تركيا.. كيف عصف الإسلام السياسي بالاقتصاد في 10 سنوات؟
الخميس، 04 يوليو 2019 10:34 ص
لم يخف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان منذ بداية سيطرة حزب العدالة والتنمية على السلطة في البلاد عام 2002، مشروع «الإسلام السياسي أو أسلمة المجتمع»، أصبح الشعار السائد في الجمهورية العلمانية دستوريا أكثر وطأة داخل مؤسسات الحكومة.
خلال السنوات الست عشرة التي قضاها في السلطة، عكف أردوغان على بناء آلاف المساجد الجديدة والمدارس الإسلامية، زاد عدد الطلاب في هذه المؤسسات بأكثر من خمسة أضعاف منذ عام 2012، ليصل إلى 1.4 مليون في بلد يبلغ حوالي 80 مليونًا. نمت ميزانية المديرية الدينية، وهي الوكالة المسؤولة عن تسيير الخطب في مساجد البلاد، متجاوزة العديد من الوزارات، لقد أقامت الحكومة في الخفاء العلاقات مع عدد من حركات الإسلام السياسي أبرزها الإخوان، وفقا لصحيفة الإكونوميست.
لكن يبدو أن هدف أردوغان من أسلمة المجتمع ليزدهر الاقتصاد راح هباء، هذه السياسات لا يبدو أنها حققت النتيجة المرجوة، وأن الأتراك مخلصون للمشروع الإسلامي أكثر مما كانوا عليه قبل عقد من الزمان، ولا تزال عشرات المدارس الإسلامية خالية، وصبغة التدين لا تجاري مجتمعا سريع التغير.
كافة الإحصائيات والمؤشرات بالاقتصاد التركى تشير إلى انهيار كبير فى القطاعات، وارتفاع لمعدلات الديون بشكل كبير، ما يقلل من فرص الاستثمار بأنقرة، بينما انفجرت معدلات البطالة بالعاصمة ويفقد أكثر من مليون تركي وظيفتهم خلال عام.
وعن أهم الأرقام التى توضح انهيار الاقتصاد التركى:
- فقد مليون و376 ألف شخص عملهم ليصبحوا عاطلين عن العمل.
- ارتفع إجمالي العاطلين عن العمل إلى 4 مليون و730 ألف شخص.
- ارتفاع الديون الخاصة بالقطاع الخاص فى تركيا إلى 222.3 مليار دولار.
- ارتفاع الديون الخارجية للقطاع الخاص في تركيا إلى 222.3 مليار دولار.
- الديون الخارجية الطويلة الأجل للقطاع الخاص ارتفعت بنحو 127 مليون دولار
وفقًا لدراسة أجرتها شركة الاستطلاعات المحلية KONDA، بين عامي 2008 و2018، انخفضت نسبة الأتراك الذين يعرفون أنفسهم على أنهم متدينون من 55٪ إلى 51٪. بالكاد ارتفع عدد النساء اللائي يرتدين الحجاب من 52 ٪ قبل عقد إلى 53 ٪، وحصة أولئك الذين يصومون بانتظام انخفض من 77٪ إلى 65 ٪. وفي الوقت نفسه، ارتفع عدد الذين لا يؤمنون بالأديان من 1 ٪ إلى 3 ٪.
وعلى الرغم من الأموال التي ضختها الحكومة في المدارس الإسلامية بتركيا، والتي تجمع بين التعليم العادي وساعات من دراسة المواد والكتب الإسلامية، فإن العرض لا يزال يفوق الطلب. على مستوى المدارس الثانوية، شغل القبعة الإمامية 52 ٪ فقط من الأماكن المتاحة في العام الماضي، مقارنة مع 95 ٪ للمدارس النظامية. هذه المدارس هي أيضا أقل نجاحا بكثير من غيرها. من غير المرجح أن يلتحق طلاب الإمام الحاصل على الأقل مرتين في الجامعة مثل الطلاب في المدارس العادية أو الخاصة.
يقول بيكير أجيدير ، رئيس KONDA ، يمكن القول إن أكبر مكابح لمحاولات الإسلام السياسي لإعادة تشكيل المجتمع التركي كانت التأثير فيه داخليا. كانت وتيرة الهجرة من الريف إلى المدينة في تركيا بلا هوادة. إلى حد ما، جعل هذا المساحات الحضرية في تركيا أكثر تديناً ومحافظ؛ ولكن مع مرور الوقت يميل العديد من سكان المدينة الجدد إلى تطوير نهج انتقائي أكثر للدين.
على مدار العقدين الماضيين، ارتفعت نسبة الأتراك الذين يعيشون في المناطق الحضرية من 64٪ إلى 75٪، وفقًا للبنك الدولي. يتزايد عدد سكان إسطنبول بمعدل يزيد عن 300000 شخص سنويًا.
يقول أغيردير: "لقد أوجد التحضر نظام القيمة الخاص به، إضافة إلى عدد كبير من المناطق الرمادية". ويضيف أن العديد من الشباب الذين ولدوا لعائلات دينية يبحثون عن إسلام متوافق مع الحياة الحضرية الحديثة ووضع الطبقة الوسطى. ولتلبية احتياجاتهم، فإن الزوجات والبنات اللائي كان سيتم حصرهن في المنزل في القرى والبلدات الصغيرة يخرجن سعياً وراء العمل. يحضر الأزواج المحافظون غير المتزوجين حفلات البوب ويحتضنون بعضهم في الأماكن العامة. في هذه الأثناء، تكافح جماعة الإخوان لاختراق تجمعات الشباب. والأكثر من ذلك، أن أغلب وكلاء الإسلام السياسي تم إلقاؤهم تحت الظل عندما شارك أعضاء من أكثرهم شهرة، بقيادة الداعية المنفي فتح الله غولن في محاولة انقلاب يوليو 2016.