20 حالة غش إلكتروني في أول أسابيع الثانوية العامة.. التعليم تنجح في أول 5 مواد

الجمعة، 14 يونيو 2019 01:00 م
20 حالة غش إلكتروني في أول أسابيع الثانوية العامة.. التعليم تنجح في أول 5 مواد
امتحانات الثانوية العامة

أدى طلاب الثانوية العامة، امتحانات 5 مواد دراسية، منها 3 مواد غير مضافة للمجموع، لكنها مواد نجاح ورسوب، وهي التربية الدينية والاقتصاد والإحصاء إضافة إلى مادتى اللغة العربية واللغة الأجنبية الأولى.
 
وضبطت الغرفة المركزية لامتحانات الثانوية العامة، أكثر من 20 حالة غش إلكترونى باستخدام المحمول، كما تمكنت الغرفة أيضًا من الإبلاغ عن جروبات كثيرة على الواتس تعمل فى مجموعات، ويشارك فيها أولياء أمور وطلاب ومعلمين من أجل تسهيل الغش للطلاب فى المواد.
 
وتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد الطلاب المتورطين، حيث تم إحالتهم إلى الشئون القانونية، والتحقيق معهم عن التسريب ثم إحالتهم إلى النيابة لتطبيق القانون والقرار المنظم لأعمال الغش والحرمان منه، بسبب استخدام التليفون المحمول.
 
وقالت تقارير إن القانون واضح وصريح فالطالب الذى يصور أسئلة يحرم عامين من الامتحانات، مضيفة أنه جروبات الواتس التى يتم ضبطها تم التواصل مع الأجهزة المسئولة والإبلاغ عن هذه الصفحات والتعامل معها على الفور وضبط المسئولين عنها وإدارتها، لافتة إلى أنه تم إغلاق عدد كبير تخطى الـ 10 جروبات.
 
وقالت وازة التربية والتعليم إنها تواجه ثقافة مجتمع يعتبر الغش حق مكتسب له، حيث مع إغلاق جروب يتم إنشاء آخر وعودته للعمل مرة أخرى ولكن يتم التصدى له من قبل فريق الغش، مشيرة إلى أن نسب الاستفادة من حالات الغش الإلكترونى ضعيفة وقليلة.
 
وأوضحت الوزارة على أن الـ 20 حالة غش التى تم رصدها فى الأسبوع الأول كان يتم ضبطها فى الماضى فى امتحان واحد فقط، ومن ثم فالنسبة تراجعت، مضيفة أن هناك حالة رضا من أولياء الأمور على مستوى الامتحان ويشعرون بأن هناك تحقيق لمبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب المتقدمين للامتحان.
 
 
ونفت الوزارة ما يشاع بشأن تسريب الأسئلة، مضيفة أن الامتحانات انطلقت دون حالة تسريب واحدة ولن تحدث فى باقى المواد، وذلك لأن غرف العمليات تخضع لمراقبة شديدة من مختلف الوزارات المختلفة والهيئات وجهات سيادية، وكل خطوة مراقبة تماما ومؤمنة ولا احتمال لأى خطأ قد يحدث فى تأمين الأسئلة أو خروجها قبل انطلاق الامتحان.
 
وبالنسبة لمسألة إحالة واقعة ضبط طالب بمحمول إلى النيابة، قالت تقارير إنه يتم تحريز التليفون ويترك الطالب لايستكمل امتحاناته لأنه قد يكون غير مدان، ثم يتم التحقيق معه فى الشئون القانونية بالوزارةن ويتم إبلاغ الكنترولات بنتيجة الطالب فى الامتحانات، وتحال الواقعة للنيابة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق