مفاهيم اقتصادية.. تعرف علي الفرق بين النظم الاقتصادية من الراسمالية إلي الاشتراكية

الأربعاء، 17 يوليو 2019 09:00 ص
مفاهيم اقتصادية.. تعرف علي الفرق بين النظم الاقتصادية من الراسمالية إلي الاشتراكية
هبة جعفر

تختلف النظم الاقتصادية من دولة إلي إخري فهناك دول يكن اقتصادها راسمالي وأخري اشتراكي وتختلف النظم وفقا للرؤية الاقتصادية للدولة وطريقة الانتاج والتعاملات مع الدول الأخري ووفقا للسياسة العامة للدولة، ونرصد من خلال هذا التقرير أنواع النظم الاقتصادية المختلفة
 
اقتصاد رأسمالي: صاغ مبادئه آدم سميث بكتابه ثروة الأمم عام 1776، ويقوم على المذهب الفردي الحر، حيث الملكية الخاصة لوسائل الإنتاج والمبادرة الفردية، فيتمتع فيه الأفراد والشركات بحرية المبادرة وحرية تبادل السلع والخدمات وتنقلها دون عوائق، مع عدم تدخل الدولة في الأنشطة الاقتصادية، وترك السوق يضبط نفسه بنفسه، حيث يخضع لتفاعلات العرض والطلب داخل السوق.
 
اقتصاد شيوعي: نظام اقتصادي ينظر إلى عناصر الإنتاج بإعتبارها ملكية عامة، وحق أصيل لأفراد المجتمع والطبقة العاملة فيه، لذا يجب أن توزع عليهم بالتساوي دون تفرقة. وهو مفهوم أكثر شمولية من الاشتراكية.
 
اقتصاد اشتراكي: يسمى كذلك بالاقتصاد المخطط، صاغ مبادئه كارل ماركس في كتابه رأس المال عام 1867، ويقوم على المذهب الجماعي، ويتسم بالتخطيط الإلزامي الشامل للنشاط الاقتصادي، حيث تمتلك الدولة جميع عناصر الإنتاج، فيستند على الملكية العامة، والتقييد الاقتصادي، واختفاء حافز الربح الشخصي ليحل بدلًا منه حافز المصلحة العامة.
 
اقتصاد السوق الإجتماعي : يجمع بين اقتصاد السوق الحر والاشتراكي، مع تلافي مساوئ المنافسة الشرسة، والاحتكار، فتتدخل الحكومة على هامش مجرى الاقتصاد، حيث يتبنى اقتصاد السوق الحر، لكنه يرفض الشكل الرأسمالي المطلق، كما يرفض أيضًا الفكر الاشتراكي.
 
اقتصاد مختلط: قائم على مزيج مشترك من المذهبين الفردي والجماعي، فيجمع ما بين الاقتصاد المخطط واقتصاد السوق، فنجد فيه الملكية العامة والملكية الخاصة، والمشروع الخاص والمشروع العام في آن واحد. ويرى البعض أنه صيغة تدريجية تساعد على التحول من النظام الرأسمالي إلى اشتراكي وبالعكس.
 
اقتصاد مخطط مركزيًا: هو نظام تسيطر فيه الدولة على سياسة الاقتصاد الكلي والنشاط التجاري، حيث تسيطر على عوامل الإنتاج، بالإضافة إلى تخطيط مركز حول ما ينتج، وكيفية الإنتاج، ولكنها تسمح بحرية القرارات الاقتصادية فيما يتعلق بالتوظيف والاستهلاك على مستوى معين. يمكن اعتبار الاتحاد السوفييتي السابق أبرز مثال على الاقتصاد المخطط.
 
اقتصاد الحرب : مجموعة من إجراءات الطوارئ التي تتخذها الدولة لتعبئة اقتصادها للإنتاج خلال فترة الحرب، حيث يتم إنتاج الموارد وتعبئتها وتخصيصها لدعم المجهود الحربي. وتتضمن هذه التدابير زيادة معدلات الضرائب، وطرح برامج تخصيص الموارد وترشيد الاستهلاك، أو التجنيد لأغراض مدنية.
 
اقتصاد رقمي: الاقتصاد المعتمد أساسًا على تكنولوجيا المعلومات، عبر ممارسة الأنشطة الاقتصادية في المجال الإلكتروني باستخدام وسائط الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، من خلال إيجاد روابط فعالة ما بين أطراف النشاط الاقتصادي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق