وفد أكبر شركة صينية تبحث التعاون مع مصر لإنتاج سيارات كهربائية للسوق المحلى والتصدير

الخميس، 04 يوليو 2019 09:00 ص
وفد أكبر شركة صينية تبحث التعاون مع مصر لإنتاج سيارات كهربائية للسوق المحلى والتصدير
سيارات كهربائية - ارشيفية
مدحت عادل

أصبحت صناعة السيارات الكهربائية على قائمة حديث وزارة التجارة والصناعة في الفترة الأخيرة، خاصة مع التحركات التي تبذلها الحكومة ممثلة في المهندس مصطفي مدبولي رئيس الوزراء من أجل توفير مسار جديد لهذه الصناعة في مصر، وكان آخرها الزيارة التي أجراها رئيس الوزراء الأسبوع الماضي إلي ألمانيا وزار خلالها مقر شركة ميرسيدس بينز للتعرف على منتجات الشركة من السيارات الكهربائية.

التحركات الحكومية بدأت تؤتي ثمارها في الوقت الحالي، استقبلت وزارة التجارة والصناعة وفدا من شركة دونج فينج الصينية لصناعة السيارات برئاسة لي زينجرونج نائب مدير الشركة.

وقالت وزارة التجارة، إن الشركة تدرس جدياً إنتاج السيارات الكهربائية في مصر، من أجل استخدامها لأغراض النقل في الجهات الحكومية وسيارات التاكسي، مع إمكانية تصدير هذه السيارات فيما بعد لأسواق الدول الأوروبية، بعد زيادة نسبة المكون المحلي وزيادة القيمة المضافة بها، مشيرة في هذا الإطار إلى أن عدد من كبريات شركات السيارات العالمية أبدت رغبتها في إنتاج السيارات الكهربائية في مصر.

وأكدت وزارة التجارة، حرص الحكومة على توطين صناعة السيارات في مصر وبصفة خاصة السيارات الكهربائية، وذلك من خلال تقديم برامج تحفيزية للاستثمار في هذا المجال، لا سيما في ظل التوجه العالمي للانتقال لهذه النوعية من السيارات لتقليل الأثر الناتج عن السيارات التقليدية على البيئة، لافتة  إلى أن الحكومة تستهدف تلبية احتياجات السوق المحلية من السيارات الكهربائية ثم التصدير للأسواق العربية والأفريقية والأوروبية للاستفادة من الإعفاءات الجمركية التي تتمتع بها مصر من خلال الاتفاقات التجارية المبرمة بين مصر وعدد من الدول والتكتلات الاقتصادية حول العالم.

وأوضحت وزارة التجارة، أنه من أهم المميزات التي ستقدمها الشركة في السيارة الكهربائية التي ستطرحها بالسوق المصري، هو إمكانية شحن بطارية السيارة من خلال وصلات ومخارج كهربائية مجهزة وسهلة الاستعمال، ويمكن توصيلها في المنازل وأماكن توقف السيارات دون الحاجة للتوجه لمحطات شحن السيارات، أخذا في الاعتبار أهمية أن يكون سعر السيارة مناسب للمستهلك المصري حتى يسهل تسويقها لجمهور المستهلكين.

وأشارت الوزارة إلي أن الشركة يمكنها عقد شراكة مع أحد خطوط الانتاج التابعة للدولة للتعاون معها في عمليات التصنيع والتجميع، ومن المقرر أن يتم ترتيب زيارة لوفد الشركة لعدد من خطوط الإنتاج العاملة في مجال صناعة السيارات في مصر، بما في ذلك شركة النصر للسيارات والهيئة العربية للتصنيع.

ومن جانبه أكد لي زينجرونج، نائب مدير شركة دونج فينج الصينية لصناعة السيارات، حرص الشركة على دخول السوق المصري باعتباره سوق محوري في منطقة الشرق الأوسط ونافذة هامة على قارة أفريقيا، مشيراً إلى أن الشركة لديها خبرة كبيرة في إنتاج السيارات الكهربائية الملاكي ونقل الركاب وسيارات الأجرة والاتوبيسات.

وأضاف زينجرونج أن الشركة ستقوم بتوريد عدد من السيارات الكهربائية بالسوق المصري لاختبارها تحت تأثير عوامل المناخ في مصر تمهيداً لإجراء أي تعديل مقترح في السيارات قبل بدء إنتاجها في السوق المصري

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة