إزاي تفرق بين السعال العادى والحاد؟

الأربعاء، 10 يوليو 2019 02:28 م
إزاي تفرق بين السعال العادى والحاد؟

السعال هو إجراء يقوم به الجسم للتخلص من المواد التى تهيج الممرات الهوائية، والتي تحمل الهواء الذي يتنفسه الشخص من الأنف والفم إلى الرئتين.
 
يحدث السعال عندما تتهيج الخلايا على طول ممرات الهواء وتسبب سلسلة من الأحداث، والنتيجة هي أن الهواء في الرئتين يُجبر على الخروج تحت ضغط عال.
 
ويعتبر السعال الذي يستمر لمدة تقل عن 3 أسابيع هو سعال حاد، أما السعال الذي يستمر بين 3 و 8 أسابيع، ويتحسن مع نهاية تلك الفترة هو سعال تحت الحاد، أما السعال المستمر الذي يستمر أكثر من ثمانية أسابيع هو السعال المزمن.

أسباب السعال
 
يمكن أن يكون سبب السعال عدة ظروف مؤقتة ودائمة، وذلك وفقا لتقرير موقع "healthline".

تطهير الحلق

عند انسداد مجرى الهواء بالمخاط أو الجزيئات الغريبة مثل الدخان أو الغبار، فإن السعال هو رد فعل منعكس يحاول إزالة الجزيئات وجعل التنفس أسهل، عادةً ما يكون هذا النوع من السعال نادرًا نسبيًا، ولكن السعال سيزداد مع التعرض للمهيجات مثل الدخان.
 
الفيروسات والبكتيريا
السبب الأكثر شيوعا للسعال هو التهاب الجهاز التنفسي، مثل البرد أو الأنفلونزا، وعادة ما تحدث التهابات الجهاز التنفسى بسبب فيروس وقد تستمر من بضعة أيام إلى أسبوع، وقد تستغرق الالتهابات التي تسببها الأنفلونزا وقتًا أطول قليلاً للتطهير وقد تتطلب أحيانًا مضادات حيوية.
 
التدخين
التدخين سبب شائع آخر للسعال، فالسعال الناجم عن التدخين هو دائمًا سعال مزمن وله صوت ،غالبًا ما يُعرف باسم "سعال المدخن".

الربو
يعد الربو أحد الأسباب الشائعة للسعال عند الأطفال الصغار، وعادة يشتمل سعال الربو على الصفير، مما يجعل من السهل التعرف عليه، وينبغي أن يعالج الربو باستخدام جهاز الاستنشاق.

بعض أنواع الأدوية
بعض الأدوية تسبب السعال، على الرغم من أن هذا عادة ما يكون له تأثير جانبي نادر، مثل مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، والتي تستخدم عادة لعلاج ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب يمكن أن تسبب السعال.

أسباب أخرى للسعال
تشمل الحالات الأخرى التي قد تسبب السعال ما يلى:
 
الأضرار التي لحقت الحبال الصوتية.
 
الالتهابات البكتيرية مثل الالتهاب الرئوى والسعال الديكي والخناق.
 
حالات خطيرة مثل الانسداد الرئوي وفشل القلب.
 
مرض الجزر المعدي المريئي (GERD) في هذه الحالة، تتدفق محتويات المعدة إلى المريء، هذا التدفق الخلفي يحفز رد الفعل في القصبة الهوائية، مما تسبب في السعال.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق