القراءة غذاء للروح والعقل.. قائمة أعرق مكتبات العالم جمالًا (صور)

الثلاثاء، 11 يونيو 2019 02:00 م
القراءة غذاء للروح والعقل.. قائمة أعرق مكتبات العالم جمالًا (صور)
رامبور رزا

هناك الكثير من المكتبات على مستوى العالم تبهرك بجمالها تزيد من شغفك لقراءة كتبها وتجذبك لزيارتها، وفقا لموقع   INDEPENDENT الإخبارى نرصد 8 فقط تعد الأجمل من بين تلك المكتبات والتى ما زالت مفتوحة للجمهور .

 

 

مكتبة الإسكندرية  في مصر

 

مكتبة الاسكندرية

مكتبة الاسكندرية


 

في عام 2002 فتحت مكتبة الإسكندرية بعد تجديدها إثر حريق هائل نشب بها عام 48 ق.م أدى إلى دمارها وحريق ما يقرب من 700000 كتاب، بعد تجديدها سميت بمكتبة الإسكندرية الجديدة، وأصبحت مركزا ثقافيا عالميا وأطلق عليها "مركزًا للتعلم والتسامح والحوار والتفاهم"، تستضيف المكتبة معارض فنية وورش عمل ولديها أربعة متاحف؛ وتضم ما يصل إلى خمسة ملايين كتاب ويتم تقديم الجولات لزوارها كل 15 دقيقة باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية والإسبانية.

 

 

المكتبة القديمة.. كلية ترينتي "دبلن"

 

المكتبة القديمة ، كلية ترينتي ، دبلن

المكتبة القديمة ، كلية ترينتي ، دبلن


 

إنها واحدة من الأشياء التي يجب عليك زيارتها في دبلن والإطلاع على كتاب كلس،  ولكن بالإضافة إلى المخطوطة المزخرفة التي تعود إلى القرن التاسع، فإن محيط المكتبة القديمة مذهل، حيث تضم الغرفة الطويلة التي يعود تاريخها إلى القرن الثامن عشر "والتي يبلغ طولها 65 مترًا بدقة" 200 ألف كتاب من أقدم الكتب وبالإضافة إلى التماثيل الكبيرة .

 

 

 مكتبة بودليان ومدارس الألوهية "أكسفورد"

 

مكتبة بودليان ومدارس الألوهية ، أكسفورد

مكتبة بودليان ومدارس الألوهية ، أكسفورد


 

تعد المكتبة الأولى في المملكة المتحدة، حيث أنها واحدة من أقدم المكتبات في أوروبا، وقد تلقت على مدى 400 عام الماضية كل كتاب تم طباعته في المملكة المتحدة، وبناءً على ذلك فمبني المكتبة ضخم جدًا، حيث تم توزيع 12 مليون كتاب عبر المباني المختلفة والممرات تحت الأرض حول المدينة.

لا يمكننا تجاهل مدرسة Divinity School التي تعود للقرن الخامس عشر،  وهي جزء من نفس مجمع المكتبة، مع سقف مقبب ينتشر على الرواق الطويل، إنه جميل للغاية لدرجة أن أول هاري بوتر قام بتصويره كمجموعة أفلام.

 

 

مكتبة رامبور رزا  ولاية أوتار برادي

 

رامبور رزا

رامبور رزا


 

تُعتبر مكتبة Rampur Raza التي تعود إلى القرن الثامن عشر في Rampur ، ولاية أوتار براديش ، التي تم تسجيلها كنصب تذكاري وطني، من أهم الدراسات الإسلامية الهندية منذ أن أنشأها مؤسسها الحاكم "نواب فايز الله خان" في عام 1774، وتشمل المخطوطات وأوراق النخيل مع نقوش عليها، تفتح المكتبة أبوابها للزوار كل يوم ما عدا الجمعة.

 

مكتبة ميديكا لورينزيانا ، فلورنسا

مكتبة لورينزيانا

مكتبة لورينزيانا


 

أنت تعرف بالفعل مكتبة في عاصمة النهضة الإيطالية ستكون جيدة، فهى جزء من كنيسة سان لورينزو، التي افتتحت في عام 1571، وتحتوي على مجموعة خاصة من أسرة ميديشي، إنه مليء بالمخطوطات المزخرفة والنصوص المطبوعة المبكرة، تم بناء Vasari فوق تصميم المبنى الذي يلتف حول الدير، وتحتوي غرفة القراءة في الغلاف الجوي على مقاعد ومكاتب أصلية تم استخدامها منذ قرون.

 

 

المكتبة الوطنية النمساوية فيينا

 

المكتبة الوطنية النمسا فينيا

المكتبة الوطنية النمسا فينيا


 

هى المكتبة الأكثر جمالا وروعة على مستوى العالم، افتتحت عام 1723 كمكتبة ملكية تضم مزيجًا غير عادي من الذوق الباروكي وتصميم المكتبة التقليدي والمنحوتات الرخامية الكبرى تبختر بين الرفوف، وتكتظ خزائن الكتب بالأعمدة الأيونية والسقوف الجدارية والأرضيات الرخامية لتضفي عليها شعوراً باروكياً. هناك جولات بصحبة مرشد ، أو يمكنك زيارة بمفردك - هناك مساحة عرض صغيرة داخل المكتبة.

 

 

مكتبة كليمنتينوم براج

 

مكتبة كليمنتينوم ، براغ

مكتبة كليمنتينوم ، براغ


 

جوهرة باروكية افتتحت مكتبة Klementinum في براج قبل عام من فيينا    1722كجزء من مجمع يسوعي، مع اللوحات الجدارية "تروم لايل" تحاكي السقوف الواسعة المقببة والأرضيات الرخامية والأعمدة الكورنثية الخشبية المنحوتة بشكل معقد بين أرفف الكتب، مع الشرفة الأسقلوبية والقضبان المذهبة، تمتلئ الغرفة الرئيسية بالكرات والساعات العتيقة وكذلك الكتب .

 

Biblioteca Nazionale Marciana، البندقية

 

Biblioteca Marciana

Biblioteca Marciana


 

كل الزوار البالغ عددهم 40.000 زائر الذين يصلون إلى البندقية كل يوم يصلون إلى ساحة سان ماركو، هناك عدد قليل من المغامرات في الطابق العلوي إلى متحف Correr، حيث Biblioteca Marciana واحدة من أقدم المكتبات الباقية في إيطاليا التي صممها Sansovino، مليئة بالكرات والمخطوطات العتيقة من القرن الخامس عشر .

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق