
العملة : الشكل القانوني للنقود المتداولة محليًا بدولة ما، كوحدة تسهل التبادل التجاري، فتأتي كلمة عملة من كلمة تعامل وتتكون من النقود المعدنية Coins، وأوراق النقد
 
النقود المصرفية: لها معنى أوسع من العملة، حيث تشتمل على الودائع المصرفية لدى البنوك، فضلًا عن النقود المعدنية وأوراق النقد. وإصدار هذه الأموال محصورة بالمصارف التجارية التي تُصدر عملة على شكل قروض.
 
النقود الرقمية: نقود افتراضية، لا تخضع لسيطرة أي سلطة مركزية أو حكومة، ويمكن التعامل بها وتخزينها إلكترونيا باستخدام وسائل معينة عبر الإنترنت، ويمكن بعد ذلك إرسالها إلى أو تلقيها من قبل أي شخص لديه الوسيلة المناسبة لذلك، وأشهرها الـ
 
تكنولوجيا الخدمات المالية : قطاع الشركات المالية التي تستخدم التكنولوجيا الحديثة لتقديم خدمات وحلول مبتكرة فيما يخص الخدمات المالية، كخدمات التمويل الجماعي، والإقتراض، والدفع الإلكتروني، والتطبيقات الذكية للمعاملات المالية.
 
النقود البلاستيكية: شبيهة بالنقود الورقية، ولكن تختلف في نوعية المواد المصنعة منها، فهي مصنوعة بشكل أساسي من مادة البوليمر، وتتميز بسهولة الاستعمال في آلات الصراف الآلي، وأكثر أمانا ضد خطر التزييف لصعوبة تزويرها، ويمكن وضعها بسهولة في المحافظ، وكانت كندا وأستراليا من أوائل الدول التي استخدمت هذا النوع من العملات، وتعتزم بريطانيا اللحاق بهذا الركب.
 
بورصة الأوراق المالية :مكان تجرى فيه عمليات تداول الأوراق المالية، فهي بمثابة سوق مخصص للتوفيق بين عروض البيع وطلبات الشراء في الأوراق المالية، وذلك خلال أوقات محددة، وبواسطة أشخاص مؤهلين ومتخصصين باتباع الإجراءات الخاصة، وفق المعايير والنظم المُتعارف عليها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق