اليوم.. وزراء خارجية الخليج يبحثون الرد على إيران

السبت، 09 يناير 2016 05:18 ص
اليوم.. وزراء خارجية الخليج يبحثون الرد على إيران
وزراء خارجية الخليج

تنطلق فى الرياض، اليوم السبت أعمال الاجتماع الاستثنائي لوزراء خارجية مجلس التعاون الخليجى، برئاسة عادل الجبير وزير الخارجية السعودى، وذلك لبحث وتدارس تداعيات حادث الاعتداء على سفارة المملكة السعودية فى «طهران» وقنصليتها فى «مشهد»، والموقف من التدخل الإيرانى فى الشئون الداخلية للمملكة.

ومن المرتقب أن يخرج الاجتماع، الذى يأتى قبل يوم من اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب بالقاهرة، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يوم غد الأحد، بقرار بالإجماع يدين التحرك الإيرانى، وهو نفس الإطار الذى سيأتى فى الإطار العربى. وإذا كانت مساحة التوافق والاتفاق ستتم بحالة شبه إجماع فى النطاق الخليجى، إلا أن الإطار العربى مرشح لغير ذلك، بعدما خرجت أصوات عربية تدعو إلى الحوار بعيدا عن التصعيد، كما ترجح المصادر تحرك بعض الدول العربية لإحداث وساطة بين المملكة السعودية وإيران.

وفى السياق ذاته، قال وزير الخارجية العراقى، إبراهيم الجعفري، إن بلاده تقف موقفا حياديا من الأزمة، معربا عن أمله بأن يستثمر العراق علاقاته الواسعة مع الدول العربية ودول العالم الأخرى، من أجل تهدئة الأجواء بين الجميع، لافتا إلى أن هذا ما دفعهم للتحرك منذ الساعة الأولى لتهدئة الأجواء وتخفيف الأزمة، التى يرى بأن تحولها وتأزيمها يعنيان كارثة ستعم انعكاساتها على المنطقة عامة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق