وعاظ بعثة الحج الرسمية جاهزون.. الأوقاف تنشر مناسك الحج كاملة

الخميس، 04 يوليو 2019 11:23 ص
وعاظ بعثة الحج الرسمية جاهزون.. الأوقاف تنشر مناسك الحج كاملة
حجاج بيت الله الحرام

أنهت وزارة الأوقاف، إجراءات اختيار مرافقى بعثة الحج الرسمية من الدعاة لإفتاء الناس فى الشعائر ووعظهم وتوجهيهم، واختيار الواعظات لأول مرة فى تاريخ بعثة الحج الرسمية للتخصص فى فقه المرأة وفقه الحج.

وأعلنت وزارة الأوقاف، عن اختيار 9 واعظات يرافقن البعثة الرسمية، ضمن 53 واعظ وواعظة قوام لجان الفتوى بالمشاعر المقدسة، حيث تتفرد بعثة الحج المصرية بتكوين لجان الفتوى والوعظ بموافقة السلطات السعودية عن باقى البعثات تقديرا لدور مصر ومكانتها والعلاقات الايجابية والتاريخية بين البلدين.

وتتكون 4 لجان ثابتة بمكة والمدينة لجنتين بمكة إحداهما للرجال والثانية للمرأة، ولجنتين مناظرتين بالمدينة لعقد مجالس الفتوى والوعظ والتوجيه منذ بداية عمل البعثة وحتى نهايتها ولمدة شهر، على أن يشغل كل لجنة 3 أعضاء للجنة الرجال، و3 عضوات للجان فتوى المرأة متزامنين، ويتم استبدال الأعضاء بنظام تبادلى على فترات بعدد 12 عضو وعضوه فى وقت واحد بالـ4 لجان.

 
وتفعل بعثة الأوقاف النوعية، ضمن اللجنة السباعية للبعثة الحج الرسمية، ووعاظها التابعين للبعثة الرسمية، توصيات بعثة العام الماضى، والتى تلاحظ فيها 3 خروقات تكررت من جانب كثير من الحجاج، وأبرزها: تصفية خصومات كثيرة ومتكررة وقعت بين عدد كبير من الحجاج، وكذلك تذكير الرجال والنساء بالتحسب من الأحاديث الخاصة بين الزوج والزوجة مباشرة أو هاتفيا ما يتسبب فى إثارة الطرفين وما ينتج عنه بعض الإفرازات قبل التحلل من الإحرام وخاصة لدى المبيت بمنى ما يتسبب فى ضرورة إراقة دم للتكفير وهو الأمر الذى لا يدركه البعض، وكذلك التوصية الثالثة والتى أشار إليها المستشار عمر مروان وزير الشئون النيابية بضرورة مرافقة واعظات للبعثة، وهو الأمر الذى أعلنت عنه الوزارة وحددت 9 واعظات نجحن فى الاختبارات وتم ترشيحهن رسميا.

وطالبت البعثة السابقة، أعضائها بالتركيز على الاستغفار لما حدث من بعض الحجاج من تجاوز فى الالفاظ في فترة  المبيت فى منى، حيث رصد تقرير صادر عن بعثة حج الأوقاف، بتلافى تأخير طواف الإفاضة خلال العام المقبل لعدم وقوع بعض الحجاج فى محظورات مع زوجاتهم من خلال المزاح وبعض المحظورات هاتفيا أو إذا كانت بصحبته، وهو لم يتحلل التحلل الأكبر ظنا منه أنه قد تحلل.

وقال التقرير: «من خلال الواقع المعاصر والمدنية الالكترونية الحديثة المشتملة على الواتس والماسنجر وغير ذلك تبين لنا من خلال الأسئلة الواردة الينا ان بعض الحجاج يقعون في محظور بسبب تاخيرهم لطواف الافاضة بعد يوم النحر، فتكون زوجته معه فى الرحلة او يتصل بها عن طريق الماسنجر مما يؤدى إلى وقوعه في المحظور ثم بعد ذلك يفاجىء أن عليه دم بسب المداعبة التي تسير الشهوة معه».

ويتزامن مع التجهيز لموسم حج العام الحالى توفير مخيمات تسكين الحجاج فى مشعر منى بمخيمات ذات طوابق لرفع القدرة الاستيعابية لعدد الحجاج، وذلك ضمن مشروعات التوسعة المستمرة بالمشاعر المقدسة لتوفير فرص واماكن أكبر لحجاج العالم، وذلك بعد تجربة مبدئية لـ7 مبانى أنشأت منذ سنوات ذات طوابق متعددة.

كما تعد ما يسمى بـ«تردديات-كومباوند» الحجاج فى النطاقات الصحراوية بطرق خاصة تقلل من التداخل، والتزاحم من أبرز ملامح نجاح موسم الحج لعام 2018، وتعد «التردديات» كمبواند الحجاج الأجانب الذى أنشأ لضمان رحلة آمنة بعيدا عن تدافعات الموت، وشكل من أشكال تطور المخيمات من التكية إلى الترددية للعمارات السكنية، وتسكن معظم التجمعات الأفريقية والإيرانية والتركية «التردديات» فى مجتمعات معزولة بالصحراء، كما تتكرر التجربة فى مشعر منى فى عمارات سكنية لتلاشى الزحام لمكان يقيم فيه الحجاج ثلاثة أيام فى شقق سكنية بدلا من المخيمات حيث تخصص المملكة للتردديات 3 طروقات بحواجز معدنية للذهاب والإياب والمشاة مخصصة لكل تجمع.

وتأخذ لجان فتوى الحج التابعة لبعثة الحج الرسمية، بالفقه الميسر الذى تجمع الوزارة مسائله فى كتاب «التيسير فى الحج» الذى أصدرته الوزارة، والذى يركز على الفتوى المنضبطة والميسرة، والذى يركز على 9 أمور رئيسية.

أولاً: تبدأ أعمال الحج بالنية، وهى القصد المخصوص لأداء النسك حجًّا أو عمرةً، أو حجًّا وعمرة معًا ثم بعد النية يرتدى ملابس الإحرام المكونة من قطعتين من قماش يستحب أن يكون أبيضَ، هما الإزار والرداء، ومن السنة أن يغتسل أو يتوضأ قبل لبسهما، ويستحب أن يصلى ركعتين سنة الإحرام، ثم يحدد مقصده عند الميقات الذى يمر به، وإذا كان ممن سينزلون بجدة ؛ فإنه يجوز أن يحرم منها إذا لم يكن قد أحرم قبلها، وعند الميقات تبدأ التلبية، ويستمر الحاج فيها قدر ما يستطيع حتى صباح يوم النحر.

ثانيًا: النية فى الحج يجب أن تتوجه إلى تحديد النوع الذى يختاره الحاج من أنواع الإحرام، حيث يتنوع الإحرام إلى ثلاثة أنواع.

إفراد: وهو أن ينوى الحج وحده.

تمتع: وهو أن ينوى العمرة متمتعًا بها إلى الحج.

قران: وهو أن يجمع بين أعمال الحج والعمرة فى إحرام واحد، بحيث لا يتحلل من إحرامه إلا بعد أعمال العمرة والحج معًا وذلك بأن يذبح هديًا، وإن لم يستطع فعليه أن يصوم ثلاثة أيام فى الحج، وسبعة عندما يعود إلى بلده.

والحالتان الثانية والثالثة (التمتع والقران) تستوجبان مزيد شكر لله عز وجل الذى مكَّن الحاج من أداء نسكين فى سفر واحد وكتب له ثوابهما معًا.

ثالثًا: إذا وصل إلى مكة ووقع نظره على البيت الحرام فليستقبله بالتكبير والتلبية والدعاء ويدعو بالدعاء المأثور عن رسول الله وهو: ( اللهُمَّ زِدْ هَذَا الْبَيْتَ تَشْرِيفًا وَتَعْظِيمًا، وَمَهَابَةً، وَزِدْ مَنْ حَجَّهُ، أَوِ اعْتَمَرَهُ تَكْرِيمًا، وَتَشْرِيفًا، وَتَعْظِيمًا وَبِرًّا).

رابعًا: يبدأ الحاج بأول أعمال النسك الذى نواه.

فإن نوى حجًّا مفردًا طاف طواف القدوم، ثم يستمر على إحرامه إلى أن ينتهى من أعمال يوم النحر ويطوف بالبيت طواف الركن ثم يتحلل من إحرامه،وإن نوى تمتعًا أدى أفعال العمرة، وهى الطواف والسعى والحلق أو التقصير، ثم يتحلل من إحرامه ويحل له كل شيء حتى يحرم بالحج فى يوم الثامن من ذى الحجة ( يوم التروية )، ثم يمضى إلى منى، وله أن يبيت بها إذا كان قادرًا بدون مشقة، فإن بات بها لا يخرج إلا بعد شروق شمس اليوم التاسع، أو أن يتجه مع الأفواج المصاحبة له وفقًا للتنظيم المعمول به فى تفويج الحجاج إلى منى يوم التروية، وله أن يتوجه مباشرة إلى عرفات ابتداء من ليلة الثامن من ذى الحجة، وإذا بات فى منى يتوجه إليها ظهر يوم التاسع ويستمر واقفًا على عرفات يصلى ويدعو ربه مخلصًا فى الدعاء والعبادة، حتى موعد النفرة بعد مغرب يوم عرفة وفقًا لما هو معمول به، ثم يكمل بقية أعمال الحج فى مزدلفة ومنى ومكة إلى أن ينتهى من رمى الجمار وتنتهى أيام التشريق.

وإن نوى قرانًا طاف طواف القدوم، فإن سعى بعده بين الصفا والمروة يكون سعيه للحج والعمرة معًا، ويجزئه هذا السعى عن السعى بعد طواف الركن، وإن لم يقدم السعى أداه بعد طواف الإفاضة ولا يلزمه شيء، ثم يستكمل أعمال الحج دون أن يخلع إحرامه، ويفعل ما يفعله الحاج المفرد والمتمتع ابتداء من يوم التروية، حيث يتجه جميع الحجيج مع اختلاف إحرامهم إلى منى فى طريقهم إلى عرفات.

خامسًا: يتجه الحجيج بعد نفرة عرفة إلى مزدلفة، وعندما يصل إليها الحجيج يحطون رحالهم ويصلون المغرب والعشاء جمعًا وقصرًا، وللحاج أن يبيت بها حتى تشرق شمس يوم النحر إذا قدر على ذلك دون مشقة ولم يكن من ذوى الأعذار، ثم يتحرك من مزدلفة بعد منتصف الليل بحساب ساعات الوقت ما بين المغرب والفجر، ومن منتصف ليل مزدلفة تبدأ أعمال يوم النحر لمن لم يقدر على المبيت بها، مع الترخيص فى تقديم بعضها على بعض وفقًا لما يتيسر للحاج وقدرته على أداء النسك فى الزحام أو عدمه.

 

 

وله أن يبدأ تلك الأعمال بطواف الركن بعد منتصف ليلة يوم النحر ثم يحلق أو يقصر، وهنا يخلع ملابس الإحرام ويتحلل التحلل الأصغر الذى يباح به كل شيء إلا النساء، ويتم التحلل الأكبر برمى جمرة العقبة، وله أن يستريح بعد الطواف ويذهب إلى منى ليؤدى باقى أعمال يوم النحر.

سادسًا: فى أيام التشريق عليه أن يبقى فى منى , فإن لم يتيسر له ذلك فله أن يقيم فى أى مكان يتيسر له قريبًا منها، وله أن يوكل غيره فى الرمى إذا عجز عن أدائه بنفسه، كما أن له أن يجمع الرمى كله فى يوم واحد تفاديًا للزحام أو تعجيلاً للسفر، أو مرافقة الفوج الذى قدم معه. ومن قدر على المبيت بمنى من غير عنت أو مشقة فعليه أن يبيت بها، كما أن عليه أن يؤدى مناسك يوم النحر بنفسه، مع التزام الرفق وعدم مزاحمة الحجيج.

سابعًا: إذا أراد الحاج أن يغادر مكة فيستحب له أن يطوف طواف الوداع إن استطاع، فإن كان البيت مزدحمًا بالطائفين بما يفقده القدرة على القيام به لا يتعين عليه ؛ لأنه غير مستطيع، ويجوز له تحسبًا لذلك أن ينويه مع طواف الإفاضة أو الركن، ويجزئه ذلك من غير إثم.

ثامنًا: إذا شك الحاج فى شيء مما يفعله من أعمال الحج، فإن طرأ عليه الشك بعد انتهاء القيام به فليطرح الشك وتكون ذمته بريئة أمام ربه، وإن طرأ عليه الشك أثناء أداء النسك يبنى على الأقل؛ لأنه المتيقن فى حقه، وذلك فى الطواف والسعى ورمى الجمرات.

تاسعًا: تستمر أيام النحر يومين لمن أراد أن يتعجل، وثلاثة لمن يريد أن يتأخر، ويكون للحاج بعد ذلك أن يبقى بمكة حتى يسافر إلى بلده ولا يضره التأخير بعد طواف الوداع ما دام لم ينو الإقامة فى مكة المكرمة، أو أن يسافر إلى المدينة ؛ لزيارة مسجد النبى والتشرف بالسلام على رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام.

 
759920-مخيمات-الحجيج-التقليدية
مخيمات الحجيج التقليدية

 

946030-خريطة-لمناطق-الحرم-ومساكن-الحجاج
خريطة لمناطق الحرم ومساكن الحجاج

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق