إفريقيا بتتكلم مصري.. الملاعب المستضيفة لأمم إفريقيا عروس تنتظر حفل الزفاف (صور)

الجمعة، 14 يونيو 2019 10:00 م
إفريقيا بتتكلم مصري.. الملاعب المستضيفة لأمم إفريقيا عروس تنتظر حفل الزفاف (صور)
الملاعب المصرية
مصطفي الجمل

اختارت مصر في البداية 8 ملاعب للبطولة، وفي 17 فبراير 2019، تم التأكيد على أنه سيتم استخدام 6 استادات فقط، و هي استاد القاهرة الدولي واستاد 30 يونيو في القاهرة، واستاد الإسكندرية في الإسكندرية، واستاد السويس في السويس، واستاد الإسماعيلية في الإسماعيلية واستاد نادي المصري في بورسعيد، ولكن في 13 مارس 2019، تم استبدال استاد المصري في بورسعيد، باستاد السلام في القاهرة، بعد اكتشاف مشكلة في أحد المدرجات الرئيسية للاستاد.

استاد السويس الرياضى (1)
استاد السويس الرياضى
 
استاد السويس الرياضى (2)
استاد السويس الرياضى

ومن جانبها انتهت الشركات المنفذة لعملية تطوير ورفع كفاءة استاد الإسماعيلية الرياضى، من تجهيز الاستاد استعدادًا لبطولة أمم أفريقيا 2019، وأصبح الاستاد جاهزا لاستقبال مباريات البطولة.

استاد الإسماعيلية (1)
استاد الإسماعيلية
 
استاد الإسماعيلية (2)
استاد الإسماعيلية
 

استاد الإسماعيلية هو استاد متعدد الاستخدامات يقع في قلب مدينة الإسماعيلية وهو ملك للنادى الإسماعيلى ويستضيف مبارياته، وهو واحد من 6 استادات تم استخدامها في كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2006 التى أقيمت في مصر وقد كان أيضًا من الملاعب التي استضافت مباريات كأس العالم للشباب 2009 بمصر، وتعد سعة استاد الإسماعيلية 18,525 متفرج، ويحده 4 شوارع، مدرج الدرجة الأولى والمقصورة تقع في شارع رضا ومدرج الدرجة الثانية وسط تقع في شارع شبين الكوم، وهم أكبر شوارع المدينة، ويضم استاد الإسماعيلية ملعب فرعى وملعبين تنس وحمام سباحة، وليس به جراج سيارات، لأن الملعب بوسط المدينة، ويستطاع لاستاد الإسماعيلية الوصول له بأي وسيلة مواصلة بالبلد أو حتى بالسير على الأقدام، كما يعتبر من أقدم الملاعب فى تاريخ مصر أنشئ عام 1939م، وسبق وأن تم إعادة تأهيل استاد الإسماعيلية في 2006 قبل بطولة كأس الأمم الإفريقية و2009 قبيل كأس العالم للشباب دون 20 عامًا، وشملت أعمال تطوير استاد الإسماعيلية رفع كفاءة أرض الملعب والمضمار وإعادة تجديد المدرجات وأعمال التشطيبات الداخلية والواجهة الرئيسية وتطوير غرف الملابس والحكام والمداخل وقاعة المؤتمرات الصحفية ومناطق "الــvip وتطوير نظام البث التليفزيونى وكاميرات المراقبة.

استاد القاهرة
استاد القاهرة

تستضيف محافظة الإسماعيلية المجموعة السادسة التى تضم منتخبات "الكاميرون وغانا وبنين وغينيا بيساو"، وتتجه أنظار المنتخبات المشاركة فى بطولة أمم أفريقيا إلى مدينة الإسماعيلية لإقامة  معسكرات مغلقة قبل انطلاق البطولة، لما تتميز بها من جو رائع ومثالى، وفنادق على مستوى متميز، كذلك ملاعب جيدة للتدريب.

وبدأت المنتخبات المشاركة فى التوافد على مدينة السحر والجمال، حيث وصلت بعثة المنتخب النيجيرى، إلى مدينة الإسماعيلية للدخول فى معسكر مغلق حتى الاثنين المقبل، بأحدى فنادق المحافظة، المطلة على بحيرة التمساح بالإسماعيلية.

أما بالنسبة لاستاد الإسكندرية، فيستضيف المجموعة الثانية، والتي تضم نيجيريا وغينيا ومدغشقر وبوروندي، وتم تأسيسه فى أوائل القرن العشرين على مساحة 28 فدان ، بتكلفة 132 ألأف جنيه ، وتم إفتتاحه فى 16 نوفمبر 1929م بحضور الملك فؤاد الأول وأمراء الأسرة الملكية والوزراء وممثلو الدول الأجنبية.

استاد الإسكندرية الرياضى (3)

استاد الإسكندرية الرياضى
 
استاد الإسكندرية الرياضى (4)
استاد الإسكندرية الرياضى
 

شهد الاستاد إقامة العديد من البطولات الدولية، كان آخرها تنظيم البطولة العربية لكرة القدم، وقامت وزارة الشباب والرياضة خلال عام 2018 بتطوير إستاد الاسكندرية ، بتكلفة بلغت ١٥ مليون جنيه، وتضمنت أعمال التطوير كافة مرافق الاستاد و ملاعب العاب القوى و مقصورات كبار الزوار و أصبح يتسع ل 20 ألف متفرج.

صممت المقصورة الرئيسية على الطراز الروماني، ويوجد بها نقش للاحرف الاولى من اسم الملف فؤاد الاول،  يمتد داخل الاستاد بقايا " سور الاسكندرية القديم" و هو أحد الشواهد الاثرية للسور القديم.

أما ستاد السويس، فتم تطويره بشكل كبير استعدادا للبطولة، وشمل التطوير أجزاء المكان كافة، بداية من البوابات الخارجية التي تستقبل الزائرين حتى الأماكن المخصصة لتناول المأكولات والمشروبات، من أجل استقبال يليق بالدولة المستضيفة للبطولة على أرضها.

التجديد شمل كل شيء في الملعب، بداية من البوابات الإلكترونية الجديدة لتنظيم عملية الدخول والخروج مع ضمان التأمين الجيد للمشجعين، إلى جانب دهان الاستاد بالكامل من الداخل، وتجديد الكراسي المخصصة للمشجعين في أرض الملعب.

وفقا للمعايير التي حددتها الفيفا، تم تطوير أرضية الملعب والتراكات المخصصة للجري، وحسب وصف محمد.

لم يقتصر التطوير الذي لحق بستاد السويس على ذلك، بل شمل تجديد الأماكن المخصصة لتناول المأكولات والمشروبات، لتوفير عنصري الراحة والمتعة للجمهور القادم لمتابعة أحداث البطولة الأفريقية.

لاقت الصور التي نشرها الشاب المشارك في تنظيم فعاليات البطولة بستاد السويس، تفاعلا كبيرا من جانب المشجعين، خاصة التوانسة الذين أبدوا إعجابهم بالشكل الجديد للملعب.

أما ملعب السلام فيقع في مدينة السلام بمحافظة القاهرة بالقرب من مطار القاهرة الدولي وتم افتتاح الملعب عام 2009 لاستضافة كاس العالم للشباب لكرة القدم، وهو الملعب الرئيسي لفريق الانتاج الحربي ولعب الأهلي فيه عدد من المباريات المحلية والافريقية.

الملعب تمتلكه وزارة الانتاج الحربي وتتسع مدرجاته لـ 25 ألف متفرج وعند افتتاحه كانت ارضيته من النجيل الصناعي قبل ان يتم تغييرها الى النجيل الطبيعي

ويضم الملعب قاعات لكبار الزوار وكافيتيريات بالإضافة لعدد من المكاتب التي تطابق مواصفات الاتحاد الدولي لكرة القدم كما انه مجهز لاستقبال 12 كاميرا من كاميرات البث التليفزيوني.

استاد السلام
استاد السلام

ويتميز الملعب بأبوابه الكثيرة المطلة على طرق مختلفة مما يسهل عملية الوصول اليه كما انه يتواجد به مهبط للطائرات الهليكوبتر.

وحظي الملعب بإعجاب المسئولين في الاتحاد الدولي خلال تنظيم مصر لمونديال الشباب 2009 لتصميمه الرائع والخدمات الاعلامية والجماهيرية المتوفرة فيه.

أما ملعب الدفاع الجوي او استاد 30 يونيو فيقع بالقرب من منطقة التجمع الخامس في القاهرة على محور المشير طنطاوي وهو من أحدث الملاعب المصرية حيث تم افتتاحه عام 2012 وهو ملك قوات الدفاع الجوي المصرية.

ويعتبر هو الملعب الرئيسي في القرية الرياضية لقوات الدفاع الجوي المصرية وتتسع مدرجاته لحوالي 30 ألف متفرج ويمتلك ارضية من العشب الطبيعي ونظام اضاءة من أحدث الأنظمة في القارة الأفريقية.

ويحمل الملعب اسم 30 يونيو احتفالًا بيوم القوات الجوية الذي يواكب بناء حائط الصواريخ الذي كبد الجيش الاسرائيلي خسائر فادحة في حرب الاستنزاف عام 1970 والذي أطلق عليه اسبوع حصاد طائرات الفانتوم.

أما استاد القاهرة، فأصبح تحفة معمارية بعد أعمال التطوير الكبيرة التي شهدها الاستاد، إذ يتواجد به 4 غرف ملابس بعد التطوير بدلا من غرفتين، فضلا عن وجود نافورة مبهرة ستعطي منظرا جماليا ولا أوروع، بالإضافة إلى تغيير شكل مقاعد الاستاد بالكامل بألوان مبهرة.

 

استاد الإسكندرية الرياضى (2)
استاد الإسكندرية الرياضى
 
استاد الإسكندرية الرياضى (5)
استاد الإسكندرية الرياضى
 
استاد الإسماعيلية (4)
استاد الإسماعيلية
 
استاد الإسماعيلية (5)
استاد الإسماعيلية
 
استاد السويس الرياضى (3)
استاد السويس الرياضى
 
استاد السويس الرياضى (4)
استاد السويس الرياضى
استاد الإسماعيلية (1)
استاد الإسماعيلية
 
استاد الإسماعيلية (2)
استاد الإسماعيلية
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة