أردوغان يؤجج نار أوروبا بانتهاكات غاز المتوسط

الجمعة، 12 يوليه 2019 02:00 ص
أردوغان يؤجج نار أوروبا بانتهاكات غاز المتوسط
الاتحاد الاوروبى

مستوى آخر من التوتر وصلت إليه العلاقة بين تركيا والاتحاد الأوروبي، على خلفية إرسال أنقرة سفن لقبالة سواحل جزيرة قبرص، الدول العضو في الاتحاد الأوربي للتنقيب عن النفط والغاز.
 
 
وردت بروكسل على الخطوة التركية بالتلويح بفرض عقوبات على أنقرة، لوقف عمليات التنقيب الغير شرعية وفقًا للاتحاد الأوروبي، في المنطقة المليئة باكتشافات الغاز والنفط.
 
وترفض بروكسل التنقيب التركي عن النفط قبالة سواحل قبرص، على اعتبار أن الأخيرة دولة في الاتحاد الأوروبي، ومعترف بها دوليا، في مقابل وجود جمهورية شمال قبرص، التي لا تعترف بها سوى أنقرة.
 
وقالت وكالة "رويترز" للأنباء أنها اطلعت على وثيقة مسودة بشأن الإجراءات العقابية الموجهة ضد أنقرة، وتشمل "تعليق المحادثات عالية المستوى الخاصة باتفاقية النقل، وتجميد تمويل خاص بتركيا كان مقررا للعام المقبل".
 
ومن المقرر أن يلتقي مبعوثي الاتحاد الأوروبي في بروكسل لمناقشة مشروع الإجراءات، ويمكن تبنيه أو رفضه بنهاية المطاف خلال اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد، المقرر الأسبوع المقبل.
 
 
وتتعرض مفاوضات الاتحاد الأوروبي مع تركيا، الخاصة بالانضمام الأخيرة للاتحاد لحالة جمود في السنوات الأخيرة بسبب عدم تنفيذ تركيا إصلاحات فيما يتعلق بملف حقوق الإنسان، فيما تحاول تركيا أن تنضم للاتحاد وتعتبر هذا أحد أهدافها الاستراتيجية، رغم تجميد محادثات الانضمام منذ سنوات بعدما بدأت رسميًا في 2004.
 
وتتعرض الحكومة التركية لانتقادات داخلية عديدة بسبب سياسات أردوغان الغير متسقة مع الاتحاد حيث أكد  الصحفي التركي  ياوز بيدر، في وقت سابق أن إغلاق رجب طيب أردوغان الباب بشكل قاطع أمام عملية الإصلاح على مدى السنوات الست الماضية كان عاملا حاسما في خلق ذريعة قوية لموقف أوروبي موحد بشأن العضوية التركية، حيث ستظل بروكسل غير راغبة في المضي قدما في هذا الملف ما لم تتخذ تركيا خطوات ملموسة للعودة إلى الديمقراطية.
 
 
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق