«حيوانات في قفص الاتهام».. أغرب الدعاوى القضائية بسجلات المحاكم

الخميس، 11 يوليه 2019 09:00 م
«حيوانات في قفص الاتهام».. أغرب الدعاوى القضائية بسجلات المحاكم
أحمد قنديل

"انعقدت الجلسة القضائية صباحًا، واكتمل الحضور بالقاعة، ومن ثم انطلق القاضي إلى النظر في الدعوى المقامة لدى هيئته، وطلب من الحاجب أن ينادي على المدعو بحقه، فنفذ الرجل أوامره وبدأ يصيح باسم المتهم في أرجاء القاعة، إلا أنه لم يجد مجيبًا، فكرر صياحه مرة تلو الأخرى، ولكن بقى الوضع كما هو عليه، ولم يجبه أحد، فاتجه للقاضي حتى يخبره بعدم حضور المتهم، حتى هم رجل من مكانه ليشير لهم بأن المتهم حضر إلى الجلسة ولكنه لا يقدر على النطق بكلمات، فسألوه: «هل هو أبكم لا يقدر على الكلام»، فأجابهم: «لا.. ولكنه ليس من فصيلة البشر وإنما حيوانًا»، ما أصاب الجميع بالذهول وانطلقت الضحكات من بين جمهور القاعة".. ربما تكون القصة واقعية ولكنها أضحت قريبة إلى الواقع الذي نعيشه الأن، فبتنا نسمع عن قضايا حول العالم تضم في دعواها اتهامات وأحداث تخص حيوانات وطيور.

ديك متهم بإزعاج المواطنين

أفادت صحيفة  Neue Zurcher Zeitun، أن سكان محليون في  زيوريخ  بسويسرا، اتهموا ديكا يملكه أحد الجيران بمنعهم من النوم والتسبب في إزعاجهم ليلًا، مشيرين إلى أنه يصيح حوالي 44 مرة في اليوم ما يتسبب في إيقاظهم ليلًا، فأمرت المحكمة أن يقوم صاحب الديك بتوفير الهدوء خلال فترة الليل للسكان، حيث نصحوه بحبسه في مسكنه دون إضاءة خلال فترات الليل.

حمار مدان بسبب سيارة

قضية الديك ليست الأولى من نوعها، فمنذ عامين قضت محكمة ألمانية، بإلزام صاحب حمار بدفع تكاليف تصليح سيارة، رجوعًا لقيام الحمار بقضم سيارة رياضية فارهة وتسبب في أضرار كبيرة فيها قدرت بـ 5800 يورو.

وكانت الشرطة قد أكدت في تقريرها، أن الحمار ظن أن السيارة البرتقالية اللون جزرة كبيرة، لكن يبدو أن المحكمة لم تأخذ حسن ظن الحمار في الاعتبار.

قرد يثير الجدل القضائي بسبب صورته

في ذات السياق، يشار إلى أن هناك دعوة قضائية أمريكية أقيمت سابقًا، للمطالبة بحقوق قرد تم استغلال ونشر صورة سيلفي التقطها لنفسه.

ونشأ النزاع القانوني من صورة شهيرة لقرد ناروتو، وهو قرد نادر ذو عرف يعيش في محمية طبيعية التقطها القرد لنفسه باستخدام كاميرا تركها المصور البريطاني ديفيد سلاتر معدة ودون رقابة أثناء زيارة في عام 2011.

وأصبحت صورة القرد المبتسم، التي نشرها سلاتر في كتاب عن الحياة البرية، مشهورة وأدت إلى معركة قانونية طويلة حول من يملك حقوق النشر، الحيوان الذي التقط الصورة أم مصور الطبيعة صاحب الكاميرا.

وقال القضاة في محكمة الاستئناف بسان فرانسيسكو: "ترى المحكمة أن القرد يفتقر إلى الأهلية القانونية لأن قانون الملكية الفكرية لم يسمح للحيوانات بإقامة دعوى قانونية في حالة انتهاك حقوق الملكية".

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق