س & ج.. تفاصيل ومهام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان

الإثنين، 10 يونيو 2019 03:00 ص
س & ج..  تفاصيل ومهام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان
أمل عبد المنعم

تأسست المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان عام 1959 بناء على الميثاق الأوروبي لحقوق الإنسان في إطار مجلس أوروبا، وتضم 47 قاضيا مهمتهم السهر على احترام حقوق الإنسان وحرياته الأساسية، ولذلك يقدم موقع "صوت الأمة" تفاصيل هذه المحكمة من خلال خدمة سؤال وجواب:

- ما هي المحكمــة الأوروبية لحقوق الإنســان؟

 هيئــة قضائية دوليــة مقرها ستراســبورغ بفرنسا وتتألف من عدد من القضاة يعادل عدد الدول الأعضاء في مجلس أوروبا، والتي صدقت على الاتفاقية لحماية حقوق الإنسان والحريات ويبلغ عــدد هذه الدول اليوم 47 دولــة.

- كيف يقضي القضاة في هذه المحكمــة؟

يتم القضاء بصفة فردية وهــم لا يمثلون أي دولة في معالجة الالتماســات المتقدم بها أمامها، تستعين المحكمة بقلم مؤلف أساساً من رجال قانون من كافة الدول الأعضاء، وهم مستقلون كلياً عن بلدهم الأصل ولا يمثلون لا الملتمسين ولا الدول.

- ما هي الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان؟

هي معاهدة دولية متاحة التوقيع فقط للدول الأعضاء في مجلس أوروبا، تؤسس الاتفاقية المحكمة وتنظم عملها، وتضمن قائمة بالحقوق والضمانات التي التزمت الدول باحترامها.

- ما وظيفة المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان؟

التحقق من احترام الدول للحقوق والضمانات المنصوص عليها في الاتفاقية، ولذلك تتلقى شكوى" التماساً" يتقدم بها أفراد و دول وعندما تتحقق المحكمة من انتهاك دولة عضو تصدر حكمها ويتوجب على البلد تطبيق هذا الحكم.

- كيف يتم انتخاب قضاه هذه المحكمة؟

ينتخب قضاة المحكمة برلمان مجلس أوروبا من لائحة تقدمها الدولة المعنية تتضمن أسماء ثلاثة قضاة كبار وتقوم هيئة البرلمان بانتخاب أحدهم بعدما تستمع إلى كل مرافعة يُدلى بها كل منهم في جلسة مغلقة.

- كيف يتم التقدم بطلب أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان؟

يمكن التقدم بالتماس أمام المحكمة في حالة اعتبار الشخص ضحية لانتهاك الحقوق والضمانات المنصوص عليها في الاتفاقية على أن يكون الانتهاك مرتكباً من إحدى الدول الملزمة بالاتفاقية.

- ما هي المحظورات المنصوص عليها في الاتفاقية؟

في حالة التعذيب والمعاملة أو المعاقبة غير الإنسانيتين أو في حالة الاحتجاز التعسفي غير المشروع، والتمييز في التمتع بالحقوق والحريات المنصوص عليها في الاتفاقية، أو في حالة طرد أو إرجاع دولة لرعاياها، أو عقوبة الإعدام، أو في حالة الطرد الجماعي لأجانب.

- كيف تتألف أقسام هذه المحكمة؟

تتألف من خمسة أقسام في كل منها محكمة تضم سبعة قضاة مهمتها تفحّص القضايا المعقدة التي يُطلَب النظر فيها، وتستقبل آلاف الشكاوى وطلبات النظر فيها ومعظمها تتقدم بها دول أوروبا الشرقية التي انضمت حديثاً إلى الميثاق الأوروبي لحقوق الإنسان.

 

تعليقات (1)
جرائم الموبيل الذبابة الذهبية
بواسطة: السيد المستشار الدكتور عمر فتحي دعميش
بتاريخ: الأحد، 04 أغسطس 2019 08:12 ص

أصبح عادة من العداد الذي ينتقل بنا الي المريخ الذي تسكن به المافية الذين يحملون المهارات الذكية التي تعوق المجتمع الدولي. من المؤكد حمل المجوهرات والساعات يدل علي ظاهرة الاختفاء القسري مما يؤدي ذاك العمل خراب المجتمع المدني المصري اليوم.

اضف تعليق


الأكثر قراءة