التاريخ لا يدعم.. هل يخطف الفراعنة «البافانا بافا» في دور الـ 16؟

الجمعة، 05 يوليو 2019 10:00 ص
التاريخ لا يدعم.. هل يخطف الفراعنة «البافانا بافا» في دور الـ 16؟
منتخب مصر وجنوب افريقيا

تتجه أنظار الجماهير المصرية والإفريقية صوب مواجهة المنتخب المصري ونظيره الجنوب أفريقي، بعد غدٍ السبت، في دور الـ16 ببطولة كأس الأمم الأفريقية، التى تستضيفها مصر حالياً وتستمر حتى 19 يوليو الجارى.
 
وفي حال فوز الفراعنة على البافانا بافانا، يواجهون الفائز من مباراة نيجيريا أو الكاميرون، في دور الثمانية، وهناك ستقابل أحد منتخبات الجزائر أو كوت ديفوار أو مالى أو غينيا، حيث تلعب الجزائر مع غينيا وكوت ديفوار مع مالى فى دور الـ16 ثم تنتظر المنافس الأخر في المباراة النهائية.
 
وستشهد مواجهات الدور الـ16 ستشهد منافسات قوية بين «كبار» القارة السمراء، حيث ستلعب مالى مع كوت ديفوار والمغرب مع غينيا بيساو، وتصطدم نيجيريا مع الكاميرون فى نهائى مُبكر للبطولة، ومصر مع جنوب أفريقيا، والسنغال مع أوغندا، ويخوض المغرب مواجهة سهلة مع بنين وتلتقى الكونغو مع مدغشقر، سيكون المنتخب التونسى على موعد مع مواجهة صعبة أمام غانا.
 
والتقى المنتخب المصري نظيره جنوب أفريقيا فى 11 مباراة طوال تاريخهما، بواقع 7 مباريات ودية ومباراتين فى بطولة أمم أفريقيا ومباراتين بتصفيات البطولة القارية.
 
وحقق الفراعنة خلال تاريخ المواجهات، 4 انتصارات فقط وخسروا 6، وانتهت مباراة وحيدة بالتعادل السلبى، إلا أن أكثر ما يمثل تفاؤلا للمصريين هو فوز الفراعنة فى مباراتى بطولة أمم أفريقيا.
 
وكانت أول مواجهة جمعت منتخب مصر أمام جنوب أفريقيا بتاريخ 24 نوفمبر لعام 1995 وكانت مباراة ودية فاز بها منتخب الأولاد بهدفين دون مقابل، فيما التقيا فى مباراتين خلال منافسات الكان، فاز بهما الفراعنة، الأولى كانت عام 1996 وفازت مصر بهدف نظيف، والثانية فى نهائى بطولة عام 1998 التى أقيمت ببوركينا فاسو وفاز المنتخب الوطنى بثنائية نظيفة.
 
أحرز لاعبو المنتخب المصرى 8 أهداف خلال مبارياتهم ضد جنوب أفريقيا، سجلها كل من أحمد الكاس وأحمد حسن وطارق مصطفى وحسام حسن وأحمد حسام ميدو ومدحت عبد الهادى وعمرو زكى وعماد متعب، بينما استقبلت شباك الفراعنة 10 أهداف.
 
وكان آخر فوز حققه المنتخب المصرى فى المباراة الودية التى أقيمت يوم 15 نوفمبر 2006، وأقيمت بعدها 3 مباريات، فاز الأولاد فى مباراتين بنتيجة واحدة 1 / 0، وحسم التعادل السلبى نتيجة المباراة الثالثة، حيث كان آخر مواجهة جمعت المنتخبين ودياً بتاريخ 6 سبتمبر عام 2016 وخسر الفراعنة بهدف دون مقابل.
 
الفراعنة والعلامة الكاملة
منتخب مصر حقق العلامة الكاملة بالفوز فى المباريات الثلاثة بأمم أفريقيا 2019 بالفوز على زيمبابوى والكونغو الديمقراطية وأوغندا بـ(1_صفر) و(2_صفر) و(2_صفر) على التوالى ليحصد 9 نقاط فيما جاء المنتخب الجنوب أفريقي في المركز الثالث بالمجموعة الرابعة برصيد 3 نقاط جمعها من الخسارة من كوت ديفوار بهدف نظيف وفوز أمام ناميبيا بهدف نظيف ثم الخسارة أمام المغرب بهدف نظيف.
 
 
أجيرى يرفض التغييرات
استقر المكسيكى خافيير أجيرى على الدفع بالعناصر الأساسية التى شاركت فى مباراتى زيمبابوى والكونغو بضربة البداية لأمم أفريقيا أمام جنوب أفريقيا من أجل تحقيق الفوز، خاصة أن المباراة لا تسمح بإجراء اختبارات أو تغييرات فى التشكيل.
 
وسيتم الدفع بمحمد الشناوى فى حراسة المرمى أمامه أحمد المحمدى ومحمود علاء وأحمد حجازى وأيمن أشرف وفى الوسط محمد الننى وطارق حامد وعبد الله السعيد ومحمود تريزيجيه ومحمد صلاح وفى الهجوم مروان محسن.
 
كما تأكد خروج أحمد حسن كوكا من مباراة جنوب أفريقيا بعد إصابته بكدمة فى أنكل القدم خلال مباراة أوغندا التى أقيمت يوم 30 يونيو الماضى وانتهت بفوز الفراعنة 2 / 0 ، بعد المحاولات الطبية من جهاز المنتخب لتواجد اللاعب على دكة البدلاء، ولكن تم تفضيل إراحة اللاعب وتجهيزه لمباراة دور الـ8 فى حالة صعود الفراعنة خوفاً من تفاقم الإصابة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق