بعد غياب 4 سنوات.. كوت ديفوار تبدأ مسيرة البحث عن الأميرة الإفريقية أمام جنوب أفريقيا

الإثنين، 24 يونيو 2019 01:00 م
بعد غياب 4 سنوات.. كوت ديفوار تبدأ مسيرة البحث عن الأميرة الإفريقية أمام جنوب أفريقيا
منتخب كوت ديفوار

(2015).. أخر لقب أمم إفريقيا يحصل عليها منتخب ساحل العاج- كوت ديفوار- على الرغم من غياب اللقب قرابة الـ(4 سنوات) إلا أن منتخب الأفيال لا يزال يحلم باستعادة أمجاده مرة أخرى، والعدة للتتويج مرة أخرى، من خلال رحلة البحث، عن الذات التي تبدأ اليوم أمام جنوب إفريقيا في تمام الساعة (4:00).
 
ويسعى منتخب كوت ديفوار لتحقيق فوزه الأول في التاريخ على جنوب أفريقيا، عندما يلتقيان في الرابعة والنصف عصر اليوم على ملعب «السلام»، ضمن منافسات المجموعة الرابعة في بطولة أمم إفريقيا (2019) المقامة حاليا في مصر.
 
وأوقعت قرعة النسخة الـ(32) من بطولة كأس الأمم الأفريقية ثلاث منتخبات مرشحة لحصد اللقب في مجموعة واحدة، وهى: المغرب وكوت ديفوار وجنوب أفريقيا، بجانب ناميبيا، علماً بأن منتخب المغرب تفوق أمس على ناميبيا بهدف دون مقابل.
 
ويرى المراقبون أن منتخبي المغرب وكوت ديفوار المرشحين الأوفر حظاً للعبور إلى دور الـ (16)، ومن ثم مواصلة المنافسة على حصد اللقب القاري، يليهما منتخب جنوب أفريقيا الذي لا يزال يسعى لاستعادة أمجاده فى تسعينيات القرن الماضي.
 
ونجح منتخب كوت ديفوار في حجز مقعده بمسابقة كأس الأمم الأفريقية للمرة الـ(23) في تاريخه، بعدما حل ثانيا في جدول ترتيب المجموعة الثانية خلف غينيا.
وحصد منتخب كوت ديفوار (11) نقطة في (6) مباريات خاضها بالتصفيات، فاز في ثلاث مباريات وتعادل في مباراتين بينما خسر لقاءً وحيداً، وسجل منتخب كوت ديفوار (12) هدفا في التصفيات واستقبلت شباكه (5) أهداف.
 
وشارك منتخب كوت ديفوار في بطولة أمم إفريقيا (22) مرة، حصد خلالها اللقب القاري في مناسبتين، بينما حل في الوصافة مرتين أيضا، وودع النسخة الأخيرة من المسابقة التي أقيمت عام (2017) في الجابون من الدور الأول، بعدما حصد نقطتين بالتعادل مع توجو والكونغو الديمقراطية وخسر أمام المغرب، ليسجل المشاركة الأسوأ في تاريخه.
 

وعلى الرغم من غياب العديد من الأسماء الرنانة، وأبرزهم ديدييه دروجبا، يايا توريه، كولو توريه، إيمانويل إيبويه، سالمون كالو، إلا أن جماهير كوت ديفوار تراهن على اثنين من أفضل المحترفين الأفارقة في أندية أوروبا هذا الموسم لحصد اللقب القاري للمرة الثالثة في التاريخ.
 
الأول وهو ويلفريد زاها، مهاجم كريستال بالاس، الذي سجل (10) أهداف خلال النسخة الأخيرة من مسابقة الدوري الإنجليزي الممتاز «البريميرليج»، أما الثاني فهو نيكولاس بيبي مهاجم ليل الذي سجل (22) هدفا ليحتل المركز الثاني في قائمة هدافي الدوري الفرنسي.

ويلفريد زاها

ومع غياب المنتخب الإيفواري عن فعاليات كأس العالم 2018 بروسيا، يتطلع «الأفيال» إلى المنافسة على اللقب في النسخة الحالية من البطولة الأفريقية، أملا في أن تسهم هذه المشاركة بشكل إيجابي في إعادة بناء الفريق وسمعته على الساحة القارية.
 
وفى المقابل، سيكون منتخب جنوب أفريقيا متسلحاً بالتاريخ عندما يواجه كوت ديفوار، ولم يتذوق «البافانا بافانا» مرارة الهزيمة أمام كوت ديفوار قبل مباراة اليوم.
 
وتعقد جماهير جنوب أفريقيا آمالها على ثنائي الهجوم ليبوجانج موتيبا وبيرسي تاو من أجل تحقيق الفوز ومواصلة السجل الرائع أمام كوت ديفوار، حيث يمكنه إزعاج أي دفاع من خلال سرعته ونشاطه الكبير أمام مرمى المنافس.
 
ويسجل منتخب جنوب إفريقيا الظهور الـ (11) في تاريخ مشاركاته بمسابقة كأس الأمم الأفريقية، في الوقت الذي يمتلك فيه لقبا وحيدا في خزائنه عندما توج به عام (1996) بعدما تفوق في المباراة النهائية على تونس.
 
ويأمل منتخب جنوب إفريقيا في الظهور بشكل جيد بالنسخة الـ (32) من المونديال الأفريقي، بعدما فشل في تجاوز دور المجموعات في (4) من آخر (5) مشاركات بالمسابقة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة