أمريكا تصطحب ملف إيران إلى مجلس الأمن.. دوافعها تثبت تورطها في حوادث ناقلات النفط

الثلاثاء، 25 يونيو 2019 05:00 م
أمريكا تصطحب ملف إيران إلى مجلس الأمن.. دوافعها تثبت تورطها في حوادث ناقلات النفط
مجلس الامن الدولى

ألقى التوتر الأمريكي الإيراني في الفترة الأخيرة، بظلاله على اجتماع مجلس الأمن الدولي أمس الاثنين، الذي دعا إلى الحوار بين الطرفين لمعالجة تصاعد هذا التوتر، مشددًا على ضرورة اتخاذ إجراءات لإنهاء التوترات في الخليج.

البيان الصحفي الصادر عن الاجتماع وضح أن هناك إجماع دولي على ضرورة معالجة الخلافات بطريقة سلمية ومن خلال الحوار، إلا أن الولايات المتحدة صعدت من لهجتها عبر السفير الأمريكي بالإنابة جوناثان كوهين الذي أتهم إيران بالتورط في الهجمات على ناقلات النفط.

ووفقًا للبيان حض أعضاء المجلس الجميع على معالجة الخلافات بطريقة سلمية ومن خلال الحوار، مطالبًا من جميع الأطراف المعنية ممارسة أقصى درجات ضبط النفس واتخاذ الإجراءات والعمل على الحد من التصعيد والتوتر.

وندد مجلس الأمن بالهجمات الأخيرة على ناقلات النفط، قائلا إنها تهديد لإمدادات النفط العالمية وكذلك السلام والأمن الدوليين، ومن دون أن يشر إلى إيران بالتحديد، دعا جميع الأطراف إلى التراجع عن المواجهات العسكرية التي يُخشى اندلاعها.
 
وخلال اجتماع للمجلس استمر ساعتين، قدمت أمريكا أدلة على وقوف إيران وراء الهجمات الأخيرة على ناقلتي النفط في بحر عُمان، حيث قال السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة: "إن الجهة الحكومية الوحيدة التي تمتلك القدرات والدافع لتنفيذ هذه الهجمات هي إيران".
 
وجاء بيان مجلس الأمن والتصعيد الأمريكي، بعد ساعة من فرض الولايات المتحدة عقوبات جديدة على طهران استهدفت مرشد إيران علي خامنئي وثمانية من القادة الإيرانيين.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق