الليلة ليلتك يا صلاح.. التاريخ يقف في صف الريدز أمام ديوك توتنهام في نهائي دورى الأبطال

السبت، 01 يونيو 2019 03:00 ص
الليلة ليلتك يا صلاح.. التاريخ يقف في صف الريدز أمام ديوك توتنهام في نهائي دورى الأبطال
محمد صلاح
محمد خليل

 
 
بعيداً عن ميادين معاركهم الكروية المعتادة فى بلاد الضباب، يلتقي فريقا ليفربول وتوتنهام في نهائى دورى أبطال أوروبا، على ملعب واندا ميتروبوليتانو بوسط العاصمة الإسبانية «مدريد»، فى لقاء لا يقبل القسمة على إثنين، فإما الفوز ورفع كأس ذات الأذنين عاليا،  وإما الهزيمة وخسارة لقب بطل القارة العجوز.
نهائى 2019 يعد ثانى نهائى إنجليزي خالص في تاريخ دوري أبطال أوروبا،  بعد نهائى 2008 الذى جمع بين مانشستر يونايتد وتشيلسى على ملعب بايرن ميونخ اليانز ارينا فى ألمانيا، الذى انتهى لصالح الريدز ديفيلز بركلات الجزاء بنتيجة 6-5، بعد تعادل الفريقين فى الوقت الأصلى والإضافى بنيتجة 1-1.
يخوض ليفربول النهائى محملاً بخسارة البطولة العام الماضي أمام ريال مدريد بثلاثة أهداف مقابل هدف، المباراة التى شهدت إصابة محمد صلاح فى الشوط الأول من اللقاء، بينما توتنهام يعد هذا النهائى هو الأول له في تاريخه في الدوريات الأوروبية.
 
وصعد ليفربول إلى النهائي بعد الريمونتادا التاريخية على برشلونة بعد الخسارة فى «الكامب نو» معقل الفريق الإسباني، وخسر الريدز بثلاثية نظيفة، واستطاع أن يقدم مباراة تاريخية على ملعب «انفليد» معقل الفريق الإنجليزي، واستطاع ليفربول تعويض النتيجة وتحقيق الفوز التاريخى على البارسا برباعية نظيفة فى مباراة شهدت غياب كل من محمد صلاح وفيرمينيو ونابى كيتا للإصابة، إلا أن الفريق تمكن من الفوز وتحقيق المطلوب منه والتأهل للنهائى الثانى له على التوالي.
 
صعد توتنهام لنهائي دوري أبطال أوروبا، بعد الفوز على أياكس امستردام الهولندي بثلاثة أهداف في هولندا، بعد أن سقط الفريق في انجلترا وخسر بهدف نظيف من الفريق الهولندي، إلا أنه استطاع أن يعوض تأخره على ملعبه والتعادل مع أياكس بعد أن كان الحسم قريب من أياكس بعد أن تقدم بهدفين في الشوط الأول، إلا أن إصرار الفريق الإنجليزي رجح كفته في العودة للقاء بثلاثة أهداف، لتنتهى بثلاثة أهداف مقابل هدفين، إلا أن تطبيق قاعدة احتساب الهدف بهدفين خارج الأرض حال التعادل بين الفرق، رجحت كافة توتنهام والصعود للنهائي الأول له في تاريخه.
 
وذكر موقع ليفربول الرسمى أن الاتحاد الأوروبى لكرة القدم "يويفا" قرر منح الفريقين الحق فى إجراء التبديل الرابع حال وصول المباراة إلى الأوقات الإضافية، وأن مقاعد البدلاء ستضم 12 لاعباً، بزيادة عن المسموح به فى البطولات بشكل عام.
 
عقبات قبل الصعود للنهائي
بدأ ليفربول دور الجموعات فى هذا الموسم، بملاقاة باريس سان جيرمان، واستطاع الريدز الفوز بثلاثة أهداف مقابل هدفين، ثم خسر أمام نابولى بهدف دون رد، قبل أن يفوز على ريد ستار برباعية نظيفة لكنه خسر أمام ذات الفريق بثنائية فى الجولة الرابعة، وخسر مجدداً أمام باريس سان جيرمان بهدفين مقابل هدف، ليتعقد موقف الفريق  ويبقى على بعد خطوة ليودع البطولة، قبل أن يفوز على نابولى بهدف نظيف ليتساويا  فى النقاط برصيد 9 أهداف، لكن تفوق الريدز بفارق الأهداف المسجلة، واستطاع الفريق الصعود إلى الدور ثمن النهائي.
 
وفى المقابل، في المباراة الأولى لتوتنهام، خسر أمام إنتر ميلان بهدفين مقابل هدف، قبل أن يخسر مرة أخرى أمام برشلونة بأربعة أهداف لهدفين،  لتصبح فرصة التأهل معقدة، ولكن الفريق استطاع تحقيق أربع نقاط فى مبارتيه أمام آيندهوفن الهولندى قبل أن يفوز على الإنتر بهدف نظيف، ليصل الفريق إلى الجولة الأخيرة برصيد سبع نقاط متساوياً مع النادى الإيطالي.
 
وفى مباراة توتنهام الأخيرة كان الفريق محظوظاً، لأن فالفيردى مدرب برشلونة قرر اللعب بالتشكيلة الاحتياطية ليقتنص الفريق الإنجليزى تعادلاً ثميناً من الكامب نو، ليتأهل إلى دور ثمن النهائى بعد تعثر إنتر ميلان أمام آيندهوفن.
 
وفى دور ثمن النهائي، واجه ليفربول نظيره بايرن ميونخ، وأقيمت المباراة الأولى فى ملعب «آنفليد» فى المباراة التى انتهت بالتعادل السلبي، بينما لقاء الإياب، استطاع الريدز فى الإياب تحقيق انتفاضة كبيرة  والفوز على البافارى بثلاثة أهداف مقابل هدف، ليصعد للدور المقبل.
 
بينما واجه توتنهام نظيره بورسيا دورتموند، وتمكن الفريق الإنجليزى من الفوز بثلاثة أهداف نظيفة فى مباراة الذهاب، قبل أن يفوز مجدداً على أسود الفيستيفالى بهدف نظيف فى لقاء العودة.
 
وفى دور ربع النهائى واجه ليفربول نادى بورتو البرتغالي، وشهدت مباراة الذهاب على ملعب «أنفليد» فوز الريدز بهدفين دون رد، قبل أن يفوز فى مباراة العودة أيضاً بأربعة أهداف مقابل هدف.
 
بينما واجه توتنهام نظيره الإنجليزى مانشستر سيتي، وأقيمت المباراة الأولى على ملعب «ويمبلي» واستطاع توتنهام أن ينهى المباراة بهدف نظيف، ولكن فى مباراة العودة على ملعب «الاتحاد» كان مباراة الإثارة هذا الموسم فى دورى الأبطال، حيث بدأ الفريقين مبكراً فى تسجيل الأهداف، وانتهت المباراة بأربعة أهداف مقابل هدف للسيتي، لكن قانون الهدف بهدفين رجح كافة الفريق اللندني، وصعد به للدور نصف النهائي.
 
وأسفرت قرعة نصف نهائي دوري الأبطال على مواجهة قوية بين ليفربول وبرشلونة، وفى مباراة الذهاب على ملعب الكامب نو، فاز الفريق الإسبانى بثلاثية نظيفة، واعتبر البعض أن الأمور قد حسمت، وأن الريدز خرج من البطولة، لكن ليفربول استطاع أن يقلب الطاولة على برشلونة فى الأنفليد، وفاز بأربعة أهداف دون رد، ليتأهل الفريق الإنجليزى إلى النهائى للمرة الثانية على التوالي.
 
بينما واجه توتنهام أياكس امستردام الهولندي، وخسر الفريق الإنجليزى على ملعبه بهدف نظيف، وفى مباراة العودة تقدم الفريق الهولندى بهدفين فى الشوط الأول،  لكن استطاع السبيرز فى العودة التى فاجأت الجميع وتسجيل 3 أهداف فى الشوط الثانى ليتأهل الفريق اللندنى إلى المباراة النهائية.
 
النهائى الثانى للفرعون المصري
ويعد هذا النهائى هو الثانى لصلاح مع ليفربول بعد نهائى 2018 الذى خسره أمام ريال مدريد، فى المباراة التى أصيب فيها الفرعون المصرى فى الدقيقة الـ27 من عمر المباراة.
 
وفاز محمد صلاح بجائزة هداف الدورى الإنجليزى للمرة الثانية على التوالى بعد أن قدم موسم رائع مع ليفربول، على الرغم أنه سجل 22 هدفاً فى الدوري، عكس الموسم الماضى الذى استطاع تسجيل 32 هدفاً.
 
وحقق صلاح العديد من الأقام القياسية فى الموسم الثانى له مع ليفربول، بعد فوزه بجائزة الحذاء الذهبى التى تمنح لأفضل هداف فى المسابقة للموسم الثاني، واللعب الوحيد هذا المسوم الذى سجل 20 هدفاً بأكثر من 60% من محاولاته، كما نجح فى الوصول إلى مرمى المنافسين 104 مرة.
 
المجد ينتظر الفرعون.. المجد الذى يحاول كتابته فى العاصمة الإسبانية «مدريد»، وقيادة ليفربول للحصول على لقب دورى الأبطال للمرة السادسة فى تاريخه، وكان ليفربول حقق فوزاً تاريخياً على برشلونة بأربعة أهداف نظيفة فى المباراة التى أقيمت على ملعب «آنفليد»، فى إياب نصف نهائى دورى أبطال أوروبا، واستطاع الريدز تحقيق الريمونتادا بعد الخسارة فى الذهاب بثلاثية نظيفة فى «الكامب نو»، ليتأهل أصدقاء صلاح إلى النهائي، لملاقاة توتنهام الذى حجز مقعهده بعد الفوز على أياكس أمستردام الهولندى.
 
ويأمل محمد صلاح ليقود ليفربول ليحرز اللقب دورى الأبطال السادس فى تاريخ ليفربول، بعد خسارة العام الماضي، وفاز الفريق ببطولة دورى الأبطال فى موسم 2005، بعد التغلب على إيه سى ميلان الإيطالي، بعد أن استطاع الريدز العودة للقاء بعد خروج الشوط الأول بتأخر الفريق الإنجليزى بثلاثة أهداف مقابل لا شيء، قبل أن يعود الفريق للقاء بتسجيله ثلاثة أهداف والانتقال للوقت الإضافى والفوز بركلات الترجيح 3-2.
 
النهائى الأول لتوتنهام
تأهل توتنهام ببشكل مفاجئ للمباراة النهائية، بعد الفوز على أياكس بثلاثة أهداف مقابل هدفين فى مباراة الذهاب بعد الخسارة بهدف نظيف فى مباراة الإياب، وحسم التأهل بتطبيق قاعدة الهدف بهدفين فى حالة التعادل فى الأدوار الاقصائية من البطولات القارية.
 
ويعتبر هذا هو النهائى الأول للتوتنهام فى دورى أبطال أوروبا، حيث لم يصعد الفريق لهذا المكان من قبل فكان اخر الأدوار التى وصلها لها الفريق الإنجليزى هو نصف النهائى 1962.

تاريخ مواجهات توتنهام وليفربول
التقى توتنهام وليفربول فى 54 مباراة، من قبل ضمن فعاليات الدورى الإنجليزي، نجح الريدز فى تحقيق الفوز 25 مرة، بينما تعرض إلى 14 هزيمة وانتهت 15 مباراة بالتعادل، فعلى ملعبى «ويمبلي» و«آنفليد» خسر ليفربول مباراة وحيدة فى آخر 13 مباراة جمعت بين الفريقين.
 
وفى المسمى الجديد للدورى الإنجليزى خاض الفريقين 26 مباراة، نجح ليفربول فى الفوز بـ7 مباريات وتعادل مثلهم وخسر 12 مرة.
 
وخلال الـ14 مباراة الأخيرة بين الفريقين، فشل اللريدز فى هز شباك المنافس مرة فقط، فى المباراة الأولى ليورجن كلوب بعد توليه تدريب ليفربول، وانتهت المباراة بالتعادل السلبى فى 2015.
 
وكان أكبر فوز لليفربول على توتنهام يعود إلى ديسمبر 2013،  حيث نجح الريدز فى الفوز بخماسية نظيفة، ومن ضمن قائمة الـ18 لاعب الذين دخلو قائمة مباراة النهائي، يتواجد فقط لاعبين سيمون مينيوليه وجوردن هندرسون من قائمة المباراة التى انتهت بنتيجة 5-0.
 
ودخل فينالدوم التاريخ حيث أنه سجل الهدف رقم 150 فى تاريخ مباريات الفريقين، وتعد مباريات ليفربول وتوتنهام من أكثر المباريات التى شهدت أهداف بتواجد ليفربول، يليها مباريات ليفربول ضد أرسنال «174 هدفاً». 
 
واستطاع ليفربول أن يسجل 92 هدفاً فى شباك توتنهام فى الدورى الإنجليزي، وهو ثانى أكثر فريق تلقى أهداف من الريدز بعد نيوكسل.
 
لعنة مايو
لعنة شهر مايو التى تطارد صلاح، ففى نهائى دورى الأبطال 2018 أمام ريال مدريد أصيب الفرعون المصري، فى الشوط الأول من اللقاء بعد تعرضه لإصابة بخلع فى الكتف  أبعدته عن اللقاء بعد تدخل عنيف من سيرجو راموس لاعب ريال مدريد، الذى لعب بعنف متعمد ضد نجم ليفربول. 
 
وتعرض صلاح لإصابة ثانية فى مايو 2019، فى  مباراة نيوكسل الإنجليزى ضمن منافسات الأسبوع السابع والثلاثين فى الدورى الإنجليزي، بعد تدخل عنيف من حارس المرمي، وسقط على أثر الاصتدام مغشيا عليه، وسط رعب من مشجعى الريدز، وغاب صلاح عن مواجهة برشلونة فى دور نصف النهائى التى انتهت بفوز الفريق الإنجليزي، ليأمل مشجعى ليفربول أن يعود محمد صلاح حتى يكون مستعد للنهائى الثانى للفريق على التوالي، ويأمل صلاح فى التخلص من لعنة شهر مايو التى ابعدته عن نهائى 2018 ونصف نهائى 2019، وابعدته فى المباراة الأولى لمنتخب الفراعنة  أمام الأوروجوى فى كأس العالم.
يأمل مدرب المنتخب المصرى ، المكسيكى خافيير أجيرى أن ينتهى صلاح من النهائى دون إصابات حتى لا يغيب اللاعب عن بطولة أمم أفريقيا 2019 التى تقام فى مصر، ويعد صلاح من اللاعبين الاساسيين فى قوام الفراعنة.
 
رقم سلبى ليورجن كلوب
فشل المدرب الألمانى فى الفوز بأى مباراة من النهائيات الـ6 التى خاضها فى تاريخه منذ أن كان مدرباً لبروسيا دورتموند الألماني، حيث خسر النهائى  الأوروبى الأول له فى 2013 أمام بايرن ميونخ، فى الموسم الاستثنائى للفريق الألمانى بعد تغلبه على ريال مدريد فى مجموع المباراتين بنتيجة 4-3 فى مباراة كبيرة قدمها يورجن كلوب، لكنه تعرض لخسارة أمام بايرن ميونخ وخسارة دورى أبطال أوروبا، فى النهائى الأول للمدرب الألماني.
 
وأثناء فترة تدريبه فى الدورى الألماني، خسر نهائى كأس ألمانيا موسمين متتاليتين أمام البايرن فى 2014 وأمام فولفسبورج فى 2015، ليخوض ثلاث نهائيات خسره فى ثلاث مواسم،  قبل أن ينتقل إلى تدريب ليفربول فى 2015، حيث كان يأمل فى أن يكسر هذا الحظ العنيد الذى كان يرافقه طوال الثلاث نهائيات.
 
وبعد توليه تدريب الريدز، صعد لنهائى الدورى الأوروبى وتعرض لهزيمة قاسية أمام إشبيلية الإسباني، وتوج الفريق الأندلسى باللقب، ليكتب رقما سلبيا جديدا فى تاريخ كلوب المدير الفنى لليفربول.
 
وصعد لنهائى دورى أبطال أوروبا موسم 2018، لكنه سوء التوفيق كان مازال يطارده، ولعب ضد ريال مدريد فى ملعب ملعب إن إس كى أولمبيسكى فى كييف بأوكرانيا، وخسر الفريق الإنجليزى بثلاثة أهداف مقابل هدف، فى مباراة شهدت خسارة النهائى الخامس للمدرب الألماني، قبل أن يصعد إلى نهائى دورى الأبطال 2019، على أمل أن يتخطى سوء التوفيق الذى يتطارده على مدار النهائيات التى خاضها.
 
حكم المباراة وتاريخه مع ليفربول
أعلن الاتحاد الأوروبى لكرة القدم «يويفا» عن طاقم التحكيم الذى سيدير نهائى دورى أبطال أوروبا، بين توتنهام وليفربول، وأسند اللقاء إلى طاقم تحكيم من سلوفينيا بقيادة الحكم «دامير سكومينا» صاحب الشارة الدولية منذ عام 2002، ويعاونه كلا من «يورى برابروتنيك» و«روبرت فوكان»، مع وجود الإسبانى «ماتيو لاهوز» كحكمًا رابعًا، ويقود غرفة تقنية الفيديو "VAR" الحكم الدولى الهولندى «دانى ماكيلي».
 
وليفربول لا يملك سجلاً جيداً مع سكومينا، الذى أدار خمسة مباريات لليفربول، حيث خسر الفريق الإنجليزى فى أربعة مباريات وفاز فى واحدة فقط، وكانت الهزيمة الأخيرة فى الموسم الماضى من دورى أبطال أوروبا فى إياب نصف نهائى دورى الأبطال وفاز روما بأربعة أهداف مقابل هدفين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق